لماذا قبلت “بريكس” عضوية 6 دول جديدة فقط؟ لافروف يكشف المعايير التي اعتمدها قادة المجموعة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/24 الساعة 13:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/24 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف - رويترز

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، المعايير التي تم اعتمادها لاختيار الدول الجديدة التي أعلن قادة مجموعة بريكس انضمامها إلى التكتل، وقال إنها تشمل "وزن وهيبة الدولة ومواقفها على الساحة الدولية"، وفق ما نقله موقع قناة "روسيا اليوم".

حيث قال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوسا، في وقت سابق  الخميس، 24 أغسطس/آب 2023، إن مجموعة بريكس قررت دعوة 6 دول لعضويتها، هي الأرجنتين ومصر وإيران وإثيوبيا والسعودية والإمارات.

بينما قال لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقد الخميس في ختام قمة مجموعة بريكس في جنوب إفريقيا: "النقاشات حول توسيع مجموعة بريكس كانت مكثفة. لم تخل من مشاكل، لكن بشكل عام كانت كل دولة تستهدف اتخاذ القرار بضم أعضاء جدد".

كما أضاف لافروف: "المعايير والإجراءات بالنسبة للمنضمين الجدد أخذت بعين الاعتبار، لكن الاعتبارات الأهم لقبول عضوية دولة من الدول المرشحة كانت هيبتها ووزنها (السياسي)، وبطبيعة الحال موقفها على الساحة الدولية، لأن الجميع متفقون على أن نوسع صفوفنا من خلال ضم ذوي أفكار مشتركة".

بينما أوضح لافروف أن من الدول التي تحمل الأفكار المشتركة، تلك التي تؤيد تعددية الأقطاب، وضرورة جعل العلاقات الدولية أكثر ديمقراطية وعدالة، وزيادة دور الجنوب العالمي في آليات الحوكمة العالمية. وقال: "وفي هذا السياق فإن الدول الست التي تم الإعلان عن أسمائها اليوم، تستوفي هذه المعايير بشكل كامل".

في وقت سابق قال رئيس جنوب إفريقيا إن المجموعة وافقت على دعوة دول السعودية، والإمارات، والأرجنتين، وإثيوبيا، ومصر، وإيران، ليكونوا جزءاً من التحالف، ليرتفع عدد الأعضاء إلى 11، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

حيث تلتحق كل من إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا، اعتباراً من الأول من يناير/كانون الثاني 2024، بمجموعة الدول الناشئة الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

كما ذكر الرئيس الجنوب إفريقي، أن قمة هذا العام التي تستضيفها بلاده في الفترة بين 22-24 أغسطس/آب 2023، "توصلت أخيراً إلى اتفاق بشأن المبادئ والمعايير لعملية توسيع "بريكس"، والتي كانت قيد المناقشة لفترة طويلة".

من جهته، رحّب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي شارك بالقمة عبر تقنية الاتصال المباشر بالفيديو، بانضمام الأعضاء الجدد لبريكس، وقال: "نحن مستعدون للعمل مع الأعضاء الجدد والمهتمين بالتعامل مع منظمتنا".

تابع بوتين قائلاً: "أود أن أؤكد لجميع زملائنا أننا سنواصل العمل الذي بدأناه اليوم بشأن توسيع تأثير البريكس في العالم".

تحميل المزيد