إيران تفتح عدداً من القضايا بحق الرئيس السابق.. روحاني متهم بالتدخل في سوق العملة خلال فترة حكمه

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/15 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/15 الساعة 14:09 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني الساب حسن روحاني - رويترز

أعلن جهاز القضاء في إيران، الثلاثاء 15 أغسطس/آب 2023، فتح عدد من القضايا ضد الرئيس السابق للبلاد حسن روحاني، بتهم "التدخل" في أسواق العملات الأجنبية والأسهم، خلال الفترة التي حكم فيها إيران واستمرت ثماني سنوات.

إذ قال متحدث القضاء الإيراني مسعود ستايشي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة طهران، إنه "تم فتح عدة ملفات قضائية بحق حسن روحاني بسبب تدخلاته في أسواق العملات الأجنبية والأسهم" خلال فترة حكمه، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

فيما لم يذكر ستايشي مزيداً من التفاصيل بشأن التهم الموجهة لروحاني، لكن قال: "كون روحاني من رجال الدين، فستُحال ملفاته إلى مكتب المدعي العام الخاص برجال الدين، بما يتماشى مع الاختصاص القضائي ذي الصلة".

شغل حسن روحاني، وهو شخصية سياسية إصلاحية، منصب رئيس إيران لفترتين مدة كل واحدة أربع سنوات بين 2013 و2021، ليخلفه الرئيس الحالي إبراهيم رئيسي، رئيس القضاء السابق في أغسطس/آب 2021.

خلال ولايته الثانية (2017-2021)، تعرضت حكومة روحاني لانتقادات واسعة بسبب تدخلاتها في سوق العملات الأجنبية، حيث تراجعت قيمة الريال الإيراني مقابل الدولار.

 فيما غادر حسن روحاني السلطة بنوع من المرارة كونه لم يحقق كل الوعود التي قطعها في 2013، وفي مقدمتها تحرير الاقتصاد وجذب الاستثمارات الأجنبية، كما شكل وصول ترامب إلى الحكم أحد أبرز العوامل التي عارضت طموحاته.

بينما في 2019، حُكم على شقيق روحاني، حسين فريدون، بالسجن سبع سنوات في قضايا فساد، والتي تم تخفيضها لاحقاً إلى خمس سنوات، وفق وكالة أنباء "فارس" المحلية (شبه رسمية).

تحميل المزيد