المقاولون العرب فشلت في “اقتناص” المشروع! “أوراسكوم” تستحوذ على خط “مترو الإسكندرية” بشراكة فرنسية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/18 الساعة 15:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/18 الساعة 16:01 بتوقيت غرينتش
صورة لمحطة مترو أنفاق في مصر - Stolbovsky - Wikimedia Commons

قال موقع Africa Intelligence الفرنسي، في تقرير نشره الجمعة 18 أغسطس/آب 2023، إنه وبعد عملية طويلة و"مرهقة"، استقر الاختيار على شراكة فرنسية مصرية لبناء أول خط مترو في الإسكندرية (أبو قير – محطة مصر) والذي يمتد بطول 21.7 كيلومتر، حيث يشمل المشروع، تطوير قطار أبوقير وتحويله إلى مترو، ويساهم في تمويله البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

إذ إنه في نهاية يونيو/حزيران 2023، أُبلِغَت شركة كولاس ريل (Colas Rail)، الشركة الفرعية للسكك الحديدية التابعة لمجموعة بويغ (Bouygues) الفرنسية، وشريكتها في المشروع أوراسكوم للإنشاءات (Orascom Construction) -ذراع الأشغال العامة لمجموعة أوراسكوم القابضة التي تمتلك عائلة ساويرس الحصة الأكبر بها- أنَّ الهيئة القومية للأنفاق -وهي المسؤولة عن البنية التحتية للنقل الحضري في مصر- قد اختارتها لتنفيذ المشروع.

الملياردير المصري نجيب ساويرس/رويترز
الملياردير المصري نجيب ساويرس/رويترز

في حين حاولت شركة المقاولون العرب الضخمة المملوكة للدولة، والتي تنافست أيضاً للفوز بعقد المشروع الذي بلغت قيمته الأولية 1.7 مليار يورو، معارضة منح العقد للثنائي "أوراسكوم" و"كولاس ريل" من خلال التشكيك في تكلفة العطاء المقدم من الشركتين. 

في حين عُقِد اجتماع بين الهيئة القومية للأنفاق و"كولاس ريل" و"أوراسكوم" بالقاهرة في 16 يوليو/تموز؛ لوضع اللمسات النهائية على العقد، الذي ستَدفع الهيئة التابعة لوزارة النقل جزءاً صغيراً منه بالجنيه المصري.
إضافة إلى ذلك، تستعد الشركتان لمشروع كبير آخر؛ إذ تعملان حالياً على تقديم عرض لتجديد الخط الأول لمترو القاهرة، بقيمة 400 مليون يورو.

صورة لمحطة مترو أنفاق في مصر – Stolbovsky – Wikimedia Commons

وقد أبدت شركة سيمنز (Siemens) الألمانية اهتمامها بهذه المناقصة. ومن المتوقع أن تعلن الهيئة القومية للأنفاق عن اختيارها في سبتمبر/أيلول 2023. وفي نهاية عام 2021، فازت شركة ألستوم (Alstom) الفرنسية بعقد توريد عربات السكك الحديدية لهذا الخط.

تحميل المزيد