فلسطين “تثمّن” موقف الدبيبة من أزمة المنقوش وكوهين.. أشادت بردود الفعل الليبية الرافضة للقاء

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/28 الساعة 16:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/28 الساعة 16:41 بتوقيت غرينتش
وزير الشؤون الخارجية الفلسطني رياض المالكي/ رويترز

رحبت فلسطين، الإثنين 28 أغسطس/آب 2023، بتصريحات رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، بشأن التطبيع مع إسرائيل، وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيانها بخصوص الأزمة، إنها "تقدر الموقف الذي أعلن عنه رئيس الحكومة الليبية خلال وجوده بالسفارة الفلسطينية في طرابلس، حيث أكد التزام بلاده المطلق مع الشعب الفلسطيني في سعيه المشروع لنيل كامل حقوقه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

أضافت الوزارة، أن "حجم ردود الفعل الحزبية والشعبية على لقاء وزيرة الخارجية الليبية (نجلاء المنقوش) بنظيرها الإسرائيلي (إيلي كوهين) انعكاس للموقف الثابت للشعب الليبي ومؤسساته في الانتصار لقضية فلسطين".

وتابعت أن "فلسطين قد امتنعت عن التعليق على الخبر الذي نشرته الخارجية الإسرائيلية حول لقاء وزير خارجيتها مع نظيرته الليبية، بانتظار صدور مواقف رسمية من قبل الجهات الليبية الرسمية ذات العلاقة؛ تجنباً لأي اختلاف أو سوء تفسير لما جرى".

الخارجية الفلسطينية تثمن موقف الدبيبة من أزمة المنقوش

ذكرت الخارجية الفلسطينية، أنها "تعرب عن تثمينها الكامل للمواقف التي عبر عنها الدبيبة، وتقديرها لأهمية ومعنى حضوره شخصياً لمقر سفارة دولة فلسطين والإعلان عن تلك المواقف".

وفي وقت سابقٍ الاثنين، أجرى الدبيبة زيارة للسفارة الفلسطينية في طرابلس، حسب مصدر بالخارجية الليبية لـ"الأناضول".

رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة – الأناضول

وقال المصدر، إن الدبيبة أكد خلال لقائه السفير الفلسطيني لدى ليبيا محمد رحال، دعم بلاده للقضية الفلسطينية وأن ما قامت به المنقوش "لا يمثل موقف الحكومة والشعب".

والأحد، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الوزير إيلي كوهين التقى نظيرته الليبية المنقوش، في لقاء هو "الأول من نوعه" بين مسؤولين من البلدين اللذين لا تربطهما أي علاقات دبلوماسية.

وعقب ذلك، أصدر الدبيبة قراراً يقضي بإيقاف وزيرة الخارجية عن العمل احتياطياً وإحالتها إلى التحقيق.

بدورها، قالت وزارة ‏‎الخارجية الليبية في بيان، إن "ما حدث في روما لقاءٌ عارض غير رسمي وغير معد مسبقاً، أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي".

ويحظر القانون الليبي رقم 62 والصادر عام 1957 على كل شخص طبيعي أو اعتباري أن يعقد بالذات أو بالواسطة اتفاقاً من أي نوع مع هيئات أو أشخاص مقيمين في إسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو مع من ينوب عنهم.

ويعاقب كل من يخالف ذلك بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على 10 سنوات، ويجوز الحكم بغرامة مالية.

وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في مؤتمر صحفي بعد اجتماعها مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو في أغسطس/آب 2021- رويترز، أرشيفية

أزمة في إسرائيل 

في حين كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين 28 أغسطس/آب 2023، عن نشوب أزمة في وزارة الخارجية الإسرائيلية بعد واقعة تسريب تفاصيل عقد لقاء بين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ونظيرته الليبية نجلاء المنقوش، في الوقت نفسه تنصلت وزارة الخارجية الإسرائيلية من مسؤوليتها عن إعلان لقاء وزيرها إيلي كوهين مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش في إيطاليا عقب إثارة الإعلان ردود فعل واسعة في ليبيا وإسرائيل.

أثار اللقاء، الذي أعلن عن تفاصيله كوهين، في بيان، حالة غضب عارمة في ليبيا، حملت حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مسؤولية ما أقدمت عليه المنقوش.

وقالت القناة الإخبارية الإسرائيلية "12" إن هناك "معركة تدور داخل وزارة الخارجية نفسها حول من المسؤول عن الأزمة الدبلوماسية، التي نشأت بعد إعلان الوزير إيلي كوهين عن لقائه بنظيرته الليبية".

وزيرة الخارجية الليبية ونظيرها الإسرائيلي/ عربي بوست

وأضافت القناة: "هاجم مسؤولو وزارة الخارجية رئيسَها (في إشارة إلى كوهين) باعتباره المسؤول عن بيان الكشف عن اللقاء".

ونقلت عن مسؤولين في الوزارة -لم تسمهم- استنكارهم واقعة التسريب، متسائلين: "بم ستفكر الدول التي تريد التقرب منا؟ إنه لا يمكن الوثوق بالسرية الإسرائيلية؟ هذا انتهاك للقواعد الدبلوماسية الأساسية".

وأضاف أحد المسؤولين: "نحن في معضلة رهيبة، لقد تضررت مصداقية دولة إسرائيل بشكل خطير".

وكانت الخارجية الإسرائيلية وزعت بياناً، مساء الأحد، يكشف لقاء كوهين بالمنقوش.

تحميل المزيد