مستوطن إسرائيلي يدهس طفلاً فلسطينياً جنوبي الضفة ويلوذ بالفرار.. وصفت حالته بالخطيرة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/06 الساعة 19:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/06 الساعة 19:27 بتوقيت غرينتش
المستوطنون يقتحمون بلدة حوارة بحماية من جيش الاحتلال/ رويترز

دهس مستوطن إسرائيلي بمركبته، مساء الأحد 6 أغسطس/ آب 2023، طفلاً فلسطينياً قرب قريته، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، ولاذ بالفرار، فيما وصفت حالة الطفل بالخطيرة، في أحدث اعتداء من الاعتداءات المتزايدة في الأشهر الأخيرة ضد القرى الفلسطينية. 

حيث أفاد مسؤول مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (رسمية) في محافظة بيت لحم حسن بريجة للأناضول، أن "مستوطنا إسرائيليا أقدم دهس الطفل جبريل محمد سواركه (4 أعوام)، في قرية كيسان شرقي بيت لحم، قبل أن يلوذ بالفرار من الموقع".

وأضاف بريجة، أنه جرى نقل الطفل إلى إحدى مستشفيات مدينة بيت لحم، ووصفت حالته بـ"الخطيرة". 

وهاجم مستوطنون، مساء السبت 5 أغسطس/آب قرية التوانة الفلسطينية جنوبي الخليل بالضفة الغربية، ما أدى إلى إصابات بين الأهالي أثناء محاولتهم التصدي للهجوم.

وقال مراسل الأناضول نقلاً عن مصادر محلية، إن "عشرات المستوطنين وبحماية من الجيش الإسرائيلي هاجموا أهالي قرية التوانة بمسافر يطا جنوبي الخليل، جنوب الضفة".

وذكرت المصادر أن المستوطنين "اعتدوا على الممتلكات الفلسطينية، ولدى محاولة الأهالي التصدي لهم اندلعت مواجهات، أطلق خلالها الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات بالاختناق، جرى علاجها ميدانياً".

بدورها، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن الجيش الإسرائيلي اعتقل الشاب محمد حافظ الهريني (19 عاماً) بعد الاعتداء عليه بالضرب، خلال هجوم المستوطنين على قرية التوانة.

ووسط الضفة، نقل مراسل الأناضول عن شهود عيان، أن عدداً "من المستوطنين تجمعوا عند حاجز بيت أيل بمدخل مدينة رام الله الشمالي، واعتدوا بالحجارة على مركبات الفلسطينيين، ما أدى لإلحاق الأضرار بعدد منها".

واستشهد فتى فلسطيني برصاص مستوطنين إسرائيليين، مساء الجمعة 4 أغسطس/آب، خلال اقتحام المستوطنين لبلدة برقة جنوب شرقي رام الله وسط الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان مقتضب وصلت إلى الأناضول نسخة منه: "استشهاد الشاب قصي جمال معطان (19 عاماً)، برصاص مستوطنين في قرية برقة".

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" إن "مستوطنين إسرائيليين اقتحموا مناطق في النواحي الغربية والشمالية الغربية من القرية بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، فهبّ أهالي القرية للدفاع عن أرضهم؛ ما أدى إلى اندلاع مواجهات".

وأضافت الوكالة أن "المستوطنين أحضروا خلال الاقتحام عدداً من المواشي، في مؤشر على نيتهم الاستيلاء على أراضٍ في القرية لإقامة مستوطنة رعوية".

وكانت جمعية "الهلال الأحمر" الفلسطيني (غير حكومية) أعلنت، في بيان مقتضب وصلت إلى "الأناضول" نسخة منه، أن طواقمها تعاملت مع "إصابة خطيرة بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية برقة"، مشيرة إلى نقل المصاب إلى المستشفى (لم تسمّه).

ومنذ بداية 2023، نفذ المستوطنون نحو 600 اعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بحسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا".

تحميل المزيد