واشنطن تسخر من عرض روسيا تقديم الحبوب مجاناً لـ6 دول إفريقية.. بلينكن وصفه بـ”المضحك”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/09 الساعة 07:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/09 الساعة 07:13 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة الدول الإفريقية/رويترز

انتقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن روسيا، الثلاثاء 8 أغسطس/آب 2023، على خلفية عرضها تزويد 6 دول إفريقية بالحبوب المجانية، قائلاً إن الاقتراح "مثير للضحك"، وأضاف  بلينكن في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "ما تقترحه روسيا هو نقل الحبوب إلى 6 دول إفريقية بحوالي 50 ألف طن".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده ستقدم الحبوب مجاناً إلى 6 دول إفريقية خلال 3 أو 4 أشهر، في أعقاب تعليق موسكو العمل باتفاقية نقل الحبوب عبر البحر الأسود.

فيما قال بلينكن إن "مبادرة حبوب البحر الأسود سلمت 20 مليون طن إلى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط. وبعبارة أخرى، ما يقترحه الروس كتعويض عن الخروج من الاتفاقية هو قطرة في بحر مما كانت البلدان ستحصل عليه من احتياجاتهم".

 روسيا إفريقيا أمريكا انقلاب النيجر
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن – رويترز

وأشار بلينكن إلى أن "أكثر من 50% من جميع الصادرات التي تم إرسالها بموجب الاتفاقية كانت متجهة إلى إفريقيا، بما في ذلك حوالي ثلثي إجمالي القمح الذي غادر أوكرانيا".

قمة روسية إفريقية 

تأتي تصريحات بلينكن بعد أن أكد بوتين، في كلمة خلال الجلسة العامة للقمة الروسية الإفريقية، أن بلاده مستعدة لتوفير ما بين 25-50 ألف طن من الحبوب مجاناً إلى بوركينافاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا خلال الأشهر المقبلة.

واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شركاءه الأفارقة في سانت بطرسبرغ، في إطار قمة روسية إفريقية، وسط مخاوف لدى دول القارة، أثارها تخلي موسكو عن اتفاقية أتاحت تصدير ملايين أطنان الحبوب الأوكرانية. وأكد الرئيس الروسي أن العلاقات التجارية مع البلدان الإفريقية شهدت نمواً، وزاد معدل مبيعات السلع بنسبة 35% تقريباً، رغم الوباء والعقوبات.

روسيا أوكرانيا بوتين قمة بريكس
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – رويترز

كما أوضح بوتين أن بلاده تؤيد انضمام الاتحاد الإفريقي إلى الهياكل الدولية الرائدة، وكانت من أوائل من دعم مبادرة منح إفريقيا عضوية في مجموعة العشرين، معرباً عن أمله في اتخاذ هذا القرار، في سبتمبر/أيلول، خلال قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.

وقال الرئيس الروسي: "نؤيد مشاركة الاتحاد الإفريقي في عمل الجمعيات الدولية الرائدة، واسمحوا لي أن أذكركم بأن روسيا كانت من أوائل الدول التي استجابت العام الماضي لترشيحكم". وأشار بوتين إلى أن روسيا تجهز لإنشاء نحو 30 مشروعاً للطاقة في إفريقيا، لافتاً إلى أن بلاده تتعامل مع 18 دولة إفريقية من أصل 50، مضيفاً: "لذلك نعرض التعاون على باقي الدول".

وشدّد على أهمية توسيع الرحلات الجوية المباشرة بين روسيا والدول الإفريقية، وعلى أهمية ضمان ربط أوسع مع إفريقيا عن طريق الرحلات الجوية المباشرة.

تحميل المزيد