السلطات المصرية تفرج عن إسرائيلي “استفز” بعض أهالي سيناء! إعلام عبري: احتُجز لمدة 24 ساعة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/21 الساعة 21:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/21 الساعة 21:46 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة المصرية في سيناء/ getty images

أفرجت السلطات الأمنية المصرية، الإثنين  22 أغسطس/آب 2023، عن إسرائيلي بعد نحو 24 ساعة من اعتقاله في شبه جزيرة سيناء؛ على أثر مشاجرة واشتباك مع سكان محليين، بحسب موقع تايمز أوف إسرائيل.

الموقع أضاف أن المفرج عنه -الذي يدعى نهوراي يتسحاق- كان يزور سيناء بقصد السياحة.

وحسب إفادات شهود عيان، فإن الشجار الذي تحول إلى اشتباك بالأيدي، اندلع بعد أن قام السائح الإسرائيلي بتغطية نفسه بعلم يحمل رموزاً من التوراة والديانة اليهودية، وكتب عليه "ملك المسيح"، علماً أن يتسحاق ينتمي إلى حركة "حباد" المتدينة، وهي حركة "حسيدية" في اليهودية الأرثوذكسية.

تصريحات السائح الإسرائيلي أثارت مشاعر السكان المحليين المصريين، إذ واصل استفزازهم بالرقص والتلويح بعلم حركة "حباد" وترديد شعارات وأغانٍ توراتية ويهودية، وذلك على الرغم من مطالبة بعض أهالي سيناء له بالتوقف عن ذلك.

نهوراي يتسحاق
نهوراي يتسحاق

من جهتها، عبرت المحامية شيران اللمدو، التي مثلت السائح الإسرائيلي، عن سرورها لانتهاء القضية سريعاً، مشيرة إلى أن موكلها عاد إلى إسرائيل.

كما أضافت أنه كان من الممكن أن تكون هذه القضية مرهقة وطويلة لولا العمل والتدخل السريع والنشط للقنصل الإسرائيلي في مصر ووزير الخارجية إيلي كوهين.

وفي الجانب المصري، لم يصدر أي تصريح رسمي لا عن الشجار أو اعتقال السائح الإسرائيلي وسبب ذلك، ولا عن الإفراج عنه.

يشار إلى أنه بحسب إحصائيات رسمية إسرائيلية، فإن ما لا يقل عن 169 ألف سائح إسرائيلي زاروا مصر في العام الماضي (2022).

وعلى الرغم من التطبيع الرسمي بين الحكومتين منذ عقود، وقدوم إسرائيليين إلى مصر بغرض السياحة، فإن السواد الأعظم من المصريين لا يزال مقاطعاً للاحتلال الإسرائيلي ويرفض الاعتراف به.

وتحظر كافة النقابات والجمعيات وجل الأحزاب المصرية أي تعامل مباشر مع الاحتلال الإسرائيلي، بخلاف موقف الحكومة.

تحميل المزيد