المكسيك تعثر على عشرات المصريين داخل شاحنة.. جماعات اتجار بالبشر تخلت عنهم (صور)

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/18 الساعة 19:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/18 الساعة 19:29 بتوقيت غرينتش
مركب للمهاجرين في البحر - صورة أرشيفية- رويترز

كشفت وسائل إعلام محلية في المكسيك، الأربعاء 16 أغسطس/آب 2023، أن السلطات المحلية عثرت على حافلة بداخلها 137 مهاجراً غير نظامي، هم 129 مصرياً و8 موريتانيين، تخلت عنهم جماعات الاتجار بالبشر في منطقة فيراكروز على خليج المكسيك شرقي البلاد.

كذلك، قالت وسائل الإعلام المحلية، الخميس، إن كل شخص من المجموعة التي تم إنقاذها كان يرتدي سواراً يحمل اسمه الخاص، مما يعد شارة مميزة تستخدمها جماعات التهريب.

احتجاز مهاجرين مصريين في المكسيك

في سياق متصل، كشف المعهد الوطني للهجرة، في بيان، أن وكلاء الهجرة الفيدراليين تلقوا مكالمة يوم الثلاثاء حول موقع حافلة ركاب على طريق "لاس تشواباس نانتشيتال" السريع القديم، وداخلها 137 أجنبياً لم يثبتوا إقامتهم المنتظمة في البلاد.

حيث أُخذ العملاء البالغون الذين كانوا يسافرون من دون أطفال، إلى محطة أكايوكان للهجرة لمواصلة إجراءات الهجرة الإدارية الخاصة بهم، حيث تم تزويدهم بالرعاية الطبية، في وقت تم فيه نقل العائلات والقُصر غير المصحوبين بذويهم إلى مكتب تحويل الأطفال والمراهقين.

في مؤتمره الصحفي اليومي، قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور: "لدينا اجتماع لمجلس الوزراء بأكمله للنظر في قضية الهجرة، لأننا نرى أنه بعد انخفاض كبير، هناك انتعاش في معدل الهجرة غير النظامية مرة أخرى".

ويتسلل آلاف المهاجرين سنوياً إلى داخل الولايات المتحدة الأمريكية على طول الحدود مع المكسيك التي يبلغ طولها 3100 كيلومتر.

ووفقاً لأرقام المنظمة الدولية للهجرة، توفي 7661 مهاجراً أو فُقد أثرهم في طريقهم إلى الولايات المتحدة منذ عام 2014.

هجرة المصرية إلى أوروبا
الهجرة عبر البحر أودت بحياة مهاجرين – رويترز

تزايد أعداد المهاجرين في المكسيك

يتصدر قائمة المهاجرين غير النظاميين من أصل إفريقي كل من أنغولا وموريتانيا وجمهورية الكونغو والكاميرون وغانا، حسب المعلومات الواردة في تقرير وحدة سياسة الهجرة بوزارة الداخلية المكسيكية.

وسبق أن كشف تقرير صادر عن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، أن السلطات المعنية بمتابعة المهاجرين في مراكز الاحتجاز بالبلاد تعاملهم بشكل "وحشي وغير مسؤول".

جاء ذلك في تقرير سري مكون من 1600 صفحة، أعدته دائرة الحقوق المدنية والحريات التابعة للأمن الداخلي، حول الانتهاكات التي يتعرض لها المهاجرون في مراكز الاحتجاز التابعة لوكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك الأمريكية ICE.

وقام المفتشون، وهم خبراء في مجالات مختلفة مثل الطب والصحة النفسية، بتفقد الأوضاع في 24 مركز احتجاز بـ16 ولاية أمريكية في الفترة بين عامي 2017 و2019.

ونشرت الإذاعة الوطنية العامة، الأربعاء، التقرير الذي تمكنت من الوصول إليه بقرار قضائي، وأكدت وجود "إهمال طبي" في تلك المراكز، فضلاً عن وصفها بأنها "غير آمنة وقذرة".

يذكر أن إدارتي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والحالي جو بايدن، تهربتا من مشاركة التقرير الذي يكشف عن الممارسات ضد المهاجرين عبر "الإذاعة الوطنية العامة" لأكثر من 3 سنوات.

وتمكنت "الإذاعة الوطنية العامة" التي رفعت دعوى قضائية بموجب قانون حرية المعلومات، من الوصول إلى التقرير إثر قرار أقره القاضي الفيدرالي.

تحميل المزيد