إمام أوغلو يعلن نيته الترشح لمنصب رئيس بلدية إسطنبول مجدداً.. وجّه رسالة إلى أعضاء “الحزب الجمهوري”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/15 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/15 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش
أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول / رويترز

أعلن رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، الأربعاء 15 أغسطس/آب 2023، في مؤتمر صحفي، نيته الترشح للانتخابات البلدية في تركيا، المقررة في مارس/آذار 2024، عن حزب الشعب الجمهوري، قائلاً إنه "في الطريق لرئاسة إسطنبول"، وذلك وسط صراع داخل الحزب المعارض بين رئيسه كمال كليجدار أوغلو ورئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو على زعامة الحزب، على خلفية خسارة الانتخابات الرئاسية لعام 2023.

وأضاف إمام أوغلو، حسب ما نشرته وسائل إعلام تركية: "أدعو جميع مواطنينا للسير معاً في انتخابات 31 مارس/آذار العام القادم؛ من أجل حماية ولاياتنا"، وأضاف: "يجب ألا ننسى أن أحد أسباب خيبة الأمل هو قلة تحمل مسؤولية الهزيمة ومواجهة الواقع بعد الانتخابات، وبعد كل هذا يتعين على حزبنا أن يتغير".

وتابع أمام أوغلو: "أقول لأصدقائي في حزب الشعب الجمهوري إنه لم يعد بإمكان حزبنا أن يخسر الانتخابات، ولا يمكن أن نفرح بكوننا الطرف الثاني".

صراع داخل حزب الشعب الجمهوري 

ويأتي هذا وسط صراع يعيشه حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا بين رئيسه كمال كليجدار أوغلو وأكرم إمام أوغلو على رئاسة الحزب، بعد نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2023، والتي فاز فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. 

ورفض زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو الاستجابة لدعوات معارضيه بتقديم استقالته من رئاسة الحزب، قائلاً: "إن المناضل الذي خاض 10 قتالات لا يمكنه الانسحاب من الجولة الـ11 والهروب من الساحة، بل عليه الاستمرار في النضال".

أكرام إمام أوغلو انتخابات إسطنبول
زعيم حزب "الشعب الجمهوري"، كمال كليجدار أوغلو / رويترز

ورد كليجدار أوغلو على طلبات بعض أعضاء المجلس التنفيذي للحزب بضرورة تقديم القيادة العليا استقالتها، أنه على استعداد لترك منصبه في الزعامة حال وجد الشخص المناسب لخلافته، مشترطاً أن يكون الشخص بلا ماضٍ قذر، حسب وصفه، وأن يتمتع بالأمانة ونظافة اليد.

وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري إن رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو سيكون هو مرشح الحزب لرئاسة المدينة لولاية ثانية في الانتخابات المحلية التي ستشهدها تركيا في شهر أبريل/نيسان من العام القادم.

في المقابل لم يبدِ رئيس بلدية إسطنبول الكبرى عن حزب الشعب الجمهوري، أكرم إمام أوغلو -زعيم تيار التغيير داخل الحزب- أي رد على تصريحات كليجدار أوغلو حول ترشيح الحزب له في الانتخابات المحلية القادمة.

غير أن إمام أوغلو وجَّه انتقادات لاذعة إلى زعيم الحزب، خلال اجتماع رؤساء البلديات التابعين لحزب الشعب الجمهوري في العاصمة أنقرة، وذلك بسبب خسارة كليجدار أوغلو الانتخابات الرئاسية الأخيرة أمام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

أكرم إمام أوغلو الانتخابات البلدية تركيا
لوحة إعلانية لصورتي رئيس الحزب كليجدار أوغلو ورئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو/رويترز

وقال رئيس بلدية إسطنبول الكبرى وهو ينظر إلى كليجدار أوغلو: "أجدك شخصاً غير كفء لإدارة الحزب خلال المرحلة القادمة"، وطالب إمام أوغلو رئيس الحزب بضرورة التغيير داخل أروقة الحزب حتى يتسنى لهم الفوز في الانتخابات القادمة.

وأضاف إمام أوغلو أن الحزب تحت قيادة كليجدار أوغلو، منذ عام 2010 جاء دائماً في المرتبة الثانية بين الأحزاب التركية في كل الاستحقاقات الانتخابية التي خاضها، خلف حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ عام 2002. 

تحميل المزيد