ميدل إيست آي: ضابط جيش ومستشار عسكري مصريان كانا على متن طائرة زامبيا.. وأنباء عن وجود مقدم شرطة ضمن المتهمين

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/18 الساعة 20:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/18 الساعة 21:14 بتوقيت غرينتش
مطار القاهرة الدولي/ رويترز

قال موقع Middle East Eye البريطاني، في تقرير نشره يوم الجمعة 18 أغسطس/آب 2023، إن تحقيقات المصادر المفتوحة كشفت عن وجود رائد في الجيش المصري ومستشار عسكري على متن الطائرة الخاصة، التي كانت تحمل ملايين الدولارات وأسلحة وذهباً، قبل أن تصادرها السلطات الزامبية قبل أيام.

إذ تم الكشف عن أسماء المصريين الخمسة الذين كانوا على متن الطائرة المستأجرة في رسالة مسربة، ويبدو أنها موجهة من محاميهم إلى المدير العام للجنة مكافحة المخدرات الزامبية، ناسون باندا.

الكشف عن هوية مصريين على الطائرة التي وصلت زامبيا

تنص الرسالة على أن المحامين يتحركون بالنيابة عن الأفراد المذكورين، والذين ما يزالون رهن الاحتجاز منذ الـ13 من أغسطس/آب.

وتضمنت الأسماء الواردة في الرسالة محمد عبد الحق محمد جودة، الذي عمل مساعداً للملحق العسكري برتبة رائد داخل السفارة المصرية في واشنطن عامي 2011 و2012، وذلك وفقاً لأرشيفات الخارجية الأمريكية وبحسب ما ذكرته منصة Matsda2sh. ولم يتبين ما إذا كان جودة ما يزال يخدم في الجيش المصري أم لا.

كما تضمنت الرسالة اسم مايكل عادل ميشيل بطرس، الذي يرد اسمه في سجلات الشركات البريطانية على الإنترنت باعتباره مدير شركة Amstone International Limited.

وتمتلك شركة Amstone عدة مكاتب في الإمارات، ومصر، والولايات المتحدة، واليونان، وبولندا. وتصف الشركة نفسها بأنها تقدم "أسلحة تقنية دفاعية متطورة ترفع من مستوى القدرات العسكرية".

ويوضح موقع الشركة على الإنترنت أن الأسلحة التي يقدمونها مصممة لتكون "قويةً وعصرية"، وحتى "تواجه جميع أنواع التهديدات بمجرد ظهورها".

وظهر على القائمة أيضاً اسم منير شاكر جرجس عوض، تاجر الذهب الذي يملك عدة محال مجوهرات في مصر.

تفاصيل نقل طائرة خاصة أموالاً وذهباً من مصر إلى زامبيا

سافرت الطائرة الخاصة من القاهرة إلى العاصمة الزامبية لوساكا، حيث احتجزتها السلطات الزامبية يوم الثلاثاء 15 أغسطس/آب.

زامبيا مطار لوساكا مصر
صورة تعبيرية لمطار لوساكا في زامبيا/ shutterstock

وصرح باندا للمراسلين بأن الطائرة كان من المفترض أن تسافر عائدةً إلى مصر بعد إتمام بعض الصفقات التجارية في زامبيا.

في حين كان ركاب الطائرة ما يزالون رهن الاحتجاز حتى يوم الخميس 17 أغسطس/آب، بحسب الرسالة المزعومة، التي أرسلها مكتب محاماة Eric Silwamba, Jalasi & Linyama Legal Practitioners الزامبي إلى لجنة مكافحة المخدرات في البلاد.

وقد عجز موقع Middle East Eye البريطاني عن التحقق من صحة الرسالة بشكلٍ مستقل.

بينما لم تصدر السلطات المصرية أي تعليق رسمي بشأن ما حدث في زامبيا. لكن مصدراً مصرياً لم يذكر اسمه صرح لوكالة الأنباء الرسمية بأنها كانت طائرةً خاصة، وقد "اجتازت كافة فحوصات السلامة والأمن وفقاً لأعلى المستويات المفروضة في المطارات المصرية".

كم أردف المصدر أن "الطائرة لا تحمل الجنسية المصرية من الأساس".

في حين أفاد موقع Zambian Observer الزامبي باحتمالية وجود أربع طائرات أخرى -على الأقل- لها علاقة بالطائرة التي تمت مصادرتها داخل المطار في الوقت نفسه. 

مقدم شرطة في الداخلية المصرية 

في الوقت نفسه قالت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تدعى "متصدقش"، حسبما نشرت مساء الجمعة 18 أغسطس/آب 2023، إن  أحد الذين ذكرت أسماؤهم في قضية الطائرة التي هبطت في زامبيا، هو وليد رفعت فهمي بطرس عبد السيد، حيث يتطابق الاسم مع مقدم شرطة من مركز ملوي محافظة المنيا، بحسب نعي أحد أفراد العائلة نشرته جريدة الأهرام بتاريخ مايو/أيار 2017. 

الصفحة قالت إنه في ذلك الوقت، وحسب النعي، كان وليد رفعت فهمي رائد شرطة، وعمه لواء في الداخلية، حيث إنه في النعي، ذُكر اسم وليد الرباعي وهو وليد رفعت فهمي بطرس. وفي يناير/كانون الثاني 2023، جرى نشر نعي آخر لأحد أفراد العائلة أيضاً، وظهر فيه اسم وليد الخماسي وهو وليد رفعت فهمي بطرس عبد السيد. 

في ذلك الوقت كانت رتبة وليد مقدم شرطة، في حين قالت الصفحة إنه لم يتسن لها التأكد مما إذا كان وليد رفعت فهمي بطرس عبد السيد، ما زال موجوداً في الخدمة أم لا، لكن أحد المصادر المقربة منه لمحت  إلى خروجه من الخدمة مؤخراً وتأسيسه شركة حراسات أمنية، في حين لم يتسن لـ"عربي بوست" التأكد من المعلومات التي أوردتها صفحة  "متصدقش" حول هوية الشخص المدعو وليد رفعت فهمي بطرس.

تحميل المزيد