روسيا تدفن بريغوجين بصمت! عدد محدود من عائلته شاركوا بمراسم جنازته وسط سرية خيمت على الأجواء

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/29 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/29 الساعة 17:03 بتوقيت غرينتش
مؤسس مجموعة فاغنر الخاصة للمرتزقة، يفغيني بريجوزين بجوار مقاتلي شركته خلال الصراع الروسي الأوكراني في باخموت، أوكرانيا- رويترز

قالت الخدمة الإعلامية الخاصة برئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجن إن جنازته أُقيمت بحضور عدد محدود في مقبرة على مشارف مدينة سانت بطرسبرغ مسقط رأسه، بعدما لقي حتفه في حادث تحطم طائرة  قبل أيام، وذلك في الوقت الذي أعلن فيه الكرملين أنّ الرئيس فلاديمير بوتين لا يعتزم حضور جنازة بريغوجين الذي كان قد وصفه بـ"الخائن" خلال تمرده.

ذكرت الخدمة الإعلامية في منشور مقتضب على تليغرام "جرى توديع يفغيني فيكتوروفيتش في تجمع محدود. ويمكن لمن يودون وداعه زيارة مقبرة بروخوفسكوي".

من مراسم تشييع قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية، يفغيني بريغوجين – رويترز

سرية تحيط بجنازة بريغوجين

أحاطت السرية بترتيبات جنازة بريغوجين الذي قُتل في تحطم طائرة يوم 23 أغسطس/آب 2023 بعد شهرين من شن تمرد، في أكبر تحدٍّ لحكم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ وصوله إلى السلطة في 1999.

ورفض الكرملين ما تردد عن أن بوتين أمر بقتل بريغوجين انتقاماً منه على التمرد، وقال إن هذا الاتهام "كذب محض". وقال الكرملين في وقت سابق اليوم إن الرئيس لن يحضر الجنازة.

والجنازة المقامة على نطاق محدود، إن تأكدت، تتناقض تماماً مع أسلوب بريغوجين الصارخ في الدعاية لنفسه. ونقلت وسائل إعلام محلية عن العاملين بالمقبرة قولهم إن تلك كانت رغبة الأسرة.

عدم تحويل جنازة قائد فاغنر لحدث واسع

بالنسبة للكرملين، فإن ذلك كان يعني عدم تحويل الجنازة إلى حدث واسع النطاق لدعم بريغوجين الذي نال احترام البعض في روسيا لدفع قواته للمشاركة في أشرس معارك الحرب في أوكرانيا وانتقاد أخطاء الجيش الروسي وقياداته علناً.

وقُتل أيضاً مسؤولان كبيران في فاغنر وأربعة من الحرس الشخصي لبريغوجين وثلاثة من أفراد طاقم الطائرة التي تحطمت شمالي موسكو.

فاغنر روسيا
مؤسس مجموعة فاغنر الخاصة للمرتزقة، يفغيني بريجوزين بجوار مقاتلي شركته خلال الصراع الروسي الأوكراني في باخموت، أوكرانيا- رويترز

ودُفن في وقت سابق اليوم فاليري تشيكالوف، رئيس قسم الخدمات اللوجستية في فاغنر، في مقبرة أخرى بسانت بطرسبرغ.

وانضم العشرات لعائلة تشيكالوف، وحددت رويترز بعض المشاركين في مراسم دفنه بمقبرة سيفيرنوي في سانت بطرسبرغ بأنهم من أعضاء المجموعة وموظفون في إمبراطورية بريغوجين التجارية.

بوتين لن يحضر جنازة بريغوجين

في سياق متصل، قالت الرئاسة الروسية "الكرملين"، الثلاثاء، 29 أغسطس/آب 2023، إن الرئيس فلاديمير بوتين لا يعتزم حضور جنازة يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، الذي لقي حتفه في تحطم طائرة خاصة قبل أيام. 

ورداً على سؤال حول ما إذا كان بوتين سيحضر الجنازة، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحفيين: "حضور الرئيس غير وارد"، وأوضح بيسكوف أن الكرملين ليس لديه معلومات محددة فيما يتعلق بترتيبات الجنازة، مشيراً إلى أنها مسألة تخص العائلة. 

حيث أفاد بيسكوف بأنَّ قرار جنازات زعيم فاغنر، يفغيني بريغوجين، والقائد في قوة المرتزقة ديمتري أوتكين، وأعضاء آخرين في المجموعة يقع على عاتق عائلاتهم إلى حد كبير، بعدما دعا متشددون وطنيون إلى دفن بريغوجين مع مرتبة الشرف العسكرية الكاملة، في علامة على الانقسامات المستمرة في روسيا بشأن الحرب في أوكرانيا، وفق صحيفة The Washington Post الأمريكية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين / رويترز

انقسامات في روسيا بسبب الحرب

وقُتِل بريغوجين وأوتكين وآخرون من الوفد المرافق لهما، عندما تحطمت طائرتهم الخاصة في أعقاب ما قالت وكالات الاستخبارات الغربية إنه انفجار على متن الطائرة. بينما أكد محققون روس، الأحد، 27 أغسطس/آب، وفاة بريغوجين بعد تحليل الحمض النووي للتأكد من هوية جثمانه.

وقد سلّطت الأسئلة الدائرة الضوء على الانقسامات المستمرة داخل النخبة الروسية بشأن الحرب، والمخاطر التي يفرضها "الوطنيون المتشددون" المؤيدون للحرب، الذين طالبوا باتباع نهج أكثر قسوة في التعامل مع أوكرانيا.

وبينما كان الكرملين يزن مخاطر الاضطرابات المحتملة إذا لم يُكرِّم بوتين بريغوجين وجنود فاغنر باعتبارهم "أبطالاً" للحرب، ظهرت نصب تذكارية طوعية في المدن الروسية تكريماً لبريغوجين، الشخصية الاستقطابية الذي وجّه انتقادات لاذعة لوزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان المسلحة الروسية، الجنرال فاليري جيراسيموف، التي شاركه فيها العديد من المتشددين المؤيدين للحرب وبعض أفراد الجيش العاديين.

من مراسم تشييع قائد مجموعة من مراسم تشييع قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية، يفغيني بريغوجين – رويترز

ويواجه الكرملين الآن موقفاً حساساً في تعامله مع جنازات قادة فاغنر، إذ يحاول بوتين فصل بريغوجين، الذي أدانه باعتباره خائناً، في الوعي الجمهوري عن فاغنر، التي امتدحها بسبب مشاركتها في القتال في أوكرانيا.

وجادل كثيرون بأنَّ بريغوجين -المعروف بأنه حصل سراً على أعلى وسام روسي وهو "وسام بطل روسيا"- وأوتكين؛ كان من المتوقع أن يُدفنا مع مرتبة الشرف العسكرية؛ نظراً لدورهما في حرب أوكرانيا، لولا دورهما القيادي في تمرد يونيو/حزيران.

الطعنة في الظهر

في السياق، قال مارك غالوتي، زميل مشارك أول في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في بريطانيا وخبير في القضايا الأمنية الروسية، في إشارة إلى الجنازة العسكرية: "الأمر صعب لأنه من الواضح أنَّ الوطنيين يتوقعون إقامتها. لكن إذا تجاهلتها الدولة، فإنها تصبح مرة أخرى جزءاً من أسطورة الطعنة في الظهر للمدافعين الحقيقيين عن الوطن الأم".

ووسط تحذيرات من المحللين المؤيدين للكرملين داخل روسيا من أنه من الحماقة والخطورة تجاهل فاغنر علناً، قال جاليوتي إنَّ الخط الذي يسلُكه الكرملين هو الإقرار بأنَّ أعضاء فاغنر "أبطال" يقاتلون من أجل روسيا. 

لكنه أردف: "لا أعرف ما إذا كان بإمكانهم حقاً فعل نفس الشيء مع بريغوجين. أعتقد أنه يمكنهم محاولة فعل ذلك مع فاغنر فقط، مع الأمل بأن تتلاشى سيرة بريغوجين".

الصورة تظهر جزء مفقود من إصبع يفغيني بريغوجين في يده اليسرى

وأضاف: "ما سيحاولون فعله هو معاملتهم بشكل منفصل، الأمر الذي قد يعني أيضاً جنازتين مختلفتين، ليست جنازة واحدة لبريغوجين وأوتكين، بل جنازة منفصلة لكل منهما".

ويزعم آخرون أنَّ أي تجاهل لجنازة بريغوجين من شأنه أن يشكل خطراً سياسياً، وربما يُنظَر إليه على أنه دليل على تورّط الكرملين في حادث تحطم الطائرة.

في السياق ذاته، قال المحلل السياسي المقيم في موسكو، أندريه كولسنيكوف، من منظمة أبحاث Carnegie Russia Eurasia Center، إنَّ الخيار الأفضل للكرملين هو السيطرة على جنازة بريغوجين لتجنب لجوء الأشخاص للتعبير عن غضبهم على الشبكات الاجتماعية وإدارة مشهد الحدث.

أضاف كولسنيكوف أنَّ الكرملين وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي "ربما يخشيان حدوث اضطرابات أثناء الجنازة، لذا فمن الأفضل إدارة الجنازة و(تأميمها)"، حتى لا يُترَك شأن بريغوجين في يد مجموعات غير رسمية، بل الإبقاء عليه تحت سيطرة الدولة، حفاظاً على صورة رجل الدولة الذي "زلّت قدمه، لكن من الممكن مغفرة خطئه".

تحميل المزيد