مقطع قديم لـ”طباخ بوتين” قبل مقتله يثير الجدل.. تحدث فيه عن “تحطم الطائرة في الهواء”!

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/27 الساعة 06:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/27 الساعة 06:07 بتوقيت غرينتش
قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين/ رويترز

أدى مقطع فيديو مدته 40 ثانية من مقابلة قديمة، قال فيها قائد مجموعة فاغنر الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، إنه يفضل أن يُقتل على أن يكذب على بلاده، وتحدث قائد فاغنر عن طائرة تتفكك في السماء، إلى إطلاق العنان لموجة من الافتراضات على الإنترنت، الأحد 27 أغسطس/آب 2023، بشأن وفاته المفترضة.

حيث قالت هيئة الطيران الروسية إن رئيس مجموعة فاغنر كان على متن طائرة خاصة تحطمت شمال غربي موسكو، الأربعاء 23 أغسطس/آب، دون ناجين، وذلك بعد شهرين من قيادته لتمرد فاشل ضد قيادات الجيش. ووصف الكرملين تلميحات الغرب بأنه قُتل بناء على أوامر منه بأنها "كذبة محضة".

في المقطع المأخوذ من مقابلة نشرت في الأصل في 29 أبريل/نيسان الماضي أجراها معه المدون العسكري الروسي سيميون بيجوف، قال بريغوجين إن روسيا على شفا كارثة، لأن المؤسسة العسكرية تطرد تدريجياً رواة الحقيقة الذين يرفضون الانصياع للإدارة العليا.

كما قال قائد فاغنر في المقطع الذي نشر على قناة "جراي زون" التابعة لفاغنر على تيليغرام "لقد وصلنا اليوم إلى نقطة الغليان.. لماذا أتحدث بهذه الصراحة؟ لأنه ليس لدي الحق أمام هؤلاء الأشخاص الذين سيعيشون في هذا البلد، لقد تم الكذب عليهم الآن، من الأفضل أن تقتلني".

أضاف قائد فاغنر: "لكنني لن أكذب. يجب أن أقول بصراحة إن روسيا على شفا كارثة، وإذا لم يتم تعديل هذه التروس اليوم فسوف تتحطم الطائرة في الهواء". ونُشرت مئات التعليقات على جراي زون في غضون ساعات قليلة.

تكهنت بعض المنشورات بأن بريغوجين على قيد الحياة، وجاء في تعليق لأحد الأشخاص "قريباً سيقفز من صندوق السعوط ويجعل الشياطين يتغوطون على أنفسهم".

فيما وجهت بعض المنشورات أصابع الاتهام إلى الكرملين، في حين ألقت بعض المشاركات باللائمة على فرنسا والبعض الآخر على أوكرانيا. 

حيث قال أحد المنشورات إن أوكرانيا قتلت بريغوجين بأمر من الأجهزة الخاصة الأمريكية و"الأنجلوساكسونيين". وأضاف "من غير الملائم لنا أن نفقد مثل هذا البطل".

بعد أيام على تحطم الطائرة التي كانت تقل قائد فاغنر، لم تكشف روسيا بعد عن السبب الحقيقي وراء سقوطها، فيما اكتفى الرئيس بوتين بتقديم العزاء لعائلة بريغوجين وضحايا الطائرة.

حيث قال بوتين: "قدر مؤسس فاغنر بريغوجين معقد، لكنه كان شخصاً موهوباً ولديه أخطاء جسيمة في حياته، فاغنر أسهمت بشكل فعال في مكافحة النازية بأوكرانيا، ولن ننسى هذا أبداً". وأضاف: "لجنة التحقيق بدأت تحقيقاً في حادث تحطم الطائرة، وسنكمله حتى النهاية".  

تحميل المزيد