حكومة الدبيبة ترحّل مئات المصريين والنيجيريين لدولهم.. اتهمتهم بدخول البلاد بطريقة غير قانونية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/21 الساعة 21:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/21 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
مهاجرين في ليبيا - في وقت سابق/ رويترز

رحّل جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في العاصمة الليبية طرابلس، الإثنين 21 أغسطس/آب 2023، 456 مهاجراً غير نظامي، يحملون الجنسية المصرية والنيجيرية إلى بلدانهم، وذلك حسبما قال وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية عماد الطرابلسي، في تصريحات لصحفيين خلال وجوده في مقر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس. وقال الطرابلسي، إن "وجودنا اليوم هو للإشراف على ترحيل بعض المهاجرين غير النظاميين إلى بلدانهم، وذلك من خلال التعاون بين كل الأجهزة الأمنية".

أضاف: "لا بد من التعامل مع المهاجرين بكل إنسانية، وهذا يتطلب مزيداً من الحكمة". وتابع الطرابلسي: "جهاز الهجرة قام اليوم بترحيل 294 مهاجراً غير شرعي يحملون الجنسية المصرية وإرجاعهم لبلادهم لدخولهم الأراضي الليبية بطريقة غير قانونية، وقد تم التنسيق مع السلطات المختصة في مصر".

ترحيل مهاجرين من ليبيا بينهم مصريون

وزير داخلية حكومة الوحدة الليبية أكد أنه تم ترحيل 162 مهاجراً غير نظامي يحملون الجنسية النيجيرية، من ضمنهم 102 تم القبض عليهم على الحدود الليبية التونسية خلال الأيام الماضية، في أثناء محاولتهم الدخول إلى ليبيا. وأشار إلى أن "ليبيا تعاني الكثير جراء ظاهرة الهجرة غير الشرعية".

ولفت الطرابلسي إلى أن "جهاز الهجرة سيعمل خلال الأيام القادمة، على ترحيل 300 مهاجر غير نظامي يحملون جنسيات إفريقية وذلك بعد إتمام الإجراءات الرسمية".

مهاجرون ينتظرون النزول من سفينة فوس هيستيا عند وصولهم إلى ميناء كروتون ، إيطاليا ، بعد أن أنقذهم طاقم
صورة تعبيرية لمهاجرين في طريقهم إلى إيطاليا قادمين من ليبيا/ رويترز

يذكر أنه في 10 أغسطس/آب 2023، أعلنت وزارة الداخلية الليبية إجلاء المهاجرين غير النظاميين العالقين في المنطقة الحدودية مع تونس، فيما قالت نظيرتها التونسية إن البلدين اتفقا على أن يستقبل كل منهما مجموعة منهم.

ولمدة أسبوعين، عانى مهاجرون أفارقة أوضاعاً إنسانية صعبة للغاية على الحدود التونسية الليبية، بعد طردهم من منازلهم إثر مواجهات مع تونسيين في محافظة صفاقس (جنوب)؛ على خلفية مقتل شاب تونسي على يد مهاجرين أفارقة.

ليبيا ترحّل مصريين

يأتي ذلك بعد أسابيع من حادثة مشابهة، حيث سبق أن قال مصدران أمنيان في يونيو/حزيران 2023، إن قوات شرق ليبيا طردت آلاف المصريين الموجودين في البلاد بشكل غير قانوني خلال الأيام الأخيرة، ورحَّلتهم إلى بلدهم سيراً على الأقدام عبر الحدود البرية بين البلدين.

وذكر مصدر أمني ليبي أن القوات عثرت على أربعة آلاف مهاجر خلال مداهمات على مهربي البشر في أعقاب تبادل لإطلاق النار لها مع مهربين، مشيراً إلى أنه جرى ترحيلهم جميعاً، وفقاً لوكالة "رويترز".

مهاجرون على الحدود بين ليبيا وتونس – رويترز

لكن المصدر الأمني المصري أوضح أن نحو 2200 مهاجر فقط من أصل أربعة آلاف عثرت عليهم قوات الأمن الليبية كانوا موجودين في البلد المجاور بشكل غير قانوني وهم من جرى ترحيلهم، مشيراً إلى أن معظم المرحلين من المصريين بينما كان بعضهم يحمل جنسيات إفريقية أخرى.

تشير وكالات الهجرة إلى أن ليبيا بها نحو نصف مليون مهاجر يأمل كثير منهم العبور إلى أوروبا بالقوارب، بينما يستقر آخرون فيها؛ بحثاً عن عمل في البلد الغني بالنفط.

تحميل المزيد