“كان خائفاً من اعتقاله”! وزير مصري سابق يكشف سر إلغاء السيسي سفره لدولة إفريقية في 2015

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/28 الساعة 18:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/28 الساعة 18:56 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - رويترز

كشف وزير مصري سابق أن  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ألغى رحلة إلى جنوب إفريقيا؛ خوفاً من القبض عليه لدوره في مذبحة رابعة، جاء هذا الكشف على لسان منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة الأسبق، في مقابلة مثيرة له على موقع "ذات مصر" المصري الإخباري، الذي تم إيقافه  لمدة يومين في مصر ثم عاد للعمل مرة أخرى.

نُشرت المقابلة لأول مرةٍ الأسبوع الماضي، لكنها حُذفت لاحقاً. وقد تمت مشاركتها من خلال حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي يديرها المعارضون المصريون في الخارج.

"عبد النور" يفجر مفاجأة عن السيسي و"رابعة"

في المقابلة، انتقد عبد النور، الذي شغل منصب وزير بين يوليو/تموز 2013 وسبتمبر/أيلول 2015، حكومة السيسي. وأرجع الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد إلى "الإفراط في الاقتراض وعدم الثقة بقرارات الحكومة". 

كما حذر من أن الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر إجراؤها في فبراير/شباط 2024، ستكون "مهزلة"، وزعم أن الأجهزة الأمنية ستوافق على قائمة المرشحين الذين يمكنهم خوض الانتخابات ضد السيسي. 

وحول وضع حرية الرأي والتعبير قال: "الناس في مصر خائفون، ويتم القبض على كل من يعبر عن رأيه في الشأن العام".  وأضاف: "الدليل هو أنه إذا التقى شخصان وأرادا التحدث في الشأن العام، فإنهما يضعان هواتفهما جانباً؛ خوفاً من المراقبة".

كان عبد النور شخصية بارزة في جبهة الإنقاذ الوطني، وهي تحالف من الأحزاب والشخصيات العامة التي عارضت حكم الرئيس الراحل محمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر.  

حشد السيسي، وزير الدفاع آنذاك، للإطاحة بمرسي من السلطة قبل الانقلاب العسكري عام 2013. 

وتم تعيين عبد النور وزيراً في الحكومة المؤقتة التي أعقبت الانقلاب، والتي اتهمتها منظمة هيومن رايتس ووتش بارتكاب جرائم محتملة ضد الإنسانية في عمليات القتل الجماعي لمؤيدي مرسي، فيما يعرف بمذبحة رابعة. 

عبد النور قال في حواره: "خلال رابعة، في مقابلة تلفزيونية، قلت: لا أفهم لماذا لا نحاصر المتظاهرين ونمنع وصول الطعام والشراب إليهم". وأضاف: "من خلال منع توصيل الأطعمة والمشروبات، سيتعين عليهم مغادرة الاحتجاجات". 

ووجّه المحامون الذين يمثلون مرسي وحزب الحرية والعدالة اتهامات جنائية ضد السيسي وأعضاء بارزين في الحكومة المصرية يعتقد أنهم متورطون في التحريض على قتل المتظاهرين. 

مرسي
الرئيس المصري الراحل محمد مرسي – الأناضول

"السيسي لم يسافر إلى جنوب أفريقيا"

بحسب عبد النور، فقد ألغى هو والسيسي رحلة إلى جنوب أفريقيا في عام 2015 بسبب مخاوفهما من الاعتقال هناك بموجب الولاية القضائية العالمية، حيث إن جنوب أفريقيا من الدول الموقعة على نظام روما الأساسي وأدمجت المعاهدة في نظامها القانوني المحلي. 

وقال الوزير السابق إنه لم يزر المملكة المتحدة منذ سنوات؛ بعد نصيحة السفير البريطاني السابق في القاهرة جيمس وات ووزارة الخارجية المصرية.  

وقال: "كنت على وشك أن يتم القبض عليّ في المملكة المتحدة، ونُصحت بالعودة إلى مصر بسرعة"، في إشارة إلى زيارة مقررة للمملكة المتحدة في عام 2014.

مصر السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي/رويترز

وأوضح: "سافرت مع جمعية رجال الأعمال المصريين البريطانيين للترويج لمصر والاستثمارات في مصر"، وأضاف: "قال لي السفير البريطاني: لا تسافر إلى المملكة المتحدة دون إبلاغنا، لأن هناك أمراً بالتحقيق معك بسبب هذه القضية".

الوزير المصري السابق ذكر أنه في عام 2015، وخلال مؤتمر بشرم الشيخ،  أن كبير مساعدي السيسي في ذلك الوقت، عباس كامل، حذره من السفر إلى جنوب أفريقيا. وقال: "لا أنت ولا السيسي مسافران إلى جنوب أفريقيا، لأن الإخوان المسلمين رفعوا دعوى قضائية هناك وكان هناك حكم". 

تحميل المزيد