انفجار “ضخم” بجنود الاحتلال خلال تأمين اقتحام المستوطنين “قبر يوسف” بنابلس.. وإسرائيل تفرض حظراً على التفاصيل

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/30 الساعة 22:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/30 الساعة 22:40 بتوقيت غرينتش
قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية/الاناضول

أُصيب جنديان إسرائيليان على الأقلّ، إثر استهدافهما بعبوة ناسفة أثناء اقتحام الجانب الشرقي من مدينة نابلس لتأمين الاقتحام الأسبوعي من المستوطنين لـ"قبر يوسف"، فيما فرضت السلطات الإسرائيلية تعتيماً على تفاصيل الاستهداف. 

وأظهرت مقاطع مصورة تداولتها وسائل إعلام فلسطينية، عمود دخان منبعثاً من المكان الذي استُهدفت فيه آلية الاحتلال العسكرية، فيما سُمعت أصوات صراخ، قال متداولو المقطع إنها أصوات عناصر جيش الاحتلال عقب استهدافهم. 

من جانبه، قال موقع "والا" العبري إن "جنديين أصيبا لدى تفجير عبوة ناسفة في عربة عسكرية بمدينة نابلس"، دون مزيد من التفاصيل حول طبيعة إصابتهما، فيما تحدثت معاريف عن 3 إصابات بينها واحدة خطيرة. 

ولم تنشر وسائل إعلام إسرائيلية تفاصيل أخرى عن الاستهداف مع إعلان السلطات حظر نشر في القضية، فيما تحاول السلطات الإسرائيلية بشكل دائم التكتم على خسائرها. 

وأفادت هيئة البث الرسمية بـ"وقوع تبادل لإطلاق النار في نابلس خلال تأمين اقتحام مستوطنين لقبر يوسف شرقي مدينة نابلس".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت": "تم تفجير عبوة ناسفة باتجاه قوات الجيش الإسرائيلي التي كانت تقوم بتأمين مدخل المصلين إلى (قبر يوسف) في نابلس، وقد وصلت قوات الإنقاذ إلى مكان الحادث"، وأضافت أنه رغم الحادث سيتواصل دخول نحو 1500 مستوطن إلى "قبر يوسف".

من جانبها تبنت "كتيبة نابلس" التابعة لـ"سرايا القدس"، الجناح العسكري المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، تفجير العبوة في العربة العسكرية الإسرائيلية.​​​​​​​

وقالت في بيان صحفي: "نعلن بعون الله وقوته وتوفيقه عن تمكن مجاهدينا في القوة الخاصة من تنفيذ عدد من العمليات والضربات النوعية ضد قوات وآليات الاحتلال"

وأضافت: "ألحقت فيهم الخسائر الفادحة في الأرواح والعتاد، حيث تمكنت القوة الخاصة من تفجير عبوة شديدة في آلية عسكرية".

وزادت: "كما نفذ مجاهدونا عدداً من عمليات التفجير والاشتباك مع قوات الاحتلال في محيط قبر يوسف، محققين إصابات مباشرة في صفوف الاحتلال".

من جانبها، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، عن إصابة شاب بالرصاص الحي بالقدم، خلال مواجهات اندلعت في شارع عمان بالمنطقة الشرقية من مدينة نابلس، وجرى نقله إلى مستشفى رفيديا، لتلقي العلاج.

وقال شهود عيان لمراسل الأناضول، إن قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت محيط منطقة "قبر يوسف" شرقي مدينة نابلس، لتأمين وصول حافلات تقل مستوطنين إسرائيليين للقبر لأداء صلوات تلمودية.

وأضاف الشهود، أن مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، فيما وقع اشتباك بين مسلحين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي قرب الموقع، وسمع دوي أصوات انفجارات.

الجيش الإسرائيلي استخدم الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما أغلق شبان فلسطينيون الطرق أمام المركبات العسكرية، التي رشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة، وفق الشهود.

ويقتحم مستوطنون بشكل متكرر، مدينة نابلس لأداء صلوات في "قبر يوسف"، تحت حراسة الجيش الإسرائيلي، لأداء طقوس دينية؛ لاعتقادهم أنه قبر النبي يوسف عليه السلام.

تحميل المزيد