مستثمرون أمريكيون يريدون بناء “مدينة فاضلة”.. اشتروا 55 ألف فدان لحياة قائمة على الطاقة النظيفة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/27 الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/27 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
أراضي زراعية في كاليفورنيا/رويترز

أقدمت مجموعة Flannery Associates للأبحاث، المدعومة من مجموعة من مستثمري وادي السيليكون، على شراء 55 ألف فدان من الأراضي الزراعية الفارغة بقيمة 800 مليون، في شمال كاليفورنيا، في تكتّم وهدوء، بهدف بناء مدينة فاضلة جديدة توفر للآلاف من سكانها وسائل نقل عام موثوقة، وحياة حضرية، وتعمل جميعها بالطاقة النظيفة.

صحيفة The Guardian البريطانية ذكرت، السبت 26 أغسطس/آب 2023، أنَّ المشروع يقوده جان سراميك، وهو موظف مبيعات سابق لدى شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية Goldman Sachs، ويبلغ من العمر 36 عاماً، ويدعمه مستثمرون بارزون في وادي السيليكون، منهم المستثمر في رأس مال المخاطر مايكل موريتز، والمؤسس المشارك لموقع لينكد إن ريد هوفمان، ومؤسسة المجموعة الخيرية Emerson Collective، وزوجة ستيف جوبز، لورين باول جوبز، والمستثمر ومطور البرمجيات مارك أندريسن، والشقيقان المؤسسان لمعالج الدفع Stripe باتريك وجون كوليسون، ورجلا الأعمال دانييل غروس ونات فريدمان.

مارك أندريسين، ولورين باول جوبز، ومايكل موريتز
مارك أندريسين، ولورين باول جوبز، ومايكل موريتز

ورغم أنَّ Flannery Associates عكفت على شراء الأراضي الزراعية وقطع الأراضي الفارغة على مدى السنوات الخمس الماضية، فإنها لم تبدأ في التفاعل مع المسؤولين المحليين والسكان إلا مؤخراً، وفقاً لصحيفة ذا تايمز البريطانية.

واشترت مجموعة Flannery Associates الأراضي من المزارعين بأكثر من قيمتها السوقية عدة مرات، وصارت أكبر مالكة أراضٍ في مقاطعة سولانو، وهي منطقة تبعد 60 ميلاً (96.5 كيلومتر) شمال شرق سان فرانسيسكو.

وتحيط الأرض التي اشترتها المجموعة بقاعدة ترافيس الجوية في فيرفيلد، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 120 ألف نسمة.

وفي الآونة الأخيرة، التقت مجموعة Flannery Associates مع مسؤولين وممثلين محليين، بحسب صحيفة The Times. 

وترسل المجموعة استطلاعات الرأي إلى السكان المحليين، لقياس مشاعرهم بشأن مبادرة يمكن أن تظهر على بطاقات اقتراع الناخبين في مقاطعة سولانو، وفقاً لصحيفة SF Gate.

مشروع المدينة الفاضلة

جاء في لقطة شاشة للاستطلاع، التي حصلت عليها صحيفة SF Gate: "سيشمل هذا المشروع مدينة جديدة بها عشرات الآلاف من المنازل الحديثة، ومزرعة كبيرة للطاقة الشمسية، وبساتين تضم أكثر من مليون شجرة جديدة، وأكثر من 10 آلاف فدان من الحدائق الجديدة والمساحات المفتوحة". 

ويستَعلِم الاستطلاع أيضاً عمّا إذا كان السكان سيدعمون المشروع إذا شُيِّد في منطقة ذات "تربة سيئة تُسهم بنسبة 5% فقط من الإنتاج الزراعي للمقاطعة"، وفقاً لمنشور على فيسبوك كتبته كاثرين موي، عمدة مدينة فيرفيلد، أقرب مدينة للأراضي المملوكة لمجموعة Flannery Associates.

أراضي  في مقاطعة سولانو<br>
أراضي  في مقاطعة سولانو

معوقات المشروع 

رغم الأهداف النبيلة التي حددتها Flannery Associates، تواجه المجموعة معركة شرسة، ستؤثر في كل خطوة من خطوات عملية إنشاء مدينة جديدة من الصفر. 

أراضي وتوربينات في منطقة مونتيزوما هيلز في مقاطعة سولانو بكاليفورنيا
أراضي وتوربينات في منطقة مونتيزوما هيلز في مقاطعة سولانو بكاليفورنيا

فقد رفع المزارعون الذين باعوا أراضيهم للمجموعة دعوى قضائية ضد الشركة، بسبب ما وصفوه بأنه "مؤامرة غير قانونية لتحديد الأسعار".

 وسيتعين أيضاً على Flannery Associates الحصول على تأييد المسؤولين على المستوى المحلي، ومستوى الولاية والمقيمين، بجانب التغلب على الحواجز البيئية وتقسيم المناطق، وفقاً لصحيفة San Francisco Chronicle.

تحميل المزيد