وفد “إيكواس” يصل نيامي لإجراء مفاوضات.. التقى قائد الانقلاب واجتمع برئيس النيجر المعزول

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/19 الساعة 19:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/19 الساعة 20:46 بتوقيت غرينتش
عبد الفتّاح موسى، مفوّض الشؤون السياسية والسلام والأمن في "إيكواس" - رويترز

قال متحدث باسم الرئاسة النيجيرية في منشور على الإنترنت إن وفداً من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) التقى برئيس النيجر المعزول محمد بازوم خلال زيارته للعاصمة نيامي السبت  19 أغسطس/آب 2023. وأضاف المتحدث أن الوفد اجتمع أيضاً مع قائد المجلس العسكري الجنرال عبد الرحمن تياني.

في سياق متصل، فقد سبق أن أبلغ مصدر من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) رويترز بأن وفداً من المجموعة توجه جواً إلى نيامي عاصمة النيجر السبت، لإجراء محادثات مع المجلس العسكري، في الوقت الذي يسعى فيه التكتل إلى متابعة السبل الدبلوماسية لإنهاء انقلاب 26 يوليو/تموز.

النيجر.. وفد

إيكواس تصل النيجر لإجراء مفاوضات مع الانقلابيين

يشير قبول قادة الانقلاب لزيارة الوفد إلى استعداد محتمل للتفاوض بعد أن شددت إيكواس تهديدها باستخدام القوة كملاذ أخير لاستعادة الديمقراطية، قائلة أمس إنها اتفقت على "يوم الزحف" لتدخل عسكري محتمل دون أن تعلن موعده.

وقال المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه رغم رفض زيارات من وفود إيكواس سابقاً، إن رئيس الوزراء الذي عينه المجلس العسكري استقبل الوفد في مطار نيامي. وأضاف المصدر أن الوفد وصل برئاسة القائد العسكري النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر وضم رئيس مفوضية إيكواس عمر توراي.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من المجلس العسكري الذي يحتجز الرئيس محمد بازوم منذ الإطاحة به، رغم الضغوط الدولية لإطلاق سراحه.

"إيكواس" تتشدد إزاء الانقلاب في النيجر

اتخذت إيكواس موقفاً أكثر تشدداً من الانقلاب في النيجر، وهو السابع في المنطقة خلال ثلاث سنوات، مقارنة بانقلابات سابقة. وأصبحت مصداقية التكتل على المحك لأنه قال من قبل إنه لن يتسامح مع المزيد من مثل هذه الانقلابات.

وللنيجر أهمية استراتيجية بالنسبة للقوى في المنطقة والعالم بسبب احتياطياتها من اليورانيوم والنفط ودورها كمركز للقوات الأجنبية المشاركة في القتال ضد مسلحين مرتبطين بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

وفي تأكيد لاحتمال تعرض المصالح للخطر، قالت وزارة الخارجية الأمريكية السبت، إنها أرسلت سفيرة جديدة إلى النيجر "سينصب تركيزها الدبلوماسي على الدعوة لحل دبلوماسي يحافظ على النظام الدستوري" في البلاد.

وأشاد كثيرون في النيجر بتعهد المجلس العسكري بمقاومة الضغوط الخارجية من أجل تنحيه.

التدخل عسكرياً في النيجر

في سياق موازٍ، أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، تحديد موعد التدخل العسكري المحتمل في النيجر، دون أن تكشف عنه. جاء ذلك على لسان عبد الفتاح موسى، الجمعة، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في "إيكواس".

وانتهى الجمعة اجتماع استمر يومين لقادة أركان "إيكواس" في العاصمة الغانية أكرا، لبحث "التدخل العسكري المحتمل في النيجر". وفي ختام الاجتماع قال موسى إنه تم تحديد موعد العملية العسكرية المحتملة التي ستشنها المجموعة في النيجر. وأضاف: "نحن مستعدون للتدخل في النيجر بمجرد إعطاء الأمر بذلك". ولفت إلى أن أي تدخل سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري.

وتابع: "لا نعلن الحرب على النيجر. طريق الحوار لا يزال مفتوحاً. نريد إنقاذ النيجر من السلطة العسكرية حتى يتمكن الجيش من التركيز على الهدف الأساسي للبلاد وهو محاربة الإرهاب".

التدخل العسكري في النيجر
قادة الانقلاب يرفضون تهديدات الإيكواس بشان التدخل العسكري في النيجر – رويترز

وأكمل موسى: "التدخل العسكري ليس خيارنا المفضل، لكننا مضطرون إليه بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر". وأشار إلى أن وفداً من مجموعة "إيكواس" قد يتوجه إلى النيجر غداً، مؤكداً أنهم ما زالوا على استعداد لحل المشكلة بالوسائل السلمية، لكن هذا يجب أن يكون متبادلاً.

يذكر أنه وفي 26 يوليو/تموز 2023  نفذ عناصر من الحرس الرئاسي بالنيجر انقلاباً على الرئيس محمد بازوم، وأعلنوا تعليق العمل بالدستور وتشكيل مجلس وطني، وحكومة تضم مدنيين وعسكريين.

تحميل المزيد