“الاتفاق سبقته زيارات مكثّفة”! وزير قطري: الدوحة لعبت دوراً محورياً في تيسير الحوار بين واشنطن وطهران

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/11 الساعة 13:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/11 الساعة 14:04 بتوقيت غرينتش
العلم القطري/ رويترز

قال وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد بن عبد العزيز الخليفي، الجمعة 10 أغسطس/آب 2023، إنّ بلاده لعبت دوراً محورياً في تيسير الحوار بين  الولايات المتحدة وإيران"، موضحاً أنّ "قطر تؤمن بحل الخلافات بالطرق السلمية والحوار".

وفي حديث لقناة الجزيرة الفضائية، أعرب الخليفي عن أمله في أن يفضي اتفاق واشنطن وطهران إلى الاتفاق في الملف النووي، كاشفاً أنّ "الاتفاق سبقته زيارات مكثفة لمسؤولين قطريين لواشنطن وطهران".

والخميس، أكدت الممثلية الإيرانية بالأمم المتحدة أنه جرى الاتفاق بين أمريكا وإيران لإطلاق سراح 5 سجناء من كل جانب بوساطة دولة ثالثة، موضحة أنّ "اتفاق تبادل السجناء يشمل الإفراج عن أموال مجمدة بكوريا الجنوبية ونقلها لقطر".

من جهته، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري کني، أنه تم البدء في "عملية الإفراج عن أصول إيرانية بمليارات الدولارات استولت عليها أمريكا بشكل غير قانوني منذ عدة سنوات".

وكشف: "إننا حصلنا على ضمانات ضرورية لالتزام أمريكا بالتزاماتها في اتفاق التبادل".

إلغاء تجميد 6 مليارات دولار

فيما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن "الاتفاق مع واشنطن يشمل الإفراج عن 10 مليارات دولار في كوريا الجنوبية والعراق"، موضحة أنه "سيتم نقل الأموال المجمدة من كوريا الجنوبية إلى سويسرا قبل تحويلها إلى قطر".

وكشف التلفزيون الإيراني عن بدء تنفيذ اتفاق مع واشنطن بشأن تبادل الأسرى والإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية، مؤكداً أنّه "سيتم استكمال تبادل الأسرى بعد إيداع أموال مجمّدة بقيمة 6 مليارات دولار في حساب بقطر".

العلم الإيراني والعلم الأمريكي/رويترز
العلم الإيراني والعلم الأمريكي/رويترز

في السياق، أوضحت وكالة أنباء "فارس" أنّ "اتفاق واشنطن يشمل إنفاق أموال إيران على شراء سلع لا تخضع للعقوبات الأمريكية".

إيران تفرج عن أمريكيين 

من جانبه، أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض: "تلقينا تأكيداً أن إيران أفرجت عن 5 أمريكيين ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية"، معتبراً أنّ "نقل أمريكيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في إيران مشجع"، كاشفاً عن أنّه "لا تزال المفاوضات من أجل إطلاق سراح المحتجزين الأمريكيين جارية وحساسة".

وكانت قد أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأنّ "الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع طهران لإطلاق سراح 5 أمريكيين، وإلغاء تجميد أموال لإيران، موضحة أنّ "الاتفاق سيتضمن إلغاء تجميد نحو 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني".

الصحيفة لفتت إلى أنّه "كخطوة أولى في الاتفاقية، التي تأتي بعد أكثر من عامين من المفاوضات الهادئة، أطلقت إيران سراح 5 إيرانيين أمريكيين مزدوجي الجنسية من الإقامة الجبرية، بحسب محامي أحد السجناء".

والسجناء هم: سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز، الذين سُجنوا جميعاً بتهم التجسس، بالإضافة إلى اثنين آخرين حجبت عائلتاهما اسميهما. أحد الأمريكييْن اللذيْن لم يتم الكشف عن هويتهما عالِم والآخر رجل أعمال، وفقاً لشخصين تم إطلاعهما على ترتيبات الإفراج.

وتم نقل السجناء الثلاثة المذكورين وشخص آخر يوم الخميس من سجن إيفين، أحد أكثر مراكز الاعتقال شهرة في إيران، إلى فندق في العاصمة طهران، حيث سيتم احتجازهم لعدة أسابيع حتى يُسمح لهم بالصعود إلى أحد الفنادق.

تحميل المزيد