الدبيبة يوقف المنقوش ويحيلها للتحقيق بعد لقائها بوزير خارجية إسرائيل.. والخارجية الليبية تكشف حيثيات الاجتماع

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/27 الساعة 21:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/27 الساعة 21:49 بتوقيت غرينتش
رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة - رويترز

أعلن رئيس وزراء حكومة الوحدة الليبية عبد الحميد الدبيبة الأحد 27 أغسطس/آب 2023 وقف وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش عن العمل احتياطياً وإحالتها للتحقيق، وذلك بعدما قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان لها إن الوزير إيلي كوهين عقد اجتماعاً مع نظيرته الليبية في حكومة الوحدة نجلاء المنقوش في إيطاليا قبل أيام، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

في المقابل كشفت وزارة الخارجية الليبية، كواليس اللقاء الذي تم بين إيلي كوهين ونجلاء المنقوش، وقالت في بيان رسمي نشرته على صفحتها الرسمية في فيسبوك: "‏‎تؤكد الخارجية الليبية التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتشدد على تمسكها بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين، وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه".

May be an image of text

‎وتعلن الوزارة أن الوزيرة نجلاء المنقوش رفضت عقد أي لقاءات مع أي طرفٍ ممثلٍ للكيان الإسرائيلي وما زالت ثابتة على ذلك الموقف بشكل قاطع، ووفقاً لنهج حكومة الوحدة الوطنية الليبية، والمواقف الراسخة في وجدان الشعب الليبي.

إن بيانات الإدانة والرفض المتكررة والصادرة عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الرافضة للاستيطان الإسرائيلي والاعتداءات المتكررة على المخيمات الفلسطينية والمسجد الأقصى هي تعبير واضح عن موقف دولة ليبيا والوزيرة الثابت من هذه القضايا وعبرت عنه الخارجية الليبية بشكل دائم.

‏‎عليه فإن ما حدث في روما هو لقاء عارض غير رسمي وغير مُعَد مسبقاً، أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات، بل أكدت فيه الوزيرة ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكلٍ جَلي وغير قابل للتأويل واللبس.

في البيان كذلك، تنفي الوزارة جملة وتفصيلاً ما ورد من استغلال من قبل الصحافة العبرية والدولية ومحاولتهم إعطاء الحادثة طابع اللقاء أو المحادثات أو حتى الترتيب أو مجرد التفكير في عقد لقاءات هكذا‏‎، ووفقاً لكل ما سبق تجدد وزارة الخارجية رفضها التام والمطلق للتطبيع مع الكيان الصهيوني، وتؤكد مرة أخرى أن موقفها ثابت تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الشقيق.

مبادرة استقرار ليبيا مؤتمر برلين ليبيا
وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش – رويترز

لقاء المنقوش ووزير خارجية إسرائيل

كانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت في بيان الأحد 27 أغسطس/آب 2023، إن الوزير إيلي كوهين عقد اجتماعاً مع نظيرته الليبية في حكومة الوحدة نجلاء المنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

بحسب بيان الوزارة الإسرائيلية فإن اللقاء قد عُقد "اللقاء السري" بوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.

وقال كوهين في بيان: "تحدثت مع وزيرة الخارجية عن الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين، فضلاً عن أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين، بما يشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في البلاد". 

كما قال كوهين إن المفاوضات جارية للتطبيع مع "سلسلة من دول الشرق الأوسط". 

اجتماع تاريخي 

من جانبها، رحبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بما وصفته بأول اجتماع في التاريخ بين وزيري خارجية البلدين. 

وبدأت الوزيرة المنقوش (50 عاماً) تولي منصب وزيرة الخارجية الليبية اعتباراً من مارس/آذار 2021 في حكومة عبد الحميد الدبيبة في طرابلس.

وبعد فوزه في جولة الانتخابات الخامسة التي عقدت خلال أقل من 4 أعوام، وعد بنيامين نتنياهو بتوسيع اتفاقيات التطبيع مع الدول العربية والإسلامية، على الرغم من استعانته بمجموعة من الأحزاب اليمينية والصهيونية المتطرفة في حكومته. 

وأقامت الإمارات والبحرين والمغرب علاقات رسمية مع إسرائيل كجزء من "اتفاقيات أبراهام" التي توسطت فيها الولايات المتحدة عام 2020.

على عكس علاقات إسرائيل مع الأردن ومصر، فإن اتفاقيات إبراهيم حظيت باحتضان هذه الدول للعلاقات علناً، رغم أنها لم تدخل في صراع أو حرب من قبل مع إسرائيل مثل الأردن أو مصر.

تحميل المزيد