الكرملين يعلن عن لقاء “قريب” بين بوتين وأردوغان.. ووزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/30 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/30 الساعة 12:01 بتوقيت غرينتش
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول

قالت الرئاسة الروسية "الكرملين"، الأربعاء 30 أغسطس/آب 2023، إن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي "قريباً" نظيره التركي رجب طيب أردوغان في روسيا؛ وذلك تزامناً مع تصريحات من الجانبين حول لقاء منتظر بين الزعيمين. 

في سياق متصل، أعلنت الخارجية التركية، الأربعاء، أن وزير الخارجية هاكان فيدان سيتوجه إلى روسيا غداً الخميس 31 أغسطس/آب، لإجراء زيارة عمل تمتد إلى 1 سبتمبر/أيلول المقبل يلتقي خلالها نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وذكر بيان الخارجية أنه ضمن إطار الزيارة، من المقرر إجراء مشاورات بشأن التطورات الإقليمية والعالمية، لاسيما حول القضايا المدرجة على جدول أعمال العلاقات الثنائية. 

في السياق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود سيكون أحد الموضوعات المدرجة على جدول المحادثات التي ستجرى بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي، يومي الخميس والجمعة.

ويستعد البلدان منذ فترة لعقد اجتماع من المتوقع أن يبحث الجانبان فيه الاتفاق الذي سبق أن توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة وكان يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، قبل أن تنسحب روسيا من الاتفاق في يوليو/تموز الماضي.

كان بوتين فتح الباب أمام إمكانية العودة لاتفاق الحبوب، لكنه علق ذلك "بالإيفاء" بطلبات روسيا، مشيراً إلى ضرورة رفع العقوبات عن روسيا حيث "أعاقتها عمداً عن تصدير الحبوب والأسمدة، ومع ذلك نُلام على الأزمة بالسوق العالمية"، على حد وصفه.

وأضاف بوتين في خطابه المسجل أمام مجموعة بريكس بجنوب إفريقيا في 22 الشهر الجاري، أن "روسيا قادرة على تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية في ظل الإنتاج الجيد لهذا العام".

يشار إلى أن الرئيس التركي أردوغان أعلن في 20 أغسطس/آب الجاري أنه سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وجهاً لوجه، وأوضح قائلاً: "سنتحدث مع بوتين وجهاً لوجه، ومن الممكن أن يجري وزير خارجيتنا زيارة إلى روسيا قريباً".

وتعوّل تركيا على لعب دور جديد في إعادة إحياء اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا؛ حيث نجحت بجمع البلدين بوساطة أممية لأول مرة منذ الغزو الروسي على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

تحميل المزيد