مصر تعلن عن كشف بترولي جديد في السويس.. معدل إنتاجه يزيد على 2500 برميل يومياً

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/22 الساعة 07:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/22 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش
تدر قناة السويس دخلاً قومياً ضخماً لمصر - ShutterStock

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الثلاثاء 22 أغسطس/آب 2023، عن كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم وطويلة غرب في خليج السويس، إذ قالت وسائل إعلام مصرية إن الكشف تم من خلال البئر الاستكشافي شمال جيسوم الشمالي GNN-11.

كما لفتت وزارة البترول المصرية إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على "تكوين النوبة" الحامل للزيت الخام في منطقة الامتياز، ويتواجد الخزان الرئيسى المنتج بالحقل في "تكوين نوخل".

كما تم حفر البئر من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر والتي تم تركيبها مؤخراً في حقل شمال جيسوم الشمالي وتم وضع البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد على 2500 برميل يومياً. 

ونتيجة للبئر الجديد وبرنامج الحفر الناجح الذي تم إجراؤه حتى الآن في الحقل، بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 ألف برميل يومياً مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يومياً قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي، والبئر هي رابع بئر يتم الانتهاء منها من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر.

 اكتشاف بترولي أكثر من 100 ألف مصري ماتوا خلال حفرها، وعُرضت للبيع من قبل! حقائق تاريخية عن قناة السويس
قناة السويس – ShutterStock

ويشار إلى أنه يمكن حفر 3 آبار أخرى من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر وسيتم استخدامها لاستكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي وتنمية منطقة الامتياز.

كما تخطط كايرون وكوفبيك لحفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز والتوسع في نشاط تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي GNN.

اكتشافات نفطية في مصر 

وفي وقت سابق أعلنت شركة إيني الإيطالية العملاقة للنفط أنها حققت ثلاثة اكتشافات نفطية وغازية جديدة في منطقة مليحة بغرب مصر، باحتياطيات نفطية تقدر بنحو 50 مليون برميل من الخام، أي ما يعادل 6000 برميل يومياً من المكافئ النفطي. وتمتلك إيني حصة قدرها 38% في مليحة، تتقاسمها مع شركة "لوك أويل" التي تمتلك 21%، والهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50%.

وبعد الاكتشافات الأخيرة، أصدرت شركة النفط العملاقة بياناً صحفياً قالت فيه: "تواصل إيني متابعة استراتيجيتها الناجحة للتنقيب عن الحقول القريبة والبنية التحتية في الصحراء الغربية المصرية من خلال مشروع عجيبة المشترك بين إيني والهيئة المصرية العامة للبترول؛ مما يتيح زيادة قيمة هذه الموارد الجديدة سريعاً".

ويضيف الاكتشاف الجديد إلى إعلان مصر الأخير أنها تتوقع أن تصبح مكتفية ذاتياً من النفط بحلول عام 2023. وعملت مصر باطراد على زيادة إنتاجها النفطي لتعزيز أمن الطاقة في السنوات الأخيرة. 

فيما تواصل الهيئة العامة للبترول والعديد من شركات النفط العالمية متابعة عمليات التنقيب والإنتاج في جميع أنحاء البلاد، مع مشاركة شركة أباتشي الأمريكية وشركة إيني الإيطالية وشركة دراغون أويل الإماراتية وشركة داتش شل الهولندية في صناعة النفط المصرية.

وتعتبر اكتشافات إيني هي الأحدث بين العديد من اكتشافات النفط والغاز المهمة على مدار العقد الماضي. وقد شهدت السنوات الست الماضية 295 اكتشافاً بترولياً، و197 اكتشافاً للنفط الخام، و98 اكتشافاً للغاز، بإجمالي ما يقرب من 372 مليون برميل من النفط والمكثفات و38 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، في أكبر منطقة منتجة للنفط في مصر، وهي المنطقة الغربية، وكذلك في الصحراء الشرقية والبحر المتوسط ​​وسيناء والدلتا وخليج السويس.

تحميل المزيد