توقيع اتفاقية ومذكرات تفاهم بين الدوحة وبودابست.. المراسم حضرها أمير قطر ورئيس وزراء المجر

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/21 الساعة 15:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/21 الساعة 15:24 بتوقيت غرينتش
أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - رويترز

شهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، الإثنين 21 أغسطس/آب 2023، مراسم توقيع اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم والتعاون بين حكومتي البلدين، تضمنت مجالات البيئة والزراعة والتدريب الدبلوماسي، إضافة إلى اتفاقية في مجالي الشباب والرياضة.

جاء ذلك في مراسم حضرها أوربان والشيخ تميم في العاصمة المجرية بودابست التي وصلها الأخير الأحد، بزيارة غير معلنة المدة، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وبحسب الوكالة القطرية، جاء "التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة بين وزارة البيئة والتغير المناخي القطرية ووزارة الطاقة المجرية".

إلى جانب مذكرة أخرى بشأن التعاون بمجال التدريب الدبلوماسي بين المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية القطرية والأكاديمية الدبلوماسية المجرية.

فضلاً عن "مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين وزارة البلدية في قطر ووزارة الزراعة المجرية"، وفق المصدر.

كما شهد الطرفان التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجالَي الشباب والرياضة بين حكومتَي البلدين.

والأحد، حضر الأمير في أول أيام زيارته الاحتفال بانطلاق "بطولة العالم لألعاب القوى بودابست 2023" واحتفالات اليوم الوطني للمجر، في المركز الوطني لألعاب القوى في بودابست.

وفي مايو/أيار الماضي، عقد أمير قطر وأوربان جلسة مُباحثات رسمية بالديوان الأميري في العاصمة القطرية الدوحة.

وجرى خلال الجلسة بحث أوجه تطوير التعاون المُشترك بين البلدين، لا سيما في مجالات الاقتصاد والاستثمار، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول أبرز المُستجدات ذات الاهتمام المُشترك إقليمياً ودولياً.

وبدأت هنغاريا، في مارس/آذار الماضي، مفاوضات مع قطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، بحلول عام 2026، وذلك بين شركة "قطر للطاقة" وشركة الكهرباء الهنغارية لاستيراد الغاز المسال.

تحميل المزيد