“معاش بكره بالدولار”! القاهرة تطرح وثيقة تقاعد بالعملة الصعبة للمصريين بالخارج، وانتقادات بمواقع التواصل

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/14 الساعة 19:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/14 الساعة 19:46 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي - رويترز

لأول مرة في مصر، أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والهيئة العامة للرقابة المالية، الإثنين 14 أغسطس/آب 2023، إطلاق أول وثيقة معاش (تقاعد) بالدولار، للمصريين بالخارج، وذلك تحت اسم "معاش بكرة بالدولار"، بهدف تحفيز المصريين في الخارج على فتح حسابات دولارية في البنوك الوطنية، الأمر الذي أثار ردود فعل واسعة بين المصريين.

ونشر حساب مجلس الوزراء على موقع فيسبوك بياناً حول الوثيقة، قال فيه إنها تهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية للمصريين بالخارج، من خلال توفير معاش إضافي للمستفيدين منها، وصرفه بالعملة الأمريكية.

في السياق اعتبرت الوزيرة سها جندي أنّ طرح شهادة المعاش بالدولار يأتي ضمن المكاسب التي تحققت للمصريين العاملين بالخارج.

وتواجه القاهرة مشكلة شح في العملات الصعبة خلال الفترة الأخيرة، وفقد الجنيه المصري أكثر من نصف قيمته مقابل الدولار الأمريكي منذ مارس/آذار 2022 بقرارات من البنك المركزي، لتحقيق شرط مرونة سعر الصرف الذي وضعه صندوق النقد الدولي لإقراض القاهرة مجدداً.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن المبادرات الوطنية استهدفت تحفيز المصريين في الخارج على فتح حسابات دولارية بالبنوك الوطنية، وإصدار شهادات دولارية بعائد تنافسي مرتفع.

كما تم إطلاق مبادرة منح الإعفاءات الجمركية لسيارات المصريين بالخارج، التي تسمح لهم بإدخال سيارات دون جمارك، مقابل إيداع وديعة بالعملة الصعبة في البنك المركزي.

من جانبه، قال العضو المنتدب لشركة مصر تأمينات الحياة، أحمد عبد العزيز، أن هناك إمكانية لحصول العميل على وثيقتي تقاعد بحد أقصى، والقسط الأدنى 500 دولار أمريكي، ويمكن زيادة المدفوع بطرق مختلفة، من خلال تطبيق الهاتف أو موقع الشركة، وبحد أقصى الوثيقة الواحدة خلال العام 10 آلاف دولار.

كما أوضح عبد العزيز أنه يمكن شراء وثيقة المعاش بالدولار للأشخاص من عمر 18 حتى 59 سنة، والحد الأدنى لعمر الوثيقة 5 سنوات، ويمكن الاشتراك في وثيقتين اثنتين للشخص الواحد بحد أقصى.

وذكر أنه يمكن الاشتراك دون الالتزام بدورية محددة للدفع من جانب المشتركين، كما يتم صرف المعاش إما دفعة واحدة وإما من خلال معاش شهري ثابت يصرف لمدة 10 أو 15 عاماً.

ردود فعل واسعة

وعقب إصدار وثيقة "معاش بكره بالدولار"، شهدت منصات التواصل الاجتماعي في مصر ردود فعل واسعة، حيث علق طارق الأسيوطي قائلاً: "خبر قريته  معاش المصريين بالخارج بالدولار (معاش إضافي) من 18 إلى 56؟ في هذه الظروف الاقتصادية لا أظن لها التوفيق.. مع تمنياتي بالنجاح في كل المجالات لمصر".

كما غرد حساب يدعى "كيرلس": "قالك وثيقة معاش دولارية للمصريين بالخارج.. الراجل هيموت ويقلّب المصريين بالخارج في أي دولارات".

أما المواطن حسن، فكتب: "منتج التأمينات اللي بالدولار هيجذب شريحة معينة من المصريين العاملين في الخليج، بس مش هيجيب لك المصريين اللي في أوروبا وأمريكا، وكان الأولى الدفاع عن حقوق المصريين المهنيين العاملين في الخليج بمعاش تأميني من الدول اللي اشتغلوا فيها بالعشرين والتلاتين سنة وأكتر من مواطنيها!".

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلن بنك مصر والبنك الأهلي المصري، أكبر مصرفين حكوميين في مصر، طرح شهادتي استثمار دولارية لثلاث سنوات، الأولى بعائد سنوي 7%، والثانية بعائد سنوي 9% يصرف تراكمياً بنسبة 27% مقدماً بالعملة المحلية، ولحق بهما البنك العربي الإفريقي الدولي في مصر، الأربعاء، وأصدر شهادة ادخار لثلاث سنوات بعائد تراكمي 40% يُصرَف مقدماً.

وتسعى القاهرة، بوسائل عدة، إلى جذب الأموال الساخنة، التي تمثل عبئاً كبيراً على اقتصاد البلاد، إذ تواجه القاهرة عجزاً في صافي الأصول الأجنبية، وصل خلال مايو/أيار الماضي، إلى 24.4 مليار دولار.

تحميل المزيد