تحطمت على سطح القمر.. فشل مهمة مركبة فضاء روسية أطلقتها موسكو لأول مرة منذ عقود

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/20 الساعة 10:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/20 الساعة 10:01 بتوقيت غرينتش
الصاروخ الذي حمل المركبة الفضائية لونا 25 - رويترز

أعلنت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (روسكوسموس)، الأحد 20 أغسطس/آب 2023، أن مركبة الفضاء الروسية "لونا-25″، تحطمت على سطح القمر بعد دخولها "إلى مدار غير خاضع للسيطرة"، لتفشل بذلك المهمة التي لم تنجز روسيا مثيلاً لها منذ عام 1976. 

"روسكوسموس" قالت في بيان، إن "المركبة تحركت إلى مدار لا يمكن التنبؤ به وانقطع وجودها نتيجة اصطدامها بسطح القمر"، مضيفةً أن "وضعاً غير طبيعي" حدث عندما حاولت أجهزة التحكم نقل المركبة إلى مدار ما في الساعة الـ11:10 بتوقيت غرينتش، أمس السبت، قبل الهبوط المقرر غداً الإثنين 21 أغسطس/آب 2023.

كذلك أشارت "روسكوسموس" في بيان مقتضب، إلى أنه "خلال العملية، حدث وضع غير طبيعي على متن المحطة الأوتوماتيكية، وهو ما لم يسمح بتنفيذ العملية بالمعايير المحددة".

كانت روسيا قد أطلقت الجمعة 11 أغسطس/آب 2023، المركبة الفضائية إلى القمر لأول مرة منذ عام 1976 بهدف البحث عن مصدر للمياه، وحمل الصاروخ "سويوز2.1 بي" المركبة الفضائية "لونا-25".

وكالة الفضاء الروسية كانت قد أشارت إلى أن المركبة التي ستبقى على سطح القمر ستكون مهمتها "أخذ (عينات) وتحليل التربة"، وكذلك "إجراء أبحاث علمية طويلة المدى".

مركبة الفضاء لونا 25 – رويترز

وكان من المقرر أن تدور المركبة الفضائية على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح القمر، قبل الهبوط يوم 21 أغسطس/آب 2023، شمال "فوهة بوغوسلافسكي" على القطب الجنوبي للقمر.

يُسلط الفشل في مهمة تحمل الفخر الروسي، الضوء على تراجع القدرات الفضائية لروسيا منذ أيام مجدها، خلال المنافسة وقت الحرب الباردة عندما كانت موسكو أول من أطلق قمراً صناعياً يدور حول الأرض، وهو سبوتنيك 1، في عام 1957.

كما أصبح رائد الفضاء السوفييتي يوري جاجارين أول رجل يسافر إلى الفضاء عام 1961، لم تحاول روسيا القيام برحلة إلى القمر منذ مهمة لونا-24 في عام 1976.

تخوض روسيا سباقاً مع الهند، التي من المقرر أيضاً أن تهبط مركبتها الفضائية تشاندرايان-3 على القطب الجنوبي للقمر هذا الأسبوع، وعلى نطاق أوسع ضد الصين والولايات المتحدة، ولدى الدولتين طموحات متقدمة للمهمات على القمر.

من شأن فشل المهمة أن يسلط الضوء أيضاً على الضغط الذي يعانيه الاقتصاد الروسي البالغ تريليوني دولار -خاصةً قطاعات التكنولوجيا المتقدمة- في الوقت الذي تواجه فيه موسكو العقوبات الغربية المفروضة عليها بعد حربها على أوكرانيا.

يُذكر أن الرئيس فلاديمير بوتين كان قد تعهد بمواصلة برنامج الفضاء الروسي رغم العقوبات، مشيراً إلى إرسال الاتحاد السوفييتي أول إنسان إلى الفضاء في عام 1961 في خضم التوترات مع الغرب.

علامات:
تحميل المزيد