فيديو لأردوغان أثناء لقائه بمواطنين من المجر في الشارع.. وقف وصافحهم وبعضهم التقط صوراً له

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/20 الساعة 21:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/20 الساعة 21:20 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول

أظهر فيديو نشرته الرئاسة التركية، الرئيس رجب طيب أردوغان وهو يحيي جمهوراً من المواطنين المجريين، أثناء زيارته للعاصمة بودابست، الأحد 20 أغسطس/آب 2023، للمشاركة باحتفالات بمناسبة يوم تأسيس الدولة المجرية.  

وأظهر الفيديو مشاهد لجمهور ممن وقفوا على جانبي الطريق، فيما بادلهم الرئيس التركي التحية والمصافحة باليد. 

يأتي ذلك بعد أن بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيرته المجرية كاتالين نوفاك، العلاقات بين بلديهما وقضايا إقليمية وعالمية، وذلك خلال لقاء عقد بينهما، في العاصمة المجرية بودابست.

وأوضحت وكالة الأناضول أن أردوغان هنأ نوفاك بمناسبة يوم تأسيس دولة المجر، وبحث معها العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية وعالمية.

وبحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان قضايا إقليمية وعالمية، حيث عقدا اجتماعاً ثنائياً وآخر على مستوى وفود البلدين.

وتناول الرئيس التركي ورئيس الوزراء المجري خلال الاجتماع، العلاقات الثنائية، ومسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وقضايا إقليمية وعالمية.

لقاءات على هامش الزيارة 

والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، العلاقات بين بلديهما وقضايا إقليمية، وذلك خلال زيارتهما العاصمة المجرية بودابست.

وأشاد أردوغان خلال اللقاء بأهمية صربيا كدولة محورية بالنسبة إلى السلام والاستقرار في منطقة البلقان، وقال إن العلاقات التركية-الصربية وصلت إلى أعلى مستوى لها في التاريخ.

فيما صرح الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أنه من المهم بالنسبة لهم الحفاظ على العلاقات مع تركيا بأفضل طريقة ممكنة، وجاء ذلك في منشور له بعد لقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأشار فوتشيتش إلى أنه: "ناقش مع أردوغان القضايا الثنائية والإقليمية بطريقة مهمة وصريحة دائماً"، وقال فوتشيتش: "من المهم بالنسبة لنا الحفاظ على علاقاتنا مع تركيا على أفضل وجه ممكن، وكان هذا الاجتماع خطوة أخرى نحو تعزيز التعاون الصربي التركي الجيد بالفعل في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك".

وأشار فوتشيتش إلى أنه بحث أيضاً مع الرئيس أردوغان مسألة الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، مؤكداً أن تركيا من أكثر الجهات الفاعلة الدولية تأثيراً في المنطقة من خلال مشاركتها البناءة. 

كما بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرضيائيف، التطورات الإقليمية والعالمية بجانب العلاقات بين بلديهما.

جاء ذلك خلال لقاء عقد بينهما، الأحد، في العاصمة المجرية بودابست التي يزورانها للمشاركة في احتفالات يوم تأسيس دولة المجر.

وقالت إن اللقاء تناول التطورات الإقليمية والعالمية بجانب العلاقات التركية-الأوزبكية.

ويشارك الرئيس التركي في الزيارة وزير الخارجية هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، وكبير مستشاري الرئيس لشؤون السياسة الخارجية والأمن عاكف تشاغطاي قليج، وسفيرة تركيا لدى بودابست غولشان قره نيس أكشي أوغلو.

تحميل المزيد