وزير لبناني يتحرك لحظر فيلم “باربي” في بلاده.. حذّر من “نتائج وخيمة” إذا تم عرضه

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/09 الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/09 الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش
تحرك في لبنان لمنع عرض فيلم باربي - رويترز

تحرك وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى، الأربعاء 9 أغسطس/آب 2023، لمنع عرض فيلم "باربي" في البلاد، قائلاً إنه "يروج للشذوذ والتحول الجنسي"، ويتعارض مع القيم الأخلاقية والإيمانية"، قائلاً إنّ عرض الفيلم ستكون له نتائج سلبية على الأطفال. 

جاء ذلك في بيان للوزير "المرتضى"، قال فيه إن "الفيلم يخالف بمحتواه الآداب والقيم، لا سيما قيمة الأسرة، ويخالف المبادئ الوجدانية والأخلاقية والإيمانية التي تشكل الحصن الحصين للمجتمع اللبناني".

أضاف "المرتضى" أن فيلم باربي "يروج للشذوذ والتحول الجنسي، ويسوق فكرة بشعةً مؤداها رفض وصاية الأب، وتوهين دور الأم وتسخيفه، والتشكيك في ضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقاً أمام التطور الذاتي للفرد، لا سيما للمرأة".

كذلك، طالب الوزير جهاز الأمن العام اللبناني، التابع لوزارة الداخلية والمسؤول عادةً عن قرارات الرقابة في البلاد، باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع عرض الفيلم، واعتبر أنّ "عرْضه في لبنان ستكون له نتائج وخيمة، لا سيّما على الأطفال والناشئة".

تأتي الدعوة إلى منع عرض "باربي" بعد هجوم شنه "حزب الله" على المثلية، واعتبر أن المثليين يشكلون "خطراً داهماً" على المجتمع، فيما قال زعيم الحزب، حسن نصر الله، إنه "يجب إقامة الحد على المثليين".

كما دعا "نصرالله" إلى مقاطعة بضائع تحمل ألوان قوس القزح، أشهر شعارات المثليين، وفي التوجه نفسه، قدّم تسعة نواب اقتراح قانون إلى البرلمان الشهر الماضي، ينصّ على إلغاء مادة قانونية تجرّم العلاقات المثلية.

الوزير اللبناني قال إن فيلم باربي يروج للشذوذ والتحول الجنسي – رويترز

من جانبه، حث مجلس الوزراء اللبناني، أمس الثلاثاء، المواطنين على "التمسك" بالقيم الأسرية بعد اجتماع مع البطريرك بشارة بطرس الراعي، لكنه لم يذكر المثليين تحديداً.

يأتي هذا فيما لا تزال إعلانات منشورة عبر الإنترنت تؤكد موعد طرح فيلم "باربي" رسمياً للعرض في الصالات اللبنانية في 31 أغسطس/آب 2023، بعد تأجيل إطلاقه المقرر أساساً في يوليو/تموز الماضي، في مختلف البلدان العربية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وفيلم "باربي" من إنتاج الشركة الأمريكية (وارنر براذرز بيكتشرز)، وبدأ عرضه في 21 يوليو/تموز 2023، وأخرجته الممثلة الأمريكية جريتا جيروج، وحقق الفيلم أكثر من مليار دولار كإيرادات حول العالم. 

تدور أحداث الفيلم حول دمية باربي التي يتم طردها من عالم الدمى، لأن صفاتها أقل من المعايير المطلوبة في المجتمع الذي يروج له الفيلم، حيث تتمتع الفتيات بمناصب عليا في المجتمع، بينما يقضي الشباب أوقاتهم في التنزه.

أفادت الشركة الأمريكية المنتجة في بيان، بأن إيرادات فيلم "باربي" تخطت مليار دولار منذ بدء عرضه في 21 يوليو/تموز الماضي.

تحميل المزيد