لبنان يرفض استقبال أي مهاجر لا يحمل جنسيته! قرار تزامن مع مغادرة قارب هجرة عبر البحر من مياهه لقبرص

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/17 الساعة 15:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/17 الساعة 15:35 بتوقيت غرينتش
الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا - توضيحية/ رويترز

أعلن لبنان، الخميس 17 أغسطس/آب 2023، رفضه استقبال أي مهاجر لا يحمل جنسيته هاجر بطريقة غير نظامية، وذلك عقب تبليغه بانطلاق قارب هجرة غير شرعية من مياهه باتجاه قبرص الرومية، معرباً عن قلقه إزاء ازدواجية المعايير لدى بعض الدول والجهات في التعاطي مع المهاجرين غير الشرعيين، خاصةً السوريين منهم.

إذ قالت الخارجية اللبنانية في بيان، إنها "تبلغت بانطلاق قارب هجرة غير شرعي من المياه الإقليمية اللبنانية (لم تحدد ما إذا كان انطلق من أراضيها) باتجاه قبرص".

الوزارة أكدت "التزام لبنان باستقبال حاملي الأوراق الثبوتية اللبنانية من المهاجرين الموجودين على متن القارب"، معربة في الوقت ذاته عن "إدانة الهجرة غير الشرعية".

كما شددت الخارجية اللبنانية على "رفض لبنان استقبال أي مهاجر غير لبناني هاجر بطريقة غير شرعية مهما كانت نقطة انطلاق القارب الذي كان على متنه"، معربة عن "قلقها إزاء ازدواجية المعايير لدى بعض الدول والجهات في التعاطي مع المهاجرين غير الشرعيين، خاصةً السوريين منهم".

مناطق غير آمنة

وقالت إن هذه الدول "ترفض إدخالهم (السوريين) إليها وتعيدهم قسراً عبر دول ثالثة إلى مناطق سورية تصفها هي نفسها بأنها غير آمنة".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 1.8 مليون، منهم نحو 880 ألفاً مسجّلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بحسب تقديرات لبنانية.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، قررت الحكومة اللبنانية اتخاذ إجراءات إدارية وأمنية وقضائية واستخباراتية استباقية، للحد من رحلات الهجرة غير النظامية عبر البحر.

وبحسب تصريح سابق لوزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري، فقد شهدت سواحل الشمال اللبناني ما لا يقل عن 155 محاولة هجرة غير شرعية خلال الربع الثالث من عام 2022، شارك فيها 4637 شخصاً، وأدت إلى وفاة 214 شخصاً على الأقل، وفقدان 225.

وتزداد محاولات الهجرة من لبنان باتجاه دول أوروبية، في ظل تدهور معيشي غير مسبوق وارتفاع قياسي بمعدلات الفقر، إثر أزمة اقتصادية خانقة تشهدها البلاد منذ عام 2019.

تحميل المزيد