العراق يرفع حظراً فرضه منذ أيام على منصة تليغرام.. بغداد تدعي استجابة إدارة التطبيق لمطالبها

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/12 الساعة 21:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/12 الساعة 21:07 بتوقيت غرينتش
تطبيق تلغرام للرسائل/istock

قالت وزارة الاتصالات العراقية إنها سترفع اعتباراً من الأحد 13 أغسطس/آب 2023، الحظر الذي فرضته قبل أيام على تطبيق تليغرام، بسبب ما قالت إنه  مخاوف أمنية وتسريب بيانات تخص مؤسسات الدولة الرسمية ومواطنين. 

ويستخدم تليغرام على نطاق واسع في العراق للمراسلة ومشاركة المحتوى وكمصدر للأخبار، فيما تحتوي بعض قنوات تليغرام على الكثير من البيانات الشخصية ومنها أسماء وعناوين وروابط عائلية لعراقيين.

وقالت الوزارة في بيان إن القرار جرى اتخاذه "لاستجابة الشركة المالكة للتطبيق لمتطلبات الجهات الأمنية بالكشف عن الجهات المسربة لبيانات المواطنين وإبداء استعدادها الكامل للتواصل مع الجهات المختصة وقيامها بتسمية قنوات رسمية لها للتواصل مع العراق".

وقال عضو بالفريق الصحفي في تليغرام، رداً على طلب من رويترز للتعليق، إن "نشر بيانات خاصة دون الحصول على الموافقة محظور بموجب شروط الخدمة في تليغرام ويحذف مشرفونا هذا المحتوى بصورة روتينية".

وأضاف: "يمكننا أن نؤكد أن مشرفينا أزالوا عدة قنوات تشارك البيانات الشخصية. ولكن يمكننا أيضاً تأكيد أنه لم تُطلب أي بيانات خاصة للمستخدمين من تليغرام ولم تتم مشاركة أي منها".

وفي 6 أغسطس/آب، أعلنت الحكومة العراقية حجب تطبيق "تليغرام"، مرجعة ذلك لأسباب تتعلق بـ"الأمن القومي والسلم المجتمعي".

ونقلت وكالة "بغداد اليوم" (غير حكومية) عن خبراء تقنيين، أنه "في الأشهر الأخيرة شهد تليغرام موجة كبيرة من عمليات الابتزاز والتسريب والتشهير من قبل بعض القنوات التي عجزت الحكومة عن الوصول إلى بياناتها"، دون تفاصيل عن إن كانت التسريبات تتعلق بالشأن السياسي أو الاجتماعي.

تحميل المزيد