جنَّد العشرات من اليمين المتطرف! الكشف عن “نادٍ نشط” للنازيين الجدد يضم جنوداً أمريكيين يثير قلق السلطات

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/14 الساعة 18:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/14 الساعة 18:03 بتوقيت غرينتش
الجيش الأمريكي /رويترز

علمت صحيفة The Guardian البريطانية، حسبما نشرت في تقريرٍ يوم الإثنين 14 أغسطس/آب 2023، أنَّ هناك  "نادياً نشطاً" أو ما يعرف بـ"نادٍ قتالي" للنازيين الجدد، يضم في عضويته أفراداً حاليين وسابقين بالجيش الأمريكي، من ضمنهم عريف بحري سابق، ورقيب أول سابق بقوات مشاة البحرية الأمريكية (المارينز).

حيث يُعَد العريف البحري السابق محمد وداع، المحتجز حالياً بتهم العصيان، والرقيب الأول السابق بقوات المارينز غونار نوتون والذي فُصِلَ من الخدمة لسرقته كميات كبيرة من الذخيرة، جزءاً من مجموعة "Clockwork Crew" (كلوك وورك كرو)، وهو أول "نادٍ قتالي" في كاليفورنيا، وذلك وفقاً لسجلات الأبحاث الداخلية للمجموعة ومنشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك وفقاً لمصادر من وكالات إنفاذ القانون.

The Clockwork Crew was co-founded by Mohammed Wadaa -  a Lance Corporal with the 3rd battalion, 5th regiment of the 1st United States Marine Corps division out of Camp Pendleton

الكشف عن نوادٍ نشطة للنازيين الجدد في أمريكا

تُعَد "النوادي النشطة" -وهي نوادٍ قتالية للنازيين الجدد والقوميين البيض الذين يتدربون على رياضات قتالية- مبعث قلق متنامٍ لوكالات إنفاذ القانون الأمريكية. ويؤكد تجنيدهم أفراداً حاليين وسابقين في الجيش الجاذبية المتزايدة لنموذج التنظيم المرتكز على اللياقة البدنية والمعاناة المستمرة للأجهزة المسلحة الأمريكية مع التطرف في صفوفها.

يقول الباحثون إنَّ مجموعة كلوك وورك كرو، التي كانت تُعرَف سابقاً باسم "كرو 562" (وهو كود منطقة لونغ بيتش في ولاية كاليفورنيا)، أسست عام 2021 وتضم في عضويتها العشرات تقريباً.

يضيف الباحثون أنَّ مجموعة كلوك وورك كرو تبرز بسبب "استعداد (أعضائها) للانخراط في مواجهات عامة والأدوار الرئيسية التي يضطلع بها الأفراد الحاليون في القوات المسلحة وقدامى المحاربين".

انخراط أعضاء النوادي القتالية في أنشطة كراهية 

في الوقت نفسه أدرج "مركز قانون الفقر الجنوبي"، العام الماضي، مجموعة كلوك وورك كرو ضمن قائمة مجموعات الكراهية على خلفية مشاركة بعض أعضائها في مسيرة كراهية عام 2022 من تنظيم مجموعة "رابطة دفاع غويم"، وهي مجموعة كراهية أخرى معادية للسامية.

Gunnar Naughton (pictured), who was dismissed from the military for stealing ammunition, is among those to be recruited by the Clockwork Crew

شارك محمد وداع في تأسيس مجموعة كلوك وورك كرو. وتُظهِر صور من حساب وداع على تطبيق تليغرام أنَّه يعيش بقاعدة قوات المارينز في كامب بندلتون في غرفة مزينة بملصق لأدولف هتلر.

ووداع هو شخص ينحدر من ولاية أوريغون ويبلغ من العمر 25 عاماً، وهو فرد بقوات المارينز منذ عام 2018 على الأقل، ويدَّعي أنَّ أحد أسلافه قاتل إلى جانب النازيين في "فرقة هاندشار"، وهي وحدة تابعة لقوات الأمن الخاصة النازية (SS) كانت مؤلفة من متطوعين بوسنيين وكروات لقمع قوات المتطوعين المناهضة للفاشية في يوغسلافيا السابقة. وشارك وداع في حملات رفع لافتات وملصقات مجموعة كلوك وورك كرو، وشارك في المسيرات مع أعضاء مجموعات كراهية أخرى.

أكَّدت قوات المارينز أنَّ وداع يخضع حالياً لمحاكمة عسكرية لمخالفته الأوامر العامة لقوات المارينز التي تحظر الدعوة إلى الفكر المتطرف ووضع أوشمة متطرفة. ووفقاً لسجلات المحكمة ومتحدث باسم المارينز، أقرَّ وداع بالذنب في 27 يوليو/تموز 2023، وحُكِمَ عليه بالسجن 10 أشهر في اللواء التابع له، وتخفيض رتبته إلى جندي، وسيتم تسريحه لسوء السلوك.

كذلك فقد ساهم وداع في تأسيس مجموعة كلوك وورك كرو بالشراكة مع نيكولاس دانيال لارج. ووفقاً لاتصالات كشف عنها نادي أبحاث جنوب كاليفورنيا، وهي جمعية تعاونية بحثية تراقب التطرف اليميني في جنوب كاليفورنيا، التقى الثنائي من خلال الكنيسة الآرية، وهي طائفة نازية جديدة، وكانا يهدفان في بادئ الأمر لتأسيس فرع للمجموعة في منطقة الساحل الغربي للولايات المتحدة.  

استقطاب مجندين من اليمين المتطرف

في سياق متصل فقد استقطب الثنائي مجندين من مجتمع اليمين المتطرف الأوسع نطاقاً، خصوصاً من أفرع الساحل الغربي لشبكة "White Lives Matter" (حياة البِيض مهمة)، وهي مجموعة كراهية أخرى تابعة لحركة "نوادي القتال" القومية الأوسع نطاقاً. لكنَّ مجموعة كلوك وورك كرو بذلت أيضاً جهوداً مستهدفة للتجنيد من داخل الجيش ومجتمع قدامى المحاربين.

The main gate of Camp Pendleton in California.

كان من بين هؤلاء المجندين غونار نوتون، وهو مواطن من ولاية كانساس ومشارك سابق في حركة إعادة تصوير الحرب الأهلية الأمريكية، وخدم في قوات المارينز برتبة رقيب حتى أمسكت به سلطات الجيش مع خمسة آخرين من قوات المارينز وهم يسرقون أكثر من 10 آلاف طلقة ذخيرة وعدة قذائف من مستودع للذخيرة في قاعدة كامب بندلتون شتاء 2021.

وأقرَّ نوتون بالذنب في التهم المتعلقة بالسرقة في يوليو/تموز 2021، وطُرِدَ من قوات المارينز بعد تخفيض رتبته إلى جندي.

فيما ظهر نوتون لأول مرة في دوائر كلوك وورك كرو في العام التالي، في يوليو/تموز 2022. ووفقاً لمنشورات على قناة كلوك وورك كرو على تطبيق تليغرام، استغل نوتون، في الشهر التالي، العمل التطوعي في شرق ولاية كنتاكي عقب فيضانات مدمرة هناك كفرصة لنشر الدعاية القومية البيضاء والترويج للمجموعة.

ويُعَد عزرا ليل، وهو شخص يبلغ من العمر 22 عاماً من مدينة ترلوك انضم إلى الحرس الوطني التابع للجيش عام 2021، عضواً آخر بنادي كلوك وورك كرو، وذلك وفقاً لمنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي، والأوشام النازية الجديدة المنشورة على قناة النادي العامة في تليغرام، ومعلومات حصل عليها نادي أبحاث جنوب كاليفورنيا.

اليمين المتطرف يشكل أزمة في الجيش الأمريكي

لطالما كان المتطرفون اليمينيون يُشكِّلون مشكلةً في الجيش الأمريكي الحديث، بدءاً من أعمال الشغب العِرقية والمظاهر المرتبطة بجماعة كو كلوكس كلان في القواعد العسكرية خلال حرب فيتنام، وصولاً إلى الخدمة المضطربة لتيموثي مكفاي المسؤول عن تفجير مدينة أوكلاهوما في الفرقة الأولى مشاة بالجيش.

أقوى جيوش العالم مصر السعودية أمريكا الصين الحرب الجنرال مارك ميلي
عناصر من الجيش الأمريكي – توضيحية / رويترز

وقد أُخضِعَ العشرات من أفراد قوات المارينز للمحاكمة بسبب تهم تأديبية مرتبطة بآراء وأعمال يمينية متطرفة في السنوات الأخيرة. ووجدت صحيفة The Boston Globe الأمريكية الشهر الماضي (يوليو/تموز)، أنَّ 82 على الأقل من أفراد الخدمة العسكرية الحاليين والسابقين المنغمسين في أيديولوجيا اليمين المتطرف قد اعتُقِلوا على مدار السنوات الخمس الماضية.

ومنذ تولي جو بايدن السلطة، اتخذت وزارة الدفاع خطوات علنية للإقرار بأنَّ تطرُّف اليمين المتشدد له تأثير كبير على الانضباط في صفوف الجيش.

مع ذلك، لم يجرِ تقييم التغييرات التي فُرِضَت منذ ذلك الحين، ويجري انتقادها باعتبارها غير صارمة بما فيه الكفاية.

تحميل المزيد