مصر ترصد حالتيْ إصابة بالمتحور الجديد من كورونا.. أصبحت ثاني دولة عربية يظهر بها

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/22 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/22 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش
مصر رصدت حالات للإصابة بالمتحور الجديد من كورونا - رويترز

أكدت مصر، الثلاثاء 22 أغسطس/آب 2023، رصد متحور كورونا الجديد "EG5″، معلنة عن وجود حالتين مصابتين بهذا المتحور، لتصبح مصر بذلك ثاني دولة عربية ترصد المتحور الأحدث من كورونا بعد الكويت، وذلك خلال أسبوع واحد.

جاء ذلك في بيان لوزارة الصحة المصرية، قالت فيه إن "نتائج التحاليل من مراكز رصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة، تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كورونا من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2".

أضافت أن "الأعراض الإكلينيكية التي ظهرت على الحالتين خفيفة، وأنهما يتماثلان للشفاء"، دون مزيد من التفاصيل حول هوية المصابين أو كيفية انتقال الفيروس إليهما.

قبل أسبوع كانت وزارة الصحة الكويتية قد رصدت متحور كورونا "EG.5″، الذي يعد من المتحورات الفرعية لأوميكرون من فيروس كورونا، دون تحديد عدد الإصابات.

كانت تقارير صادرة عن السلطات الصحية الأمريكية، قد تحدثت، السبت الماضي 19 أغسطس/آب 2023، عن رصد المتحور الجديد من كورونا في إسرائيل والدنمارك والولايات المتحدة.

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء 9 أغسطس/آب 2023، إن المتحور الجديد للفيروس يمثل "خطراً منخفضاً" على الصحة العامة على الصعيد العالمي، وحذرت من أن المتحور قد ينتشر على مستوى العالم ويسهم في زيادة حالات الإصابة بسبب خصائصه الوراثية وتقديرات معدل الانتشار.

مع ذلك، فقد أكدت أنه لا يوجد حالياً أي دليل يشير إلى وجود ارتباط مباشر بين المتحور الجديد وزيادة في شدة المرض، رغم أن العديد من البلدان قد شهدت زيادة في حالات الإصابة والاستشفاء بسبب ارتفاع انتشار EG.5.

جاء تقييم المخاطر هذا بعد ساعات من قول رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن المنظمة تتعقب أنواعاً متعددة من فيروس كورونا، بما في ذلك سلالة EG.5 التي تنتشر في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

كانت شركة فايزر قد أعلنت، الخميس 17 أغسطس/آب 2023، أن لقاحها الذي قامت بتطوير وإدخال تعديلات عليه ضد كوفيد-19، والذي تُجرى تجارب لاختبار فعاليته في مواجهة النسخ المتحورة الناشئة، أظهر قدرة على تحييد المتحور EG.5 خلال دراسة أجريت على الفئران.

قامت فايزر، جنباً إلى جنب مع شريكتها الألمانية بيونتيك بالإضافة إلى شركتي موديرنا ونوفافاكس اللتين تعملان أيضاً في صناعة لقاحات كوفيد-19، بتطوير نسخ من لقاحاتها تستهدف المتحور الفرعي. 

كانت جائحة كورونا قد تسببت، منذ ظهورها نهاية عام 2019، في إصابة أكثر من 769 مليوناً، فيما بلغ عدد الوفيات بالفيروس أكثر من 6.9 مليون في جميع أنحاء العالم، وفق تقارير رسمية وأخرى تابعة لمؤسسات صحية.

تحميل المزيد