المستثمر الذي توقع أزمة 2008 يكشف مفاجأة.. راهن بمبلغ ضخم على انهيار سوق الأسهم الأمريكية نهاية 2023

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/20 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/20 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
مايكل بيري/Getty Images

أقدم مستثمر البورصة الذي اشتهر بسبب تنبؤاته الدقيقة بانهيار سوق العقارات عام 2008، أي قبل 15 عاماً، على الرهان بأكثر من 1.6 مليار دولار على انهيار سوق الأسهم الأمريكي "وول ستريت" بحلول نهاية العام الجاري.

صحيفة The Independent البريطانية، ذكرت السبت 19 أغسطس/آب 2023، أن مايكل بيري، الذي مثَّل شخصيته الممثل الأمريكي الشهير كريستيان بيل في فيلم "ذا بيغ شورت"، الصادر عام 2015، قد راهن بأكثر من 1.6 مليار دولار على انهيار سوق الأسهم الذي يتوقع حدوثه في عام 2023.

وتُظهر إيداعات لجنة الأوراق المالية الأمريكية، الصادرة الإثنين 14 أغسطس/آب، أن بيري راهن على خيارات سلبية في سوق أسهم "ستاندرد آند بورز 500″، التي تضم أكبر 500 شركة مالية أمريكية، وبورصة "ناسداك 100″، التي تضم مؤشرات أكبر 100 شركة غير مالية مدرجة في سوق ناسداك للأوراق المالية. وكلتا البورصتين تمثل الاقتصاد الأمريكي عموماً.

رهان تراجع السوق

إلى ذلك، ذكرت شبكة CNN أن بيري استخدم أكثر من 90% من محفظته للمراهنة على تراجع السوق.

وتبيّن أن شركة بيري الاستثمارية "سيون لإدارة الأصول" اشترت حصصاً كبيرة في خيارات البيع ضد كلا مؤشري سوق الأسهم. ويمنح "خيار البيع" لحامله الحق في بيع الأصل بسعر إضراب متفق عليه مسبقاً.

وأقدم بيري على شراء عقود بـ866 مليون دولار في "خيارات البيع" ضد صندوق يتتبع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500″، وعقود بـ739 مليون دولار في خيارات البيع ضد صندوق يتتبع مؤشر "ناسداك 100".

ويأتي هذا الرهان رغم ارتفاع مؤشر "ستاندرد آند بورز" بنسبة 16%، ومؤشر "ناسداك 100" بنسبة 38% هذا العام.

انهيار سوق العقارات

اشتهر بيري بتوقعاته الصائبة في أسواق الأسهم المالية في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حين راهن على انهيار سوق الإسكان العقاري، الذي أفضى إلى أزمة الركود العالمي في عام 2008.

ومع ذلك، يبدو أن رهانات بيري ليست مضمونة النجاح دائماً، فقد نشر في يناير/كانون الثاني، تغريدة بكلمة "بيع" لمتابعيه البالغ عددهم 1.4 مليون متابع، لكنه تراجع بعد ذلك ونشر تغريدة في مارس/آذار، قال فيها "كنت مخطئاً حين قلت لكم بأن تبيعوا".

من جهة أخرى، حذف بيري جميع تغريداته على موقع إكس (تويتر سابقاً)، احتجاجاً على تصرفات مالك المنصة الجديد إيلون ماسك، وظهر حسابه خالياً من أي تغريدات، في 17 أغسطس/آب.

 فيلم "ذا بيغ شورت"

كانت قصة فيلم "ذا بيغ شورت" The Big Short في الأصل كتاباً من أكثر الكتب مبيعاً لكاتبه مايكل لويس، ثم تحوّلت إلى فيلم أدى دور البطولة فيه كريستيان بيل، وشاركه الممثلون ستيف كاريل، وريان غوسلينغ، وبراد بيت.

وقال بيل في عام 2015 عن لقاء بيري وأداء دوره في الفيلم: "إنه رجل مذهل في إدراكه لنفسه، ولديه عقل لا يشبه أي عقل لاقيته في حياتي، والأمر لا يقتصر على استيعابه الكبير للأرقام  وحبها والألفة بها، وإنما يشمل كذلك عاطفة قلَّ نظيرها للعواقب. لقد كان واعياً بما يجري [في أزمة الرهن العقاري]، ولم يرَ نفسه بطلاً على أي نحو".

تحميل المزيد