إدانات فلسطينية للقاء “كوهين-المنقوش”.. احتجاجات في ليبيا و”الرئاسي” يطلب توضيحاً من حكومة الدبيبة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/27 الساعة 21:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/27 الساعة 21:22 بتوقيت غرينتش
وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش/ رويترز

أدانت فصائل فلسطينية مساء الأحد 27 أغسطس/آب 2023، ما أعلنته تل أبيب عن اجتماع إسرائيلي ليبي في إيطاليا، فيما شهدت مدن ليبية احتجاجات شعبية ضد هذا اللقاء، وطلب الرئاسي الليبي من حكومة عبد الحميد الدبيبة توضيحاً لما تم تداوله من أنباء. 

حيث أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إن الوزير إيلي كوهين عقد اجتماعاً سرياً مع نظيرته الليبية في حكومة الوحدة نجلاء المنقوش في إيطاليا الأسبوع الماضي، بوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

من جانبه، نفى المجلس الرئاسي الليبي لوسائل إعلامية ليبية، علم المجلس باجتماع وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة نجلاء المنقوش بوزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين في روما الأسبوع الماضي.

كما طالب المجلس الرئاسي حكومة الدبيبة بتوضيح حقيقة لقاء المنقوش مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين. 

من جانبه، أدان المجلس الأعلى للدولة في بيان اجتماع وزيرة الخارجية بنظيرها الإسرائيلي. 

فيما طالب الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، تعليقاً على أنباء لقاء "كوهين والمنقوش"، بـ"إسقاط حكومة الدبيبة". 

وأضاف المشري أن "هذه الحكومة قد تجاوزت كلّ الخطوط الممنوعة والمحظورة الدينية والوطنية والقانونية". 

وشهدت مدن ليبية، مثل تاجوراء والزاوية، تظاهرات شعبية ضد ما تم تداوله من أنباء، قام المتظاهرون خلالها بإحراق العلم الإسرائيلي.

 فيما أعلن "حزب العدالة والبناء" في ليبيا استنكاره لما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية، وطالب "رئيس الحكومة بإقالة وزيرة الخارجية فوراً من منصبها"، مؤكداً أنّ "هذه الخطوة مسيئة لمشاعر جميع الليبيين"، قائلاً إنّ "هذه الخطوة الخطيرة تمثل خطاً أحمر يجب عدم المساس به".

إدانات فلسطينية

فلسطينياً، قالت رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية بحركة حماس باسم نعيم: "صدمنا بما تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية حول لقاء جرى بين وزير خارجية الاحتلال ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش". 

وأضاف نعيم "هذه اللقاءات وأي أنشطة أخرى تشرعن وجود الاحتلال على أرضنا المحتلة مرفوضة ومستنكرة، كما أنها تمثل ضوءاً أخضر لهذه العصابة للاستمرار في سياساتها وجرائمها الوحشية بحق شعبنا ومقدساته، ولا سيما في ظل الحكومة الأكثر تطرفاً وعنصرية في تاريخ إسرائيل".

كما أضاف نعيم: "نجزم أن هذه اللقاءات لا تمثل بالمطلق إرادة الشعب الليبي العظيم، صاحب التاريخ المشرف في الدفاع عن القضية الفلسطينية ومقدسات الأمة، ونتطلع إلى موقف ليبي شعبي ورسمي بوضع حدٍّ لهذه التوجهات "التطبيعية" وأصحابها".

من جانبه، أدانت حركة الجهاد الإسلامي اللقاء التطبيعي بين وزير الخارجية الإسرائيلي ووزيرة الخارجية الليبية، واعتبرت في بيان اللقاء "ارتداد خطير عن ثوابت الأمة وسقوط في مستنقع التطبيع الذي يمثل تهديداً لهوية وتعريف منطقتنا العربية والإسلامية".

وقالت الحركة: "إننا نثق بأن الشعب الليبي الشقيق لا يقبل بمثل هذه اللقاءات وهو شعب حر يرفض التطبيع ولا يخضع للابتزاز السياسي والمساومة على مواقفه الثابتة من القضية الفلسطينية رغم قسوة الظروف الداخلية التي تمر بليبيا الشقيقة".

وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش – رويترز – جمع عربي بوست

من جانبها، رحبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بما وصفته بأول اجتماع في التاريخ بين وزيري خارجية البلدين. 

وبدأت الوزيرة المنقوش (50 عاماً) تولي منصب وزيرة الخارجية الليبية اعتباراً من مارس/آذار 2021 في حكومة عبد الحميد الدبيبة في طرابلس.

وبعد فوزه في جولة الانتخابات الخامسة التي عقدت خلال أقل من 4 أعوام، وعد بنيامين نتنياهو بتوسيع اتفاقيات التطبيع مع الدول العربية والإسلامية، على الرغم من استعانته بمجموعة من الأحزاب اليمينية والصهيونية المتطرفة في حكومته. 

وأقامت الإمارات والبحرين والمغرب والسودان علاقات رسمية مع إسرائيل كجزء من "اتفاقيات أبراهام" التي توسطت فيها الولايات المتحدة عام 2020.

تحميل المزيد