“اقتحموا المنزل واعتدوا على زوجته”.. الأمن المصري يعتقل أحد صحفيي منصة “متصدقش” بعد كشفها تفاصيل “طائرة زامبيا”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/19 الساعة 18:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/19 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة المصرية - Getty Images

ألقت أجهزة الأمن في مصر في الثانية من صباح السبت 19 أغسطس/آب 2023، القبض على الصحفي كريم أسعد، أحد أعضاء فريق تحرير منصة "متصدقش"، من منزله بمدينة الشروق، بالعاصمة المصرية القاهرة ، بعد مداهمة منزله والاعتداء عليه وزوجته بالضرب والسب، وتهديدهما بابنهما، والولوج إلى حسابات المنصة وحذف منشورين يتعلقان بهوية المصريين الموجودين على الطائرة التي ضُبطت في زامبيا قادمة من مصر، حسب زوجة أسعد لموقع "مدى مصر" .

موقع "مدى مصر"، نقل عن  زوجة أسعد قولها إن الأجهزة الأمنية صادرت كافة أجهزة الكمبيوتر والهواتف الشخصية الموجودة بالمنزل، ومبلغ ثمانية آلاف جنيه ومصوغات.

منصة متصدقش تواجه تضييقاً أمنياً في مصر

كانت منصة "متصدقش" قد قالت في بيان رسمي لها على صفحتها في فيسبوك وفي "إكس" تويتر سابقاً: "تتعرض صفحات منصة "متصدقش" على مواقع التواصل الاجتماعي لاختراق أمني، وجرى مسح موضوعين من على صفحة فيسبوك بعد تغطيتنا لحادث الطائرة الزامبية القادمة من مصر، والتي كشف تحقيقنا تورط عدد من المسؤولين المصريين بها. كما يتعرض فريقنا من الصحفيين لهجوم أمني موازٍ للاختراق الإلكتروني. نحمّل السلطات الأمنية في مصر مسؤولية سلامة فريقنا".

منصة "متصدقش"، كشفت عن وجود رائد في الجيش المصري ومستشار عسكري على متن الطائرة الخاصة، التي كانت تحمل ملايين الدولارات وأسلحة وذهباً، والتي هبطت في زامبيا، وقامت السلطات الزامبية بمصادرتها قبل أيام،  وهي القضية التي تثير جدلاً كبيراً في الشارع المصري.

من جهة أخرى، قال عضو بفريق تحرير "متصدقش"، لموقع "مدى مصر" إنه  بجانب اعتقال الصحفي كريم أسعد، يتعرض باقي الفريق الموجود في مصر حالياً إلى ضغوط ومطاردات أمنية، منذ مساء الجمعة، بسبب التغطية الخاصة بالطائرة التي ضبطت في زامبيا قادمة من مصر وعلى متنها نحو 5.7 مليون دولار نقداً، و127 كيلوغراماً من سبائك معدنية مطلية بالذهب، مطالبين أجهزة الأمن بالكشف عن مكان احتجاز أسعد وتمكين محاميه من التواصل معه ومعرفة التهم الموجهة له.

في الوقت نفسه كانت "متصدقش" قد نشرت بعد إعلان السلطات الزامبية ضبط ستة مصريين، وأربعة آخرين من زامبيا، ولاتفيا، وهولندا، وإسبانيا، كانوا على متن الطائرة، معلومات عن هوية خمسة من المصريين المقبوض عليهم، ولكن حذفت المنصة لاحقاً المعلومات المتعلقة بأحد الخمسة، فيما أبقت على معلومات متعلقة بأربعة.

 وقالت زوجة أسعد في تصريحات لـ"مدى مصر"، إن قوة أمنية حضرت إلى منزلهم بين الساعة الواحدة والنصف والثانية صباحاً، تضم ما يزيد عن عشرة من رجال الأمن المسلحين، بينهم ثلاثة فقط يرتدون الزي المدني، فيما يرتدى الباقون زياً رسمياً زيتي اللون وأقنعة، موضحة أنهم طرقوا بقوة على باب الشقة مرتين، فيما كانت نائمة بجوار طفلها (عامان ونصف) وزوجها يعمل في غرفة مكتبه. وأضافت: "جريت أنا وكريم على الباب افتكرنا البيت بيقع".

وأوضحت لموقع "مدى مصر"، أن القوة الأمنية طالبت زوجها بفتح الباب مهددين بكسره، مضيفة أن زوجها طلب منها أن ترتدي إسدال الصلاة وبعدها فتح الباب مباشرة وبمجرد دخول رجال الأمن المنزل وجهوا لها ولأسعد سباباً وشتائم، بسبب التأخر في فتح الباب، بحسب زوجة أسعد، التي ذكرت أن أفراد القوة طلبوا منهما أن يحضرا الدولارات الموجودة بالمنزل، مؤكدين لأسعد أنه "مش عارف خطورة ما نشروه" بشأن تورط ضباط في واقعة طائرة زامبيا.

زوجة صحفي مصري تكشف اعتقاله بعد عمله في منصة متصدقش

أشارت زوجة أسعد في تصريحات لموقع "مدى مصر"، إلى أن طفلها استيقظ من نومه مفزوعاً، وعندما توجهت له في غرفة النوم تبعها ثلاثة من رجال الأمن، مضيفة: "زقوني داخل الغرفة وأغلقوا الباب بالمفتاح واعتدوا عليّ بالصفع والسب أمام طفلي وهددوني إني مش هشوف ابني تاني لو مقولتش جوزي بيشتغل مع مين وطلعت الحاجات اللي مخبينها".

وشددت في تصريحاتها لموقع "مدى مصر"، أنها أكدت لهم أن زوجها يعمل صحفياً وليس بحوزتهم أي دولارات، لافتة إلى أنهم فتشوا الشقة ولم يجدوا سوى مبلغ مالي أقل من ثمانية آلاف جنيه، وحلق وسلسلة، فصادروها إلى جانب الهواتف الشخصية وأجهزة اللاب توب وجهاز كمبيوتر PC.

وأكدت زوجة أسعد في تصريحاتها لموقع "مدى مصر" أنه بالتزامن مع استجواب رجال الأمن لها اعتدى مجموعة من رجال الأمن على زوجها وأدخلوه إلى غرفة المكتب، وأجبروه على فتح الأجهزة "كنت سامعة صوت زعيق مع كريم عشان يفتح الأجهزة وهددوه بينا"، واستمروا في التحقيق معه لمدة تقترب من نصف ساعة وبعدها قبضوا عليه وغادروا الشقة، طبقاً لها.

وبحسب مصدر مقرب من أسعد، تزامن استجواب رجال الأمن له في منزله مع اتصال أسعد بأحد أعضاء فريق "متصدقش" في أمريكا، ودخول رجال الأمن إلى حساب "متصدقش" على فيسبوك من الجهاز الخاص بأسعد وحذفهم المنشور الثالث الذي يخص ضابط شرطة، والرابع المتعلق بعقيد في القوات المسلحة، ضمن سلسلة الكشف عن هوية المصريين المتهمين في قضية الطائرة التي ضبطت في زامبيا قادمة من مصر، وبدأت المنصة النشر عنها منذ أيام.

جدير بالذكر أن "مدى مصر" نقل عما قال إنه عضو فريق تحرير "متصدقش"، إن "متصدقش" منصة مستقلة متخصصة أسسها الصحفي محمد أبو الغيط، عام 2018، أثناء إقامته في لندن، موضحاً أن أبو الغيط حرص وقتها على إبقاء هوية صحفييها غير معلنة، للحفاظ على أمنهم ورسالتهم الإعلامية، وعدم تأثرها أو انقطاعها بظروف وحالة الصحافة، وبيئتها في مصر، بهدف مقاومة الشلال المتدفق من الأخبار الكاذبة أو المضللة، وتصحيح تصريحات المسؤولين الحكوميين، والإعلاميين والشخصيات العامة، فضلاً عن إنتاج تقارير معمقة وتحقيقات مفتوحة المصدر.

تحميل المزيد