البنك المركزي التركي يرفع الفائدة بنسبة “مفاجئة”.. وتحسن طفيف لليرة مقابل العملات الأجنبية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/24 الساعة 12:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/24 الساعة 12:39 بتوقيت غرينتش
البنك المركزي التركي، تعبيرية/ رويترز

رفع البنك المركزي التركي، الخميس 24 أغسطس/آب 2023، معدل الفائدة، من 17.50 إلى 25%، على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي برئاسة محافظة البنك حفيظة غاية أركان.

عقب القرار، شهدت الليرة التركية تحسناً طفيفاً، وارتفعت إلى 26.66 مقابل الدولار مباشرة بعد إعلان قرار البنك المركزي رفع معدل الفائدة في تركيا، بعد أن كانت قد سجلت 27.21 صباح الخميس.

كما قررت لجنة السياسة النقدية مواصلة عملية التشديد النقدي من أجل تحديد مسار خفض التضخم في أقرب وقت ممكن، وتثبيت توقعات التضخم، والسيطرة على تدهور سلوك التسعير، وفق ما جاء في بيان للبنك المركزي نشره على موقعه الرسمي.

إذ أضاف بيان البنك المركزي التركي أن المؤشرات الأخيرة تشير إلى استمرار الزيادة في الاتجاه الأساسي للتضخم، وكانت المحركات الرئيسية هي المسار القوي للطلب المحلي، وضغوط التكلفة الناجمة عن الأجور وأسعار الصرف، وثبات تضخم الخدمات، واللوائح الضريبية. 

كما قال البيان: "بالإضافة إلى هذه العوامل، المدفوعة أيضاً بارتفاع أسعار النفط، فإن التدهور الأعلى من المتوقع في توقعات التضخم وفي سلوك التسعير يعني ضمناً استمرار التضخم في نهاية العام قريباً من الحد الأعلى لنطاق التوقعات الوارد في تقرير التضخم". 

مع ذلك، لا تزال اللجنة تتوقع أن يتم تحقيق تراجع في التضخم في عام 2024 بفضل سياسة التشديد النقدي. 

كما قال بيان البنك المركزي التركي: "من شأن الاستثمار الأجنبي المباشر، وتحسن ظروف التمويل الخارجي، والزيادة المستمرة في احتياطيات النقد الأجنبي، والأثر الإيجابي لعائدات السياحة على رصيد الحساب الجاري؛ أن يسهم بشكل كبير في استقرار الأسعار".

تحميل المزيد