أردوغان يعلن نقل منكوبي الزلزال لمنازل مسبقة الصنع.. والحزب الحاكم يضع خطة تعبئة للفوز بالانتخابات المحلية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/07 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/07 الساعة 19:49 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب عقب اجتماع للحكومة في المجمّع الرئاسي بالعاصمة أنقرة/الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين 7 أغسطس/آب 2023، نقل جميع منكوبي الزلزال إلى منازل مسبقة الصنع منتصف الشهر الجاري، في حين بدأ حزب العدالة والتنمية التركي في وضع التدابير للفوز بالانتخابات المحلية  المقبلة، من خلال خطة تعبئة تضمنت زيارات للأقاليم من جانب المسؤولين مع الاهتمام بإنجاز العمل الجاري في مناطق الزلزال.

إذ قال أردوغان، إنه بحلول منتصف أغسطس/آب الجاري، سيتم نقل جميع منكوبي الزلزال القاطنين في الخيم والمنشآت المؤقتة إلى منازل مسبقة الصنع.

جاء ذلك في خطاب ألقاه، الإثنين، عقب اجتماع للحكومة في المجمّع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، مشيراً إلى أن حكوماته ترمي إلى إعادة هيكلة 6.5 مليون شقة سكنية في عموم تركيا، منها 1.5 مليون شقة في إسطنبول وحدها، وذلك في إطار الاستعدادات لمواجهة الزلازل.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول<br>
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول

التجهيز للانتخابات المحلية

في غضون ذلك، قالت صحيفة Akşam التركية، الإثنين 7 أغسطس/آب 2023، إن حزب العدالة والتنمية بدأ قبل أيام، لقاءات الاستعداد للانتخابات البلدية، واضعاً نصب عينيه تنفيذ رغبات المواطنين وتطلعاتهم من خلال الاستماع إلى أصوات المواطنين في الريف، لافتاً إلى أن التقارير والاستطلاعات متواصلة في القرى والبلدات.

كما أوضحت الصحيفة أن حزب العدالة والتنمية أجرى تغييرات كبيرة في مختلف مستويات الحزب، من النواب إلى رؤساء المقاطعات، مشيراً إلى أن  هيئات الحزب عقدت عدة لقاءات استراتيجية لرسم خريطة الطريق في المرحلة المقبلة.

خطة التعبئة 

وتعتمد خطوات الفوز بمختلف البلديات على خطةٍ من 4 مراحل، تتواصل حتى انعقاد المؤتمر العام للحزب. كما يحرص الحزب خلال ذلك على التواصل مع ناخبيه واستطلاع آرائهم في 922 مقاطعة و32 ألفاً و260 ضاحية وقرية.

وسردت الصحيفة التركية الخطة، حيث يستأنف أردوغان برنامج زيارة الأقاليم الذي شرع فيه بعد الانتخابات العامة، والذي يتضمن ما يُعرف بزيارات الشكر، التي تشتمل على زيارة المحافظات والمقاطعات التي حصل فيها الحزب على أكبر عدد من الأصوات. 

وأولى محطات الزيارة هي محافظة أديامان، التي من المقرر أن يزورها الرئيس التركي بعد 15 أغسطس/آب. وتشمل الرحلة زيارة مقر الحزب بالمحافظة ولقاء المواطنين.

كما تضمنت الخطة، تكثيف أعضاء مجلس الوزراء وأعضاء لجنة الإدارة المركزية للحزب واللجان التنفيذية من زياراتهم الميدانية مع مراعاة التنسيق فيما بينهم، إضافة إلى حشد النواب ورؤساء البلديات وأعضاء الحزب للعمل على قدم وساق في الريف.

كما أولت الخطة اهتماماً كبيراً بمناطق الزلزال بحيث يجري التعجيل بإجراءات تسليم المساكن، وتسريع إنجاز الأنشطة المطلوبة لتلبية احتياجات الناس، وتلقّي جميع الطلبات والاستجابة لها، وحل المشكلات الطارئة للأهالي.

تحميل المزيد