مليون مستوطن بحلول عام 2050! تفاصيل خطة إسرائيلية لبناء مدن جديدة ومناطق صناعية بالضفة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/23 الساعة 11:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/23 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية/ رويترز

كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، الأربعاء 23 أغسطس/آب 2023، عن تقديم قادة المستوطنين "خطة طموح لزيادة عدد السكان الإسرائيليين شمال الضفة الغربية"، من حوالي 170 ألف نسمة إلى مليون بحلول عام 2050.

حيث ذكر موقع "واي نت" الإسرائيلي، أنه تم تقديم الخطة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وتتضمن إنشاء مدن جديدة ومناطق صناعية توفر فرص عمل ومستشفى ومطاراً، بحسب ما نشرته وكالة الأناضول.

الموقع الإسرائيلي أشار إلى أن رئيس مجلس المستوطنات شمال الضفة الغربية، يوسي داغان، هو من بادر بإعداد الخطة، باعتبارها تمثل "حلاً لمشكلة النقص بالمساكن في إسرائيل".

كما أوضح الموقع أن مجموعة من المهندسين والمعماريين وغيرهم من المهنيين "عملوا على الخطة خلال العام الماضي، بعد مناقشة مبادئها التأسيسية مع مئات من قادة المستوطنات".

أضاف أيضاً أن الخطة "تتضمن توسيع المستوطنات القائمة لتصبح مدناً، إضافة إلى إنشاء مدن جديدة، على أن تربط خطوط القطارات الضفة بوسط وشمال إسرائيل".

مدينة "تعناخ" في الضفة الغربية

في السياق، ذكر "واي نت"، أن المدينة المخطط بناؤها في الجزء الشمالي من الضفة الغربية سيطلق عليها اسم "تعناخ"، وستكون قادرة على استيعاب 30 ألف ساكن.

كما لفت إلى مدينة أخرى ستسمى "شامير" في نفس المنطقة (شمال الضفة)، ولكن بعيداً عن الحدود مع لبنان، يمكن أن تستوعب نحو 100 ألف ساكن.

فيما لم يعقب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على هذه الخطة، لكن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش تحدث في وقت سابق عن خطة من شأنها "زيادة عدد المستوطنين بالضفة إلى مليون".

تجدر الإشارة إلى أنه منذ تسلم حكومة نتنياهو السلطة بداية العام الجاري، رصدت زيادة ملحوظة في عدد القرارات الاستيطانية بالضفة الغربية، بحسب حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية.

استناداً إلى معطيات حركة "السلام الآن" الرافضة للاستيطان، فإن نحو نصف مليون مستوطن يعيشون في 132 مستوطنة، و146 بؤرة استيطانية في كل الضفة الغربية.

لا تشمل هذه المعطيات نحو 230 مستوطن في 14 مستوطنة إسرائيلية، مقامة على أراضي القدس الشرقية. وبحسب معطيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، بلغ عدد الفلسطينيين بالضفة الغربية نحو 3.2 مليون نسمة بنهاية العام 2022.

تحميل المزيد