“نطبق القانون في ملف اللاجئين”.. وزير الداخلية التركي: لن نسمح بانتشار العنصرية وكراهية الأجانب في المجتمع

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/25 الساعة 19:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/25 الساعة 19:46 بتوقيت غرينتش
وزير داخلية تركيا علي يرلي قايا/ منصات التواصل

قال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، في لقاء له على قناة  الجزيرة الفضائية القطرية، الجمعة 25 أغسطس/آب 2023، في أثناء حديثه حول عدة قضايا، من بينها ممارسة العنصرية والكراهية ضد الأجانب في بلاده، وملف ترحيل اللاجئين السوريين، والهجرة غير النظامية، إن حكومة بلاده لا يمكن أن تسمح بانتشار العنصرية وكراهية الأجانب في المجتمع، وأضاف كايا أن المدعين العامين يتابعون الخطاب العنصري في إطار القانون. وقال إنه لا مكان للعنصرية والكراهية في تاريخ وثقافة ومعتقدات الأتراك.

أبدى الوزير التركي أسفه لوجود "بعض الأشخاص الهامشيين من أصحاب الأفكار الهامشية ممن يعلنون عداوتهم للأجانب"، قائلاً: "هذه مشكلة. من غير الممكن أن نجعل الجميع يفكرون بالطريقة المثلى والجميلة". وأكد أن السلطات تراقب هؤلاء الأشخاص الهامشيين وتتابعهم، "والأهم من ذلك أن المجتمع التركي لا يوليهم أهمية أو قيمة".

الشرطة التركية تركيا إسطنبول السعودية

جدل حول ملف اللاجئين في تركيا

حول ملف اللاجئين، قال الوزير التركي إن حكومة بلاده تطبق ما تقتضيه القوانين، "من أجل أمننا ومنها تدابير إرجاع اللاجئين غير النظاميين لبلدانهم".

وفي المقابل، شدد وزير الداخلية التركي على أن "كل ما يقال عن ترحيل السوريين قسراً لشمال سوريا ليس صحيحاً، وهناك من يستغل وسائل التواصل الاجتماعي وأنواعاً أخرى من الإعلام لإثارة الأراجيف والانطباعات السلبية ضدنا، ونحن نتابعهم". وأضاف: "أقولها بصراحة: كل مواطن سوري يغادر إلى الطرف الآخر من الحدود لدينا ورقة موقعة منه تثبت مغادرته لتركيا بإرادته".

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد في وقت سابق من شهر أغسطس/آب 2023، أن بلاده كثفت الإجراءات ضد مهربي البشر، ومنعت دخول مئات الآلاف من المهاجرين غير النظاميين. جاء ذلك خلال حفل تخرج ضباط أكاديمية الدرك وخفر السواحل التركية، بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: "كثفنا الإجراءات المتخذة ضد مهربي البشر داخل البلاد وعلى الخط الحدودي". وتابع: "ومنذ مطلع العام الجاري، منعنا دخول 143 ألف مهاجر غير نظامي إلى تركيا".​​​​​​​

وأشار إلى أنه في الوقت الذي يتم فيه اتخاذ جميع أنواع التدابير ضد الهجرة غير النظامية، فإن تركيا ترحب بضيوفها الأجانب الذين يساهمون في الاقتصاد التركي. وأكد قائلاً: "لا يمكننا أن نسمح للعنصرية وكراهية الأجانب، التي ليس لها مكان في تاريخنا وثقافتنا ومعتقداتنا، بالانتشار في مجتمعنا".

وأضاف أن تركيا لن تسمح لعدد قليل من الجهلاء بتلطيخ السجل النظيف لتركيا، التي كانت ملجأ للمضطهدين والمظلومين لعدة قرون.

وحول مكافحة الإرهاب، أكد الرئيس التركي أنه لا طريق أمام الإرهابيين إلا الاستسلام للعدلة التركية أو مواجهة القبضة الحديدية للدولة التركية.

وأشار إلى أن المشاركة في التنظيمات الإرهابية انخفضت إلى أدنى مستوياتها، لافتاً إلى فرار 45 شخصاً من التنظيم الإرهابي الانفصالي في الآونة الأخيرة وعودتهم لأسرهم. كما أن 32 إرهابياً استسلموا للقوات الأمنية التركية عن طريق الإقناع، خلال آخر شهرين ونصف.

علامات:
تحميل المزيد