السعودية تنشئ “جهازاً مستقلاً” لتدبير شؤون الحرمين الشريفين.. سيتبع مباشرة للملك

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/08 الساعة 14:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/08 الساعة 17:15 بتوقيت غرينتش
الحرم المكي في السعودية - رويترز

قررت السعودية، الثلاثاء، 8 أغسطس/آب 2023، إنشاء جهاز مستقل للإشراف على تدبير شؤون الحرمين الشريفين، وتحويل الرئاسة العامة (لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي) إلى هيئة عامة باسم "الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي"، ترتبطان بالملك تنظيمياً.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء السعودي، ترأسه الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر السلام بجدة غرب المملكة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

خلال الاجتماع استعرض مجلس الوزراء "التوجيه الملكي القاضي بقيام المجلس بدراسة إنشاء جهاز مستقل باسم رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، وتحويل الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين إلى هيئة عامة باسم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ترتبطان بالملك تنظيمياً".

كما أوضح أنه "بعد دراسة للموضوع، قرر المجلس إنشاء جهاز مستقل باسم (رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي) يرتبط تنظيمياً بالملك"، حسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وفق القرار "ينقل إلى الجهاز اختصاصات ومهمات وأعمال الإشراف على شؤون الأئمة والمؤذنين في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكل ما يتصل بالشؤون الدينية بهما، بما في ذلك الحلقات والدروس العلمية داخلهما المرتبطة بالرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين".

كما قرر المجلس "تحويل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى هيئة عامة باسم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، وبالاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيمياً بالملك".

فيما تتولى الهيئة التي "لها مجلس إدارة يعين بأمر ملكي، اختصاصات ومهمات وأعمال الخدمات والتشغيل والصيانة والتطوير المتصلة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي".

كما كلف مجلس الوزراء هيئات ووزارات بإعداد الترتيبات التنظيمية المترتبة على هذا القرار، واقتراح ما يلزم حيالها من تعديلات المراسم والأوامر والقرارات خلال 60 يوماً من تاريخ القرار".​​​​​​​

تحميل المزيد