روسيا تعيّن قائداً جديداً للقوات الجوية بعد اختفاء “جنرال يوم القيامة”.. غاب عقب تمرد “طباخ بوتين”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/23 الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/23 الساعة 09:15 بتوقيت غرينتش
الجنرال سيرغي سوروفيكين نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا/رويترز

أفادت وكالة الإعلام الروسية، الأربعاء 23 أغسطس/آب 2023، بأن روسيا عيّنت قائماً جديداً بأعمال قائد القوات الجوية، ليحل محل الجنرال سيرغي سوروفيكين، الذي اختفى عن الأنظار بعد تمرد شنته مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة ضد كبار القادة العسكريين.

ظهر سوروفيكين، الملقب باسم "الجنرال هرمجدون"، أو "جنرال يوم القيامة"، والذي قاد ذات يوم الجهود الحربية في أوكرانيا، في مقطع فيديو خلال تمرد فاغنر، في شهر يونيو/حزيران الماضي، وبدا متوتراً وبدون شارات عسكرية وهو يحث يفغيني بريغوجن، قائد فاغنر، على التراجع عن زحفه صوب موسكو.

فيما قالت بعض وسائل الإعلام الروسية والأجنبية، إن الجنرال سيرغي سوروفيكين، الذي عادةً ما كان يشيد به بريغوجن علناً في الفترة التي سبقت التمرد، يجري التحقيق معه بتهمة التواطؤ المحتمل فيه وهو قيد الإقامة الجبرية حالياً. وانتهى التمرد بالتفاوض واتفاق تم إبرامه.

تشير التقارير الواردة عن إقالة سوروفيكين إلى أن السلطات وجدت خطأً في سلوكه، لكن تفاصيل المزاعم عن ارتكابه مخالفات لا تزال غير معروفة.

إقالة الجنرال سيرغي سوروفيكين

أفادت قناة "آر.بي.سي" التلفزيونية الروسية، وقناة "ريبر" المقربة من وزارة الدفاع، على تطبيق تيليغرام، الثلاثاء 22 أغسطس/آب، بأن سوروفيكين أُقيل من منصب قائد القوات الجوية.

بينما نقلت وكالة الإعلام الروسية، الأربعاء، عن مصدر لم تذكر اسمه القول: "أُعفي القائد السابق للقوات الجوية الروسية سيرغي سوروفيكين من منصبه، وعُين الكولونيل جنرال فيكتور أفزالوف، رئيس أركان القوات الجوية، قائماً بأعمال قائد القوات الجوية مؤقتاً".

الجنرال سيرغي سوروفيكين مع الرئيس الروسي/ رويترز
الجنرال سيرغي سوروفيكين مع الرئيس الروسي/ رويترز

نال الجنرال سيرغي سوروفيكين لقب "الجنرال هرمجدون" وقت التدخل العسكري الروسي في سوريا، بسبب الأساليب الوحشية التي استخدمها هناك، كما تلقبه وسائل إعلام غربية بـ"جنرال يوم القيامة".

حيث تولى مسؤولية العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن الجنرال فاليري جيراسيموف، رئيس الأركان العامة تسلّم هذه المهمة، في يناير/كانون الثاني، وعُين سوروفيكين نائباً له.

كان أفزالوف في السابق نائباً لسوروفيكين ورئيس أركان القوات الجوية على مدى أربع سنوات على الأقل، وفقاً للمخابرات العسكرية البريطانية. وخلال غياب سوروفيكين عن الأنظار، ظهر أفزالوف مع جيراسيموف، الشهر الماضي، في إفادة صحفية بثها التلفزيون.

تحميل المزيد