تحقيق يكشف إنفاق ملايين الدولارات على ترميم يخت بوتين.. طوله 82م ويصل سعره لـ100 مليون دولار

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/25 الساعة 17:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/25 الساعة 17:21 بتوقيت غرينتش
اليخت المملوك للرئيس الروسي/ getty images

قالت صحيفة The Times البريطانية، في تقرير نشرته الأربعاء 23 أغسطس/آب 2023، إن تحقيقاً جديداً أجراه فريق أليكسي نافالني، المعارض الروسي المسجون النشط في قضايا مكافحة الفساد، كشف أنَّ الرئيس الروسي بوتين أنفق ملايين الجنيهات الإسترلينية على إصلاح يخته الفاخر خلال فترة غزوه الشامل لأوكرانيا.

وأظهر مخطط اليخت سطح طائرة هليكوبتر وحمام سباحة ومنطقة صالة بها بيانو كبير وثلاث أرائك وتلفزيون. وأظهرت الصور من داخل اليخت مقصورة للرجال وأخرى للنساء، أو غرفة "العشيقة" المزينة بسرير والتي تكلف ما يقرب من 30 ألف جنيه إسترليني (37.7 ألف دولار أمريكي).

صور تظهر ترميم يخت بوتين بالملايين 

في حين أظهرت صور أخرى غرفة استحمام فاخرة مُزيَّنة بالرخام. وتُقدَّر تكلفة إحدى الخزائن في غرفة فردية بنحو 17000 جنيه إسترليني (21 ألف دولار أمريكي)، في حين تضم الغرفة نفسها أريكة تُكلِّف أكثر من 33000 جنيه إسترليني (41.5 دولار أمريكي).

وتُقدَّر قيمة اليخت الذي يبلغ طوله 82 متراً، ويحمل اسم Graceful، بنحو 80 مليون جنيه إسترليني (100.7 مليون دولار أمريكي)، وقد نُقِل من ألمانيا قبل وقت قصير من شن روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا، في تَحسُّبِ واضح لمصادرة اليخوت الفاخرة المملوكة للأوليغارشيين الروس. ونُقِل Graceful على عجل من حوض بناء السفن Blohm & Voss في هامبورغ في يناير/كانون الثاني 2022.

وجاء في رسالة بريد إلكتروني مُوجَّهة إلى مديري أحواض بناء السفن، والتي نشرها فريق أليكسي نافالني في إطار تحقيقهم: "مالك Graceful ليس سعيداً بوتيرة تنفيذ عملية التجديد. ويرغب في إخراج Graceful من حوض الرسو بحلول 1 فبراير/شباط".

يخت بوتين روسيا
اليخت المملوك للرئيس الروسي/ getty images

تأخر أعمال بناء إضافية بسبب كورونا

أشارت رسالة البريد الإلكتروني إلى تأخيرات في الجدول الزمني لأعمال البناء، والمخاوف بشأن التأخيرات الإضافية المحتملة نتيجة لوباء "كوفيد-19". ونُقِل اليخت بعد ذلك إلى كالينينغراد، وانتهى تشييده داخل روسيا.

وتتمتع شركة بناء السفن الفاخرة بتاريخ مظلم، إذ بنت يخت هتلر والسفينة الحربية الألمانية بسمارك، إضافة إلى يخت فاخر لمالك نادي تشيلسي السابق رومان أبراموفيتش.

واكتشف فريق نافالني أنَّ الكرملين أنفق 25 مليون جنيه إسترليني (31.4 مليون دولار أمريكي) لإصلاح اليخت بعد وصوله إلى روسيا. وشدد فريق نافالني على أنَّ قيمة اليخت تتخطى بكثيرٍ الراتب المالي المُعلَن لبوتين، وهو 7000 جنيه إسترليني (8813 دولاراً أمريكياً) شهرياً.

ويخت Graceful واحد من ثلاثة يخوت فاخرة مرتبطة ببوتين، والاثنان الآخران هما Olympia -الذي يُزعم أنَّ أبراموفيتش قد أعطاه لبوتين- ويخت Scheherazade الذي يبلغ طوله 140 متراً، وهو أحد أكبر اليخوت في العالم، ويُوصَف بأنه "قصر عائم" ويضم "حلبة رقص يمكن تحويلها إلى حمام سباحة"، إضافة إلى حامل ذهبي لورق التواليت.

تحميل المزيد