إسرائيل توقف بالمطار يهودياً إيرانياً تحت مزاعم التجسس لصالح طهران.. قامت بترحيله مرة أخرى

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/11 الساعة 22:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/11 الساعة 22:22 بتوقيت غرينتش
يوسي كوهين رئيس الموساد الإسرائيلي/ رويترز

قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شين بيت) إنه أحبط محاولة تجسس إيرانية، الجمعة 11 أغسطس/آب 2023، عندما اعتقل يهودياً إيرانياً دخل إسرائيل ومعه علبة مناديل قال "شين بيت" إنه كان يستخدمها لإخفاء جهاز للمراقبة.

وذكر الجهاز أن الرجل الذي له أقارب في إسرائيل اعترف خلال استجواب في مطار بن غوريون بأنه جاء بالفعل للتجسس على أهداف إسرائيلية لصالح عناصر أمن إيرانيين. وأضاف أن الرجل الذي عُثر بحوزته على هواتف محمولة وأجهزة متنقلة لشحن الهواتف (باور بانك) ونقود مُنع من الدخول وأُعيد ترحيله إلى إيران.

قوات الاحتلال الإسرائيلي-أرشيفية / رويترز

جهود إيرانية للتجسس في إسرائيل

ورد في بيان لـ"شين بيت": "هذه الحادثة جزء من جهود إيرانية أوسع نطاقاً لترسيخ شبكات التجسس والإرهاب في إسرائيل". ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك على طلب للتعليق.

ورداً على سؤال عن سبب ترحيل المشتبه به بدلاً من محاكمته، قال مسؤول لـ"رويترز" إنه يعتقد أن الرجل كان يتصرف تحت ضغوط وأن المال هو ما دفعه إلى فعل ذلك، إضافة إلى اعتبارات أخرى لدى "شين بيت".

وأضاف المسؤول أن المسار القانوني "ضئيل الجدوى"، لأن المشتبه به ليس مواطناً إسرائيلياً.

ويخيم شبح اندلاع حرب بين إسرائيل وإيران منذ عقود، ويتبادل الطرفان الاتهامات بالتخطيط لتنفيذ مؤامرات تخريب واغتيالات.

الموساد
رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو – رويترز

وأفاد المؤتمر اليهودي العالمي بأنه كان يوجد نحو 80 ألف يهودي بإيران عشية الثورة الإسلامية في 1979، غادر أغلبهم البلاد منذ ذلك الحين، لكن يُعتقد أن الجالية اليهودية فيها لا تزال الأكبر في الشرق الأوسط خارج إسرائيل.

حرب باردة بين إسرائيل وإيران!

في سياق متصل قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في أثناء زيارة‭ ‬لأذربيجان، إن إسرائيل وشركاءها الأجانب أحبطوا أكثر من 50 هجوماً دبرته إيران على إسرائيليين ويهود في الخارج خلال السنوات القليلة الماضية.

وتخوض إسرائيل وإيران حرب ظل على غرار الحرب الباردة منذ عقود، مع تبادل الاتهامات بالتخريب ومؤامرات الاغتيال.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، إيران بالوقوف وراء محاولة فاشلة لمهاجمة السفارة الإسرائيلية في باكو. ولم يؤكد المسؤولون الأذربيجانيون ذلك على الفور.

إسرائيل النائب العدوان
وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين – رويترز

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن غالانت، قوله "بناءً على أوامر زعيمها الأعلى، شنت إيران في السنوات القليلة الماضية حملة إرهابية عالمية غير مسبوقة النطاق، ركزت على الإسرائيليين واليهود… نحن نتحدث عن أكثر من 50 محاولة هجوم".

ونسب غالانت الفضل إلى أجهزة الأمن الإسرائيلية و"التعاون الوثيق مع دول كثيرة" في إحباط الهجمات المزعومة. ولم يصدر تعليق على الفور من مسؤولين إيرانيين. وأذربيجان شريك دفاعي رئيسي لإسرائيل على حدود إيران.

تحميل المزيد