رئيس الوزراء القطري: لدى منطقتنا قدرات كامنة.. ونأمل بأن تؤدي جهودنا للمزيد من الحوار بشأن ملف إيران النووي

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/25 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/25 الساعة 11:57 بتوقيت غرينتش
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري أثناء مشاركته في النسخة الثالثة من الحوار الإستراتجي الأميركي القطري/رويترز

 أعرب رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجمعة 25 أغسطس/آب 2023، عن أمل بلاده في أن تؤدي جهود الوساطة إلى مزيد من الحوار بين واشنطن وطهران بشأن الملف النووي، مشيراً إلى أن الدوحة لا ترى أن علاقتها مع الصين تسبب أي ضرر للولايات المتحدة، والعكس صحيح. مضيفاً أن التعددية وبناء التحالفات أمر مهم جداً وفي صميم سياستنا الخارجية للدوحة.

كما أضاف المسؤول القطري في محاضرة في سنغافورة: "إن لمنطقتنا قدرات كامنة ونأمل أن تستفيد الدول الصغيرة والمتوسطة من تجاربنا".

كما تحدث المسؤول القطري عن دور الدوحة في إجلاء أكثر من 80 ألف شخص من أفغانستان، إذ برز دور قطر في الأزمة الأفغانية بشكل لافت، حيث لم يقتصر دورها على الوساطة السياسية، بل أصبحت محوراً لعمليات الإجلاء من أفغانستان، وأسهمت في مساعدات الوكالات الأممية ووسائل الإعلام الدولية، حتى إن نِصف من تم إجلاؤهم من أفغانستان كان عبر الدوحة.

وساهمت قطر بدور كبير في الجهود الأمريكية لإجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من أفغانستان. 

قطر رئيس الوزراء القطري
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء بدولة قطر/وكالة الأنباء القطرية

وعبر المسؤول القطري عن أمله أن يؤدي اتفاق لتبادل السجناء توسطت فيه بلاده مؤخراً بين إيران والولايات المتحدة إلى حوار أوسع بشأن البرنامج النووي الإيراني، وأضاف: "بالنسبة لإيران، كنا وسيطاً رئيسياً مع الولايات المتحدة في اتفاق تبادل السجناء الذي نأمل أن يؤدي إلى حوار أوسع حول الاتفاق النووي".

وساطة قطر بين طهران وواشنطن 

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء القطري في وقت سابق إنه يأمل أن يؤدي اتفاق لتبادل السجناء توسطت فيه بلاده مؤخراً بين إيران والولايات المتحدة إلى حوار أوسع بشأن البرنامج النووي الإيراني، وأضاف: "بالنسبة لإيران، كنا وسيطاً رئيسياً مع الولايات المتحدة في اتفاق تبادل السجناء الذي نأمل أن يؤدي إلى حوار أوسع حول الاتفاق النووي".

وأضافت قطر أن الاتفاق الإيراني الأمريكي بشأن تبادل السجناء سبقته زيارات مكثفة لمسؤوليها لواشنطن وطهران.

فيما أشادت الولايات المتحدة الأمريكية، بدور قطر في التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن الإفراج عن مليارات الدولارات المجمدة لطهران مقابل تبادل للسجناء بين البلدين.

وقال منسق الاتصال الاستراتيجي بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، في تصريحات لقناة "الجزيرة"، إن واشنطن تعبر عن امتنانها لقطر لدعمها في التوصل إلى الاتفاق، وأضاف كيربي: "دولة قطر كانت صديقاً مميزاً".

تحميل المزيد