قصف إسرائيلي جديد على سوريا.. استهدف مطار حلب الدولي وأخرجه عن الخدمة بعد تضرر مدرجه

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/28 الساعة 06:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/28 الساعة 06:14 بتوقيت غرينتش
مطار حلب الدولي/رويترز

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين 28 أغسطس/آب 2023، هجمات استهدفت مطار حلب الدولي؛ ما تسبب في حدوث أضرار مادية بمدرج المطار وخروجه عن الخدمة، حسب ما أفادت به وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري.

وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء السورية "سانا" إنه "حوالي الساعة الرابعة والنصف من فجر هذا اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية، مستهدفاً مطار حلب الدولي، وأدى العدوان إلى حدوث أضرار مادية بمدرج المطار وخروجه عن الخدمة". 

ويأتي الاستهداف الجديد بعد أسبوع من شنّ طائرات إسرائيلية من هجمات مماثلة استهدفت أهدافاً على مشارف العاصمة السورية دمشق؛ ما تسبب في وقوع بعض الخسائر المادية وإصابة عسكري، حسب ما ذكر التلفزيون السوري.

ونقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري، قوله: "حوالي الساعة  23:05 من مساء 21 أغسطس/آب، نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً بصواريخ موجهة من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، وأدى العدوان إلى إصابة عسكري بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

قصف متكرر ضد دمشق

وتتعرض قوات نظام بشار الأسد والميليشيات الموالية لها باستمرار لقصف إسرائيلي في محيط العاصمة ومناطق أخرى بسوريا، ويوم الأحد 13 أغسطس/آب 2023، سُمع دوي انفجارات عنيفة في مستودعات صواريخ تابعة لميليشيات موالية لإيران غربي العاصمة السورية دمشق، ما أسفر عن حدوث أضرار مادية، بينما لم ترد معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

ويوم الإثنين 5 أغسطس/آب، قُتل 4 عسكريين من جيش نظام بشار الأسد، ومقاتلان اثنان مواليان لإيران جراء غارات إسرائيلية استهدفت فجراً مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة في محيط دمشق، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

قصف إسرائيلي على سوريا - صورة أرشيفية
قصف إسرائيلي على سوريا – صورة أرشيفية

والسبت 2 يوليو/تموز الماضي، شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية في وقت متأخر، على مواقع في ريف حمص وسط سوريا، واستهدف القصف أيضاً بطارية للدفاع الجوي السوري أُطلق منها صاروخ باتجاه إسرائيل.

إذ قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن انفجارات هزت حمص وريفها الشمالي الشرقي، مضيفاً أن القصف الإسرائيلي استهدف، فيما يبدو، مواقع لتخزين الذخيرة للمجموعات المسلحة الموالية لإيران، ومستودعاً تابعاً لحزب الله اللبناني.

وكان 3 مقاتلين قد قُتلوا وأصيب 4 آخرون بجروح جراء قصف إسرائيلي استهدف مواقع تابعة للجيش السوري ومجموعات موالية لطهران بمحيط دمشق في 19 يوليو/تموز، كما استهدفت إسرائيل أيضاً قاعدة دفاع جوي في محافظة طرطوس الساحلية.

وفي فبراير/شباط الماضي، قال الجيش السوري إن 13 شخصاً على الأقل، لقوا مصرعهم، بينما أصيب 28 شخصاً آخرين، في هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف العاصمة دمشق، ومناطق في محيطها. 

ويأتي الهجوم بعد شهر من هجوم إسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي، بحسب الجيش السوري، وأودى بحياة 4 أشخاص، بينهم عسكريان اثنان.

تحميل المزيد