مقطع فيديو يُظهر تدمير قاذفة دفاع جوي روسية ودبابتين.. وموسكو تتهم أوكرانيا باستهداف جسر القرم

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/06 الساعة 17:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/06 الساعة 17:21 بتوقيت غرينتش
آثار الهجوم على جسر القرم - رويترز

نقلت مجلة Newsweek الأمريكية في تقرير نشرته الأحد 5 أغسطس/آب 2023 عن الجيش الأوكراني قوله إن قواته تمكنت من تدمير مجموعة من المركبات العسكرية الروسية، شملت دبابتين وقاذفة صواريخ أرض جو من نوع "واسب" Wasp، في هجمات بطائرات "الكاميكازي" الانتحارية، في حين نقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرجي أكسيونوف، حاكم شبه جزيرة القرم الذي عينته موسكو، قوله إن جسر تشونهار الذي يربط بين البر الرئيسي لأوكرانيا وشبه الجزيرة تضرر جراء هجوم صاروخي أوكراني.

جاء ذلك في بيان أصدره الحساب الرسمي لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية على موقع فيسبوك، ورافقته مقاطع فيديو قيل إنها تُظهر طائرات مسيَّرة وهي تحلق للهجوم على أهداف روسية.

شبه جزيرة القرم روسيا هجوم أوكرانيا
الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم أثناء تعرضه لهجوم /رويترز

أوكرانيا تشن هجوماً مضاداً على روسيا

بدأت كييف منذ شهرين هجوماً مضاداً استعادت قواتها خلاله نحو 207 كيلومترات من أراضيها، وإن لم تتمكن من تحقيق اختراق كامل للخطوط الروسية. وتزعم أوكرانيا أنها حققت نجاحاً كبيراً في مطاردة المدفعية الروسية وتدميرها، إذ قالت إنها دمرت ما يقرب من 200 قطعة مدفعية روسية على مدار أسبوع واحد في نهاية شهر يوليو/تموز.

وقال الجيش الأوكراني يوم السبت 5 أغسطس/آب، إنه "دمَّر مجموعة أخرى من المعدات والجنود الروس في هجمات شنَّها بالمسيَّرات الانتحارية" خلال الأيام الماضية.

ذكر منشور القوات المسلحة الأوكرانية على فيسبوك، أن المعدات الروسية التي دمرتها المسيَّرات الأوكرانية، اشتملت على دبابتين؛ وقاذفة صواريخ أرض جو، من نوع  9K33 Osa  (واسب)؛ ومركبة مشاةٍ قتالية روسية من نوع "بي إم بي" BMP؛ ومدرعة قتالية من نوع "إم تي إل بي" MT-LB.

وزعم البيان أن المسيَّرات الانتحارية الأوكرانية دمرت مستودع ذخيرة، ووحدة مراقبة، و"مخبأ لإطلاق النار كان به 20 جندياً روسياً". واختُتم المنشور بالقول: "فلنقضِ على المحتلين حتى نبلغ النصر!".

طائرة مسيرة تستهدف مركبات روسية

في لقطات الفيديو، التي سجلتها الكاميرات من الجو، نرى الطائرة المسيَّرة وهي تحلق باتجاه ما يُزعم أنها مركبات عسكرية روسية. ثم ينقطع الفيديو حين تصل المسيَّرة إلى هدفها، أي بعد انفجارها على الأغلب.

تواصلت مجلة Newsweek مع وزارة الدفاع الروسية عبر البريد الإلكتروني للتعليق على هذه الأخبار.

روسيا أوكرانيا هجوم قاعدة عسكرية
الجيش الأوكراني يواصل هجومه المضاد ضد القوات الروسية – رويترز

في حين سبق أن ذكرت وكالات الأنباء أن سفينة حربية روسية وناقلة نفط قد تعرضتا للقصف بطائرات مسيَّرة في هجمات منفصلة قيل إن أوكرانيا مسؤولة عنها. وقال فاسيل ماليوك، رئيس جهاز الأمن الأوكراني، إن هذه الهجمات "منطقية" و"قانونية بالكامل"، لكنه لم يصرح مباشرةً بمسؤولية قوات بلاده عنها.

روسيا تتهم أوكرانيا بشن هجوم على جسر 

في حين نقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرجي أكسيونوف، حاكم شبه جزيرة القرم الذي عينته موسكو، قوله إن جسر تشونهار الذي يربط بين البر الرئيسي لأوكرانيا وشبه الجزيرة تضرر جراء هجوم صاروخي أوكراني الأحد.

ونقلت الوكالة عن حاكم إقليم خيرسون بالإنابة فلاديمير سالدو، الذي عينته موسكو أيضاً، قوله إن قصف الجسر، وهو واحد من بين عدد قليل من الروابط بين شبه جزيرة القرم وبر أوكرانيا الرئيسي، تم باستخدام صاروخ ستورم شادو، الذي يتم صنعه بالشراكة بين بريطانيا وفرنسا، دون أن يقدم الدليل على ذلك. وقال المسؤولان إنه تقرر إغلاق الجسر لإجراء إصلاحات.

وكانت كييف قد استهدفت في يونيو/حزيران الجسر نفسه، وهو يقع على طريق يستخدمه الجيش الروسي للانتقال بين شبه جزيرة القرم ومناطق في أوكرانيا واقعة تحت سيطرته.

صورة للدمار الذي لحق بالجسر الذي يربط منطقة خيرسون الأوكرانية بشبه جزيرة القرم

قصف جسر صغير

أضاف سالدو عبر قناته على تليغرام أنه جرى قصف جسر صغير آخر يمر فوق مضيق تونكي ويربط بلدة هينيتشيسك مع أرابات سبيت الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي لشبه جزيرة القرم؛ مما أدى لإصابة سائق مدني. ولم يتضح ما إن كان قد تم تعليق حركة المرور على الجسر.

وقال إن خط أنابيب غاز يمتد بجوار الجسر ويخدم هينيتشيسك، المركز الإداري المؤقت للجزء الخاضع للسيطرة الروسية من منطقة خيرسون، قد تضرر أيضاً، مما أدى لانقطاع خدمة الغاز عن أكثر من 20 ألف شخص.

وفي الساعات الأولى من صباح السبت، ألحقت طائرة مسيرة أوكرانية محملة بالمتفجرات أضراراً بناقلة وقود روسية بالقرب من جسر القرم، في ثاني هجوم من نوعه خلال 24 ساعة.

تحميل المزيد