بوتين يعزي عائلة بريغوجين.. أول تعليق رسمي من موسكو على حادثة سقوط طائرة “طباخ الرئيس الروسي”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/24 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/24 الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش
مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، كان يوصف بطباخ بوتين/رويترز، أرشيفية

قدَّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الخميس 24 أغسطس/آب 2023، التعازي لأسرة مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين، وذلك بعد أكثر من 12 ساعة على حادث تحطم طائرة خاصةٍ مساء الأربعاء، كان يفغيني بريغوجين أحد ركابها بحسب قائمة الركاب. 

بحسب ما نقلته رويترز، فقد قدم بوتين التعازي لعائلة بريغوجين، وبقية ركاب الطائرة، فيما يعتبر أول تعليق رسمي على حادثة سقوط الطائرة، وذلك بعد نصف يوم من الصمت الذي التزمه الكرملين حول الحادثة. 

وقال بوتين: "قدر مؤسس فاغنر بريغوجين معقد، لكنه كان شخصاً موهوباً ولديه أخطاء جسيمة في حياته". 

كما قال بوتين: "فاغنر ساهمت بشكل فعال في مكافحة النازية بأوكرانيا، ولن ننسى هذا أبداً". 

وأضاف: "لجنة التحقيق بدأت تحقيقاً في حادث تحطم الطائرة، وسنكمله حتى النهاية".  

وعلى مدار 12 ساعة، التزم كل من المسؤولين الروس ومجموعة فاغنر الصمت حول مصير يفغيني بريغوجين، ولم يصدر أي بيان رسمي يوضح تفاصيل تحطم طائرة زعيم فاغنر بروسيا، وما إذا كان بريغوجين على قيد الحياة أم لا، على الرغم من وجود مؤشرات ترجح مقتله بالحادث.

ما صدر رسمياً من الجانب الروسي قبل تعزية بوتين، كان البيان الذي نشرته وكالة الطوارئ، والذي قالت فيه إن طائرة خاصة كانت متجهة من مطار شيريميتيفو الدولي بموسكو إلى سانت بطرسبرغ قد تحطمت، وبحسب قائمة الركاب التي لديها، كان على متنها زعيم فاغنر بريغوجين والرجل الثاني في المجموعة ديمتري أوتكين، إضافة إلى 8 أشخاص، من ضمنهم 3 من طاقم الطائرة.

تحميل المزيد