أنقرة ترفض “تدخلات” جنود تابعين للأمم المتحدة في قبرص التركية.. القوات الأممية حاولت منع إنشاء طريق

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/19 الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/19 الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان / رويترز

أعربت وزارة الخارجية التركية، في بيان رسمي، صدر يوم السبت 19 أغسطس/آب 2023، عن إدانتها بشدة للتدخل المباشر لجنود قوة حفظ السلام الأممية لعرقلة بناء جمهورية شمال قبرص التركية طريقاً على أراضيها.

جاء ذلك تعليقاً على عرقلة قوات حفظ السلام الأممية، بناء جمهورية شمال قبرص طريق بيله ـ يغيتلر. وأضاف البيان: "ندين بشدة ولا نقبل التدخل المباشر لجنود قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام يوم الجمعة، لعرقلة إنشاء طريق بيله ـ يغيتلر على الأراضي الخاضعة لسيادة جمهورية شمال قبرص التركية".

قبرص التركية تهاجم  قوة الأمم المتحدة 

في سياق متصل، فقد حمّلت جمهورية شمال قبرص التركية، قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام مسؤولية التوتر صباح الجمعة 18 أغسطس/آب 2023، إثر محاولة جنود أمميين عرقلة بناء طريق.

ولفتت وزارة الخارجية في شمال قبرص التركية، عبر بيان الجمعة، إلى أن أعمال طريق بيله ـ يغيتلر بدأت أمس الخميس.

وأكدت أن مشروع الطريق يهدف إلى تسهيل وصول القبارصة الأتراك القاطنين في قرية بيله إلى أراضي جمهورية شمال قبرص وأراضيهم في القرية.

وشددت على أن المشروع يحمل هدفاً إنسانياً بحتاً، وبالرغم من ذلك فإن جنود القوة الأممية اعترضوا قوات الشرطة وفريق بناء الطريق، ضمن أراضي قبرص التركية، وحاولوا عرقلة تشييده.

وأشارت إلى أن موقف القوة الأممية المتحيز وغير المقبول اليوم تجاه الجانب القبرصي التركي "لا يجعل وجود قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في بلادنا محل تساؤل فحسب، بل يضر أيضاً بمصداقية الأمم المتحدة".

قبرص تفند مزاعم الأمم المتحدة 

في حين فندت الخارجية المزاعم القائلة بأن القوات الأمنية لجمهورية شمال قبرص التركية هاجمت جنود القوة الأممية ومركبات المنظمة الدولية.

وأكدت أن موقف جنود وموظفي الأمم المتحدة هو المتسبب في التوتر الذي حصل صباح الجمعة.

واعتباراً من ساعات صباح الجمعة، وضع جنود قوة حفظ السلام الأممية كتلاً خرسانية في المنطقة لعرقلة مشروع طريق بيله-يغيتلر.

كما قام جنود القوة الأممية، الذين أرادوا عرقلة مسؤولي الجانب التركي وآليات بناء الطرق، بركن مركباتهم أيضاً على أراضي جمهورية شمال قبرص التركية.

قوات قبرص التركية تزيل مركبات تابعة للأمم المتحدة

بدورها، قامت القوات الأمنية لجمهورية شمال قبرص التركية بإزالة المركبات التابعة للأمم المتحدة من المنطقة باستخدام جرافات.

وسبق أن ذكرت وزارة الخارجية في قبرص التركية أن مشروع الطريق تم إعداده لأسباب إنسانية بحتة بهدف توفير وصول سهل من بلادها إلى قرية بيله الواقعة على الخط الأخضر والتي تخضع لسيطرة الأمم المتحدة.

وأوضحت في بيان، أن تحسين وتوسيع المشروع يهدف إلى تسهيل وصول السكان إلى أراضي المنطقة دون الاعتماد على المنطقة السيادية البريطانية، ولتنمية المنطقة اقتصادياً.

تركيا ستجري مناورة بالذخيرة الحية قبالة قبرص – رويترز

قبرص تستمر في إنشاء الطريق 

في سياق متصل، تستمر أعمال ترميم وتوسعة طريق لتسهيل عبور القبارصة الأتراك القاطنين في قرية بيله إلى أراضي بلادهم. وتقع قرية بيله على الخط الأخضر الخاضع لسيطرة بعثة الأمم المتحدة في الجزيرة المنقسمة بين شطر تركي في الشمال وآخر رومي في الجنوب.

وأفاد مسؤولون قبارصة أتراك، أن أعمال توسعة الطريق استمرت صباح السبت أيضاً، لكن بوتيرة أقل بسبب عطلة نهاية الأسبوع. وأضافوا أن الأعمال ستستمر غداً الأحد أيضاً وبنفس وتيرة اليوم.

يذكر أنه في يوم الجمعة، حاول جنود قوة حفظ السلام الأممية عرقلة مشروع بناء طريق بيله ـ يغيتلر، قبل أن تتدخل القوات الأمنية لجمهورية شمال قبرص التركية.

وسبق أن ذكرت وزارة الخارجية في قبرص التركية أن مشروع الطريق تم إعداده لأسباب إنسانية بحتة، بهدف توفير وصول سهل من بلادها إلى قرية بيله الواقعة على الخط الأخضر الخاضعة لسيطرة الأمم المتحدة.

وأوضحت في بيان، أن تحسين وتوسيع المشروع يهدف إلى تسهيل وصول السكان إلى أراضي المنطقة دون الاعتماد على المنطقة السيادية البريطانية، ولتنمية المنطقة اقتصادياً.

تحميل المزيد