مأساة جديدة للمهاجرين بالمتوسط.. مقتل العشرات في غرق سفينة قبالة سواحل إيطاليا انطلقت من تونس

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/09 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/09 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
مركب للمهاجرين في البحر - صورة أرشيفية- رويترز

مأساة جديدة شهدها المتوسط صباح الأربعاء، 9 أغسطس/آب 2023، عندما لقي 41 مهاجراً حتفهم إثر غرق سفينة قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" عن ناجين من الحادث، وأوضحوا أن القارب انطلق من تونس.

حيث قالت أنسا إن أربعة نجوا من الحادث، أبلغوا رجال الإنقاذ أنهم كانوا على متن قارب انطلق من صفاقس في تونس، وغرق وهو في طريقه إلى سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز، دون أن تكشف عن مزيد من التفاصيل.

يأتي الحادث الجديد بعد يومين من إعلان السلطات في تونس عن مقتل 11 مهاجراً غرقاً وفقدان العشرات، جراء غرق قارب قبالة الساحل ليرتفع عدد القتلى المؤكدين إلى 11، فيما لا يزال 44 في عداد المفقودين وجرى إنقاذ اثنين فقط.

بينما قال مسؤول قضائي، الأحد 6 أغسطس/آب، إن المهاجرين الذين كانوا على متن القارب، الذي غرق قبالة جزيرة قرقنة التونسية بالقرب من ميناء صفاقس، ينحدرون من دول إفريقية جنوب الصحراء.

فيما انتشل حرس السواحل التونسي 901 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة سواحل البلاد، في الفترة من الأول من يناير/كانون الثاني إلى 20 يوليو/تموز هذا العام، وهو رقم غير مسبوق.

تشهد تونس موجة هجرة قياسية هذا العام، وكوارث متكررة تتعلق بغرق قوارب تحاول الإبحار للسواحل الإيطالية، خاصة إلى جزيرة لامبيدوزا.

بينما حلت تونس محل ليبيا كنقطة الانطلاق الرئيسية في المنطقة للفارين من الفقر والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط؛ بحثاً عن حياة أفضل في أوروبا.

تحميل المزيد