أفضل 3 طرق لتنظيف الأجهزة الإلكترونية في المنزل دون التسبب في تلفها

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/08 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/08 الساعة 13:59 بتوقيت غرينتش
أفضل الطرق لتنظيف الأجهزة الإلكترونية/ Shutterstock

قد يؤدي اتساخ الجهاز الإلكتروني إلى حدوث أخطاء، وقد يؤدي إلى تلفه بسرعة. يمكنك تنظيف الأجهزة الإلكترونية باستخدام تقنيات مختلفة. لا يعتبر تنظيف هذه الأجهزة أمراً سهلاً؛ إذ يتعين عليك توخي الحذر من أجل عدم التسبب في ضرر لها.

توجد طرق مختلفة لتنظيف هذه الأجهزة، سنذكر فيما يلي بعض الطرق التي تساعد في تنظيف الإلكترونيات دون أي ضرر.

تنظيف الأجهزة الإلكترونية من الغبار

حسب موقع "cleaning services ocala fl" الأمريكي يعتبر الغبار أهم العوامل التي تتسبب في تلف الأجهزة الإلكترونية، إذ تتكاثف عليها؛ ما يؤدي إلى انسداد المكونات الأساسية للجهاز الإلكتروني، الشيء الذي يؤدي بدوره إلى تلفها، ما يتعين تدخل الصيانة في بعض الحالات.

<strong>تنظيف الأجهزة الإلكترونية من الغبار</strong>/ shutterstock
تنظيف الأجهزة الإلكترونية من الغبار/ shutterstock

في حال تراكم الغبار داخل المراوح الموجودة بالأجهزة، سواء الكمبيوترات أو بعض الأجهزة التي تضم مراوح قد تتسبب في ارتفاع درجة حرارته، وبالتالي التسبب في تلفه أو عدم اشتغاله بشكل جيد، قد تتعرض جميع أجهزتك من التلفزيون إلى الهواتف المحمولة للتلف بسبب الغبار. أفضل شيء تفعله هو نفض الغبار عن أجهزتك الإلكترونية بانتظام.

تنظيف الشاشة بشكل آمن

الشاشات هي أكثر ما يتعرض إلى الأوساخ في معظم الأجهزة الإلكترونية، بسبب استقبالها للبصمات والأوساخ بالإضافة إلى الغبار، كل نوع من أنواع الشاشات يتطلب تقنيات تنظيف مختلفة، لذا تأكد من مراجعة دليل الشركة المصنعة.

أما بخصوص الأجهزة الإلكترونية المستخدمة على نطاق واسع مثل الكمبيوتر والهاتف المحمول فهي تتطلب تنظيفاً متكرراً.

<strong>تنظيف الشاشة بشكل آمن</strong>
تنظيف الشاشة بشكل آمن

يعتبر رش المنظف مباشرة على الشاشة أمراً خطأً وشائعاً عند معظم مستخدمي الأجهزة الإلكترونية، ففي حال قمت برش الكثير من محلول التنظيف عليها فقد يؤدي بدوره إلى إتلاف بعض المكونات المهمة بجهازك.

أفضل طريقة لتنظيف الشاشات هي الحصول على قطعة قماش نظيفة ورش كمية قليلة من الرذاذ عليها، ثم مسح الشاشة باستخدام حركة دائرية. لا تعتبر المناشف الورقية المادة المناسبة لتنظيف الشاشات لأنها قد تسبب خدوشاً على السطح. بدلاً من ذلك، استخدم قطعة قماش ناعمة ونظيفة.

في حال عدم توفر منتج خاص بتنظيف شاشات الأجهزة الإلكترونية يمكن استخدام القليل من الأمونيا أو كحول الأيزوبروبيل أو منظف الزجاج لتنظيف أنواع مختلفة من الشاشات. تعطي هذه السوائل نتائج رائعة في تنظيف الشاشة دون إتلافها.

تنظيف الأجهزة الإلكترونية في حال تسرب السوائل 

تعتبر السوائل من أخطر الأشياء التي قد تتسبب في تلف الأجهزة الإلكترونية، خاصة عند الاشتغال على الحاسوب أو الهاتف، أفضل شيء تفعله هو إبقاء الشراب أو الطعام بعيداً عن جهازك الإلكتروني، لكن في حال انسكاب شيء على إحداها قم بالخطوات التالية:

– سارع إلى تجفيف الجهاز من السوائل لتجنب حدوث الكثير من الضرر. 

– قم بإغلاق الجهاز أو فصله على الفور. 

– امسح أجهزتك لتجفيفها ومنع السائل من الانتشار. 

– ثم افحصها للتأكد من عدم حدوث أي ضرر.

– إذا كنت محظوظاً ولم يصل السائل إلى جهازك، فلا داعي للقلق، فجهازك في مأمن من التلف. 

– في حالة تغلغل كمية صغيرة من السائل إلى الجهاز، اتركه حتى يجف، أو أزل الغطاء وامسح الأجزاء الداخلية. كن حذراً جداً عند القيام بذلك، وتذكر أن الضمانات ملغاة إذا تلاعبت في عمل أجهزتك الإلكترونية.

– في حالة تسرب كمية كبيرة من السائل إلى جهازك، فقد حان الوقت للاتصال بالخبير. لا تعِد توصيله حتى يخبرك أحد المحترفين أنه لا بأس في القيام بذلك، لكن رغم ذلك حاول تجفيفه دون التلاعب به أو محاولة فتحه.

تحميل المزيد