مطالب بالكشف عن مكان احتجاز صحفي منصة “متصدقش”.. ونقيب الصحفيين المصريين يكشف تفاصيل جديدة عن مصيره

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/20 الساعة 18:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/20 الساعة 18:29 بتوقيت غرينتش
قوات من الشرطة المصرية/ الأناضول

طالبت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين المصرية الأحد 20 أغسطس/آب 2023، الأجهزة الأمنية بالكشف عن مكان احتجاز صحفي منصة "متصدقش" كريم أسعد الذي أوقف ليل الجمعة-السبت، داعيةً في بيان للإفراج عنه. في الوقت نفسه قال نقيب الصحفيين المصريين خالد البلشي إنه تواصل مع  السلطات من أجل المطالبة بالإفراج عن الصحفي الموقوف.

وسبق توقيف أسعد نشر الموقع الإلكتروني الذي يعمل به والمتخصص في تقصي الحقائق، معلومات عن ضبط زامبيا لطائرة خاصة قادمة من القاهرة كانت محمَّلة بأموال ومعادن وأسلحة، وفق تقرير نشرته وكالة فرانس برس الأحد 20 أغسطس/آب 2023.

نقابة الصحفيين تتدخل للإفراج عن صحفي "متصدقش"

من جانبه، قال نقيب الصحفيين المصريين خالد البلشي في منشور له على صفحته الرسمية في فيسبوك: "تواصلت مع الجهات المعنية بشأن الزميل كريم أسعد وهو بخير وسيكون في منزله خلال ساعات. شكراً جزيلاً على تفهمهم وسرعة استجابتهم لمطالب النقابة".

جاءت مطالبات نقابة الصحفيين المصريين في بيان صادر عن لجنة الحريات في نقابة الصحافيين.

ويعمل أسعد في منصة "متصدقش (لا تصدق)" الإلكترونية المتخصصة في تقصي الحقائق والتي نشرت خلال الأيام الماضية، معلومات عن ضبط سلطات زامبيا طائرة خاصة آتية من القاهرة محمّلة بأموال ومعادن وأسلحة.

منصة متصدقش تكشف تفاصيل اعتقال أحد صحفييها

كانت منصة "متصدقش" قالت ليل السبت عبر حساباتها في منصات التواصل: "في الواحدة من صباح السبت تعرض زميلنا الصحفي كريم أسعد للاعتقال، بعد أن اقتحمت منزله قوة أمنية من مسلحين بملابس مدنية". وتابع نفس المصدر: "لم يسأل المسلحون زميلنا قبل اعتقاله إلا عن تغطيتنا على مدى الأيام القليلة الماضية لحادث طائرة زامبيا القادمة من مصر".

كذلك فإن المنصة كثّفت خلال الأيام الماضية من نشر المعلومات حول واقعة الطائرة الخاصة، بعد أن أعلنت زامبيا قبل أسبوع عن توقيف عشرة أشخاص بينهم ستة مصريين، على متن طائرة تحمل 5.6 مليون دولار وقطعاً معدنية تزن أكثر من 127 كيلوغراماً وأسلحة.

كما كشفت "متصدقش" عن أسماء أربعة من المصريين الستة الذين كانوا على متن الطائرة ومن بينهم ضابط سابق في الجيش ورئيس شركة وتاجر ذهب وشخص يتطابق اسمه مع اسم ضابط شرطة.

لغط حول طائرة مصرية في زامبيا

في المقابل، نقل موقع صحيفة "الأهرام" الحكومية تأكيد مصدر مطلع أن "الطائرة التي أثير الكثير من اللغط حول خروجها من مطار القاهرة باتجاه زامبيا.. هي طائرة خاصة كانت قد قامت بالترانزيت داخل مطار القاهرة في وقت سابق.. ولا تحمل الجنسية المصرية".

وحمّلت منصة "متصدقش" التي تأسست في 2018، السلطات الأمنية في مصر "مسؤولية سلامة الزميل كريم أسعد، وباقي فريق العمل"، وطالبت "بإظهاره وتمكين محاميه من معرفة مكانه وظروف احتجازه والتهمة الموجهة إليه". مؤكدة أن أسعد الذي تخرج من كلية الإعلام في 2016 "يؤمن بحرية الصحافة وحرية تداول المعلومات.. وليس هارباً أو منتمياً لأي جماعة أو حزب، وليس له أي نشاط سياسي".

Image

وفي بيانها الأحد، أكّدت لجنة الحريات أن "عودة القبض على الصحافيين تأتي لتنال من مخرجات الحوار الوطني، وهي تثير التساؤلات حول الجهود المبذولة لإغلاق ملف الحبس الاحتياطي في قضايا الرأي". وأشارت اللجنة إلى أن توقيف أسعد "رفع عدد الصحفيين المحبوسين إلى 24 زميلاً وزميلة بينهم تسعة نقابيين".

وكانت السلطات المصرية أطلقت في مطلع مايو/أيار "حواراً وطنياً" لمناقشة كافة القضايا الخلافية قبل أقل من عام على موعد تنظيم الانتخابات الرئاسية، وتحتل مصر المرتبة 166 من 180 في تصنيف 2023 لحرية الصحافة، وفق منظمة مراسلون بلا حدود.

تحميل المزيد