“تمجد قاسم سليماني والخميني”! السلطات البريطانية تفتح تحقيقاً ضد مؤسسة خيرية قد يؤدي لإغلاقها

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/20 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/20 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
القائد السابق لفيلق القدس، قاسم سليماني - رويترز

بدأت السلطات في بريطانيا التحقيق مع مؤسسة بريطانية مرتبطة رسمياً بإيران، وذلك بدعوى استضافتها شخصيات متشددة وأخرى شبه عسكرية، وقد تؤدي هذه التحقيقات -في حال توجيه اتهامات- إلى إغلاق المؤسسة، في سيناريو مشابه لما حدث مع مركز ديني شيعي كان يعمل في لندن. 

صحيفة The Times البريطانية ذكرت الأحد 20 أغسطس/آب 2023، أن "مفوضية المؤسسات الخيرية" هي التي تتولى التحقيق في مدى الامتثال للقواعد بحق "صندوق التوحيد الخيري"  وهي منظمة تزعم أنها تسعى إلى "التخفيف من وطأة الفقر وتقديم المساعدة الطبية لأتباع الدين الإسلامي في بريطانيا".

تمتلك المنظمة الخيرية وتُدير مركز "كانون توحيد" أو مركز "التوحيد"، وهو مقر سابق لكنيسة ميثودية تحولت إلى مركز إسلامي في هامرسميث، غرب لندن. 

تقول السلطات البريطانية إن المركز يعمل على تمجيد قائد "الثورة الإيرانية آية الله الخميني"، وإنه يروج دعاية النظام الإيراني بين الشباب المسلمين الشيعة في بريطانيا.

كما تقول السلطات البريطانية، إن المنظمة استضافت في 5 يناير/كانون الثاني 2020، فعالية تأبين لقاسم سليماني، القائد السابق لـ"فيلق القدس" التابع للحرس الثوري، والذي كان قد اغتيل في غارة جوية أمريكية قبل ذلك التاريخ بيومين.

المرجعية الشيعية
آية الله الخميني / Wikimedia Commons

تضيف السلطات البريطانية أن المنظمة وصفت سليماني بأنه "شهيد عظيم"، وبحسب صحيفة The Times، فإنه في هذه الفعالية، ألقى هاشم موسوي، أمين الصندوق الخيري والإمام الذي يُوصف بأنه ممثل المرشد الأعلى علي خامنئي في بريطانيا، كلمة في رثاء سليماني. 

من أبرز المسؤولين أيضاً في المنظمة الخيرية: أحمد وايزي، وهو عالم دين من قم بإيران، ويُوصف بأنه مبعوث خامنئي للطلاب المسلمين في أوروبا، وله صور مع المرشد الأعلى. أما العضو الثالث في مجلس أمانة الصندوق، فهو علي أكبر دوراني، وهو ينحدر من بارنت، شمال لندن.

من جانبها، زعمت صحيفة The Jewish Chronicle الأسبوعية المعنية بشؤون اليهود والتي تتخذ من لندن مقراً لها، أن "مركز التوحيد" استضاف الشهر الماضي فعالية أشاد الحاضرون فيها بـ"محور المقاومة"، و"أعداء الصهيونية".

بدوره، قال متحدث باسم مفوضية المؤسسات الخيرية: "نستطيع أن نؤكد أننا بدأنا في قضية امتثال مستمرة بحق صندوق التوحيد الخيري للتحقيق في المخاوف الجادة المتعلقة بالفعاليات التي تقام في مقره".

يتعلق التحقيق بفعالية "رثاء الشهيد سليماني" التي كشفت عنها صحيفة The Sunday Times  البريطانية، ودعاية التأييد لـ"محور المقاومة" التي زعمتها صحيفة The Jewish Chronicle بحق المنظمة الخيرية.

هذه الإجراءات هي الخطوة السابقة مباشرة للتحقيق القانوني، الذي يمكن أن يؤدي -إذا ثبتت المزاعم بحق المنظمة- إلى عزل أمناء المؤسسة الخيرية قسراً، وتعيين مدير مؤقت، وقد تصل العقوبات إلى إغلاق المنظمة.

تُشير الصحيفة البريطانية إلى أن "المركز الإسلامي في إنجلترا"، وهو مركز ديني وثقافي شيعي يقع مقره غربي عاصمة بريطانيا، لندن، كان قد أُغلق بالقوة هذا العام، لأنه أقام فعالية تأبين لسليماني أيضاً. 

رغم إعادة فتحه بعد ذلك، فإنه لا يزال قيد التحقيق من قبل لجنة المؤسسات الخيرية ويُديره موظف حكومي بريطاني؛ وهو ما دفع هيئات مرتبطة بالدولة الإيرانية إلى اتهام الحكومة البريطانية بممارسة "رهاب الإسلام"، بحسب وصفها.

تحميل المزيد